سعيد الشحات: مذكرات محمد رشدي بمثابة شهادة على العصر

دنيا شمعة

صدر حديثا عن دار ريشة للنشر والتوزيع، كتاب “مذكرات محمد رشدى”، للكاتب الصحفي سعيد الشحات، والذي من المقرر طرحه بالمكتبات خلال أيام.

نرشح لك: “شلة ليبون”.. جديد هشام الخشن عن المصرية اللبنانية


من جانبه قال “الشحات” في تصريحات خاصة لإعلام دوت كوم “، إن علاقته توطدت بالفنان محمد رشدي منذ عام 1989، وبدأ تسجيل مذكراته من عام 1990، بعد أن أعجبه نشره لأربع حلقات كانت عبارة عن حوار مطول معه، ليعرض رشدي عليه كتابة مذكراته، مشيرا إلى أنه قام بتسجيلها معه في جلستين أسبوعيتين، ولكنه ولعدم خبرته بسوق نشر الكتب وقتها ولظروف أخري أهمل الموضوع”.

أضاف أنه بالرغم من تأخره في إصدار هذا الكتاب إلا أن سنوات الخبرة الصحفية أفادته في صياغة المذكرات، حيث قام بتحقيقها، أو بمعنى أخر أخضع كل المعلومات والحكايات التي كان قد ذكرها رشدي بتلقائية إلي البحث والتنقيب عنها في مصادر أخري، وكذلك تقديم جرعة معرفية عن الأسماء والأحداث التاريخية الواردة في المذكرات، كما حدث في موال أدهم الذي قدمه للإذاعة عام 1962، حيث أعطى خلفية تاريخية عن القصة.

وتابع: “لم أكتفي بتسجيل المذكرات وفقط، وإنما كان هناك تفاصيل حياتية عشتها مع رشدي، حيث أصبحت قريباً إنسانياً منه، فكنا نتناقش سوياً في كل شيء، في السياسة والثقافة والهموم الأخري، وكان هو قارئاً رائعاً يعشق كتابات عباس محمود العقاد، وأحمد بهاء الدين ومحمد حسنين هيكل”.

كما أشار إلى استعانته بحوالي 45 مرجعاً في الكتاب ما بين كتب ودوريات صحفية من صحف ومجلات، بالإضافة إلي اتصالات بمصادر والاستماع إلى لقاءات.