3 نصائح لاستغلال البودكاست في الترويج للعلامات التجارية

محمد إسماعيل الحلواني

يشهد البث الصوتي “البودكاست” ازدهارًا كبيرًا على الصعيد العالمي، ولا توجد وسيلة صوتية أخرى يمكنها الوصول إلى جمهور نشط للغاية مثل مستمعي البودكاست.

نرشح لك – انتقادات المحتوى تهدد انتشار نتفليكس في الوطن العربي

يتوقع مكتب الإعلان التفاعلي عبر البودكاست أن يصل المستخدمون إلى 659 مليون في عام 2020 في جميع أنحاء العالم، مما يمنح منشئي البودكاست والموزعين إمكانية الحصول على شريحة من هذه الكعكة الكبيرة.

وفي حين لا تركز العلامات التجارية التي تعمل في البث الصوتي على تقديم عرض مبيعات مباشر، وجد أن أغلبها ن نصائح لاستخدام يحرص على تقديم محتوى إبداعيًا وممتعًا مع قيمة عاطفية عالية لجمهورها. وهذا بدوره يسمح للعلامات التجارية بإنشاء تواصل ناجح مع عملائها.

وتشمل عروض موقع CliffCentral.com كلاً من الإنتاج والتوزيع لجمهور البودكاست بالإضافة إلى دمج ملفات بودكاست العلامة التجارية في جميع منصات البودكاست المتاحة، بما في ذلك Apple Podcasts وGoogle Podcasts و Spotify.

ويعد البث الصوتي هو أحدث شكل من أشكال رواية القصص، مما يؤدي إلى ريادة النسخة المعاصرة لطريقة جديدة للاتصال تحاكي عمل الإذاعة في الماضي، وتستقطب بشكل أساسي المستمعين أثناء قيادة سياراتهم.

يأتي الولاء والتأثير بين جمهور البودكاست عالي التفاعل، ونتيجة لذلك، فإن هذا الجمهور هم هدف جذاب للعلامات التجارية. في رحلة جاريث كليف ورينا بومبيرج مع موقع “كليف سنتر” والتي تعتبر من التجارب الرائدة في هذا المجال والممتدة طوال ست سنوات، استخلصت مجلة ميديا ماجازين ثلاثة من الدروس الجديرة بالاهتمام:

1- قوة المحتوى

تتعلق قوة المحتوى بقدرة العلامات التجارية على إنتاج محتوى يضيف قيمة للجمهور، بدلاً من الصراخ باستمرار باسم الشركة أو نشر الهوس بالنقر على البانرات أو الترافيك أو عدد مرات الظهور. يتعلق الأمر بإشراك كل واحد من المستمعين في الاهتمام بالعلامة التجارية. هذا ما سيحقق النتائج.

2- اتساع القاعدة الافتراضية

من الممكن تشغيل عروض البودكاست على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة، والأمر يشبه جهود منشئي المحتوى لملء قاعة محاضرات أسبوعا بعد أسبوع. عندما يكمل المستمع سلسلة بودكاست جيدة، دعنا نقول 10 حلقات، بمتوسط 30 دقيقة لكل منها، فإنه يكون قد أمضى وقتًا طويلاً جدًا (300 دقيقة) بعقلية متقبلة للمحتوى، دون الاضطرار للتنقل بين المحطات عند ظهور الإعلانات.

ولا يمكن قياس تعرض المستمع غير المباشر للعلامة التجارية التي تنتج المحتوى (وربما التعرض المباشر لمنتجهم) بنفس طريقة قياس عدد المستمعين المترددين لإعلان إذاعي مدته 30 ثانية. وفقًا لموقعSpotify، في مايو 2019، فإن 81٪ من الأشخاص الذين يسمعون رسالة إعلانية في البودكاست يتخذون إجراءات إما عن طريق البحث عن المنتج عبر الإنترنت، أو التواصل على وسائل التواصل الاجتماعي أو إخبار أصدقائهم بذلك المنتج.

3- قوة بناء عالم المنتج

يلجأ الكثيرون لمجموعات واتساب من أجل الحصول على مقترحات وتوصيات أو يسألون أصدقاءهم على فيسبوك عن رأيهم في الشركات ومنتجاتها أو خدماتها. ويأتي تحقيق الدخل بأشكال عديدة.