قائمة: 11 كتابا اهتم بهم محمد صلاح في ثلاث سنوات

دنيا شمعة

اعتاد لاعب المنتخب المصري، وفريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، أن يشارك جمهوره العديد من الصور عبر حسابه الشخصي على “إنستجرام”، والتي تظهر اهتماماته وهواياته، ولعل من أبرزها الكتب التي يقرأها، وأكثر الجمل والصفحات التي حازت على إعجابه، ليبدأ متابعوه في البحث عن هذه العناوين والتعرف عليها أو قراءتها.

نرشح لك: عن العقل الباطن.. ماذا يقرأ “صلاح” بعد فوزه بالدوري الإنجليزي؟

في هذا التقرير يعرض إعلام دوت كوم، قائمة بالكتب التي شاركها نجم ليفربول، عبر السوشيال ميديا، والتعرف عليها، وذلك فيما يلي:

1- فجر الضمير
تنوع كبير تشهده قراءات “صلاح”، ما بين الأدب والتاريخ والتنمية الذاتية، ففي مارس 2018، نشر النجم العالمي صورة لغلاف كتاب فجر الضمير للكاتب الأمريكي جيمس هنري بريستيد”.

الكتاب الصادر عام 1934، وترجمته الهيئة المصرية العامة للكتاب، يتناول الحضارة المصرية القديمة وتاريخها، وكيف أنها مهد الحضارات ومصدر الضمير الإنساني.

2- فن اللامبالاة
يعد هذا هو أول غلاف ينشره “صلاح” ويثير اهتمام الكثيرين، ويتصدر ترند مواقع التواصل الاجتماعي، ورغم عدم ظهور غلاف الكتاب بالكامل إلا أن المواقع الإلكترونية تسابقت في الكشف عن هوية الكتاب والتعريف به، وذلك بسبب توقيت نشر الصورة بعد الخروج من مونديال 2018.

الكتاب الصادر عن دار التنوير للكاتب الأمريكي مارك مانسون، يتناول كيفية تعامل الإنسان مع اللحظات الصعبة من خلال التجاهل وعدم الحزن على ما مضى، وقد وجه مؤلف الكتاب الشكر للنجم المصري، لما سببته صورته في رفع نسب مبيعات الكتاب وتصدره لمحركات البحث الإلكتروني في العديد من دول العالم.

3- الملك الذهبي
واصل صلاح بهذا الكتاب سلسلة كتبه المهتمة بالتاريخ الفرعوني والذي شارك غلافه عبر انستجرام، في أغسطس 2018، ويعود لعالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس، والذي أصدره في 2007 عن الدار المصرية اللبنانية.

في الكتاب يتحدث زاهي حواس عن الملك الفرعوني توت عنخ آمون، الذي حكم مصر في سن صغيرة من عمره، لكنه ترك خلفه إرثا كبيرا من الآثار الفرعونية الخالدة.

4- كفاح أحمس
شارك نجم المنتخب المصري، هذه الرواية أيضاً علي موقع انستجرام عبر خاصية الاستوري، نهاية 2018، وكانت دار الشروق قد نشرتها في إطار مشروعها لتبسيط أعمال أديب نوبل نجيب محفوظ للناشئة والشباب.

تحكي الرواية التي نشرها “محفوظ” للمرة الأولى عام 1944، عن كفاح الشعب المصري ضد الهكسوس، والتضحيات التي بذلوها في سبيل حصولهم على الحرية.


5- القواعد الذهبية
“الإيحاء الذاتي” كان عنوان الفصل الذي شاركه محمد صلاح، في فبراير 2019، والذي يعود لكتاب القواعد الذهبية للكاتب الأمريكي نابليون هيل، ويتحدث فيه عن الصوره الذاتية التى تصنعها بنفسك عن عمد وتقتنع بها وتتعامل من خلاله.

يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات المختارة للمؤلف نابليون هيل، والتى تشتمل على مجموعة من الحكم والقواعد المركبة في علم النفس، مثل ااتحذير من فكرة العقل الجماعي أو عقل الجمهور، باعتباره مراهق ومندفع وصاحب مواقف غير عقلانية.


6- فكر وازداد ثراءً
في يوليو 2019، نشر الفرعون المصري صورة للكتاب خلال تناول الإفطار داخل معسكر المنتخب الوطني، والذي يعد أحد أشهر كتب التنمية الذاتية، والذي يقدمه فيه مؤلفه “نابليون هيل” 13 خطوة تضمن لك نيل الثروات، بالإضافة إلى نصائح عن كيفية تحقيق النجاح وكيف تدير عقلك أو تحصل على شراكة عقل مدبر

7- Scouse English
في أكتوبر الماضي، نشر صلاح صورة له وهو يقرأ كتاب “Scouse English”، معلقا: “هناك بالتأكيد أوجه تشابه”، الأمر الذي دفع الكثيرين من محبي هداف ليفربول البحث عن الكتاب واقتنائه.

ويعد هذا الكتاب أحد أهم كتب تعليم اللهجة السكاوزية، أو اللهجة الأصلية لسكان ليفربول، والتي يتميزون بها عن باقي المدن الإنجليزية، وهو من تأليف فريد فزاكيرلي.


8- قوة التحكم في الذات
اعتاد صلاح نشر أغلفة كتبه قبل أو بعد حدث كروي مهم، ففي يناير 2020 وقبل ساعة من حفل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، الذي أقيم في مدينة الغردقة على شواطئ البحر الأحمر، لتوزيع جوائز الأفضل، أظهر صلاح كتاب “قوة التحكم في الذات” لخبير التنمية البشرية إبراهيم الفقي، ليكشف لهم عن كيفية قضاء وقته الحالي، وذلك بصورة لصفحة العناصر في الكتاب.

الكتاب يتحدث عن اكتشافات يرشدك فيها المؤلف إلى الطريقة التي تستطيع بها أن تتحكم في شعورك وأحاسيسك في الحال وكيف تستطيع تغيير الاعتقادات السلبية.

9- أمام العرش
مع إجراءات العزل المنزلي التي يخضع لها الجميع بعد انتشار فيروس كورونا، شارك صلاح متابعيه نهاية مارس الماضي، صورة لغلاف رواية يمسكها بيده، بعنوان “أمام العرش”، وهي رواية للأديب الكبير نجيب محفوظ، تعد مرجعا تاريخيا مختصرا ومليئًا بالأحداث، فتتناول التاريخ المصري بشكل مختلف.

الرواية صدرت أول مرة لأديب نوبل عام 1983، عن مكتبة مصر، وأعادت دار الشروق نشرها 2017، وتدور أحداث الرواية بشكل خيالي، حيث يقف حكام مصر للمحاكمة بداية من الملك مينا موحد القطرين، وصولا إلى الرئيس الراحل محمد أنور السادات.


10- مصر الفرعونية
شارك صلاح متابعيه صورة من إحدى صفحات هذا الكتاب، في إبريل الماضي، وتضمنت عبارة “خمسة وعشرين مليوناً فى هذا الجزء البسيط من الجمهورية”، ووقتها، كشفت الهيئة المصرية العامة للكتاب أن النجم العالمي، يقرأ كتاب “مصر الفرعونية” للدكتور أحمد فخرى، وهو من أبرز المؤلفات في علم المصريات والحضارة المصرية القديمة، والصادر عن مكتبة الأسرة.

11- قوة عقلك الباطن
منذ أيام وبعد ساعات من الفوز بالدوري الإنجليزي، شارك صلاح إحدى جمل الكتاب وهي “المخيلة هي أقوى قدراتك وأكثرها فاعلية، تخيل كل ما هو جميل وجيد”. وهذه الجملة من كتاب “قوة عقلك الباطن”، أحد أبرز كتب التنمية الذاتية، للكاتب الإيرلندي چوزيف ميرڤي.

الكتاب صدرت نسخته الأولى عام 1961، وطبعت منه ملايين النسخ في مختلف دول العالم، وتقوم فكرته الأساسية على أخذ القارئ في رحلة عبر عقله الباطن لاكتشاف كيفية عمل العقل، وما يمكن أن يصنعه العقل الباطن من معجزات، وخطورة التعامل مع ما يؤثر على العقل الباطن، وغيرها من الموضوعات التي تدفع القارئ نحو فهم عقله وكيفية إدارته.