أحدثهم عبد الرحمن أبو زهرة.. فنانون يشتكون انعدام فرص العمل

مارينا عماد

أثار الفنان عبد الرحمن أبو زهرة في الأيام الماضية جدلا كبيرًا، بعد أن أدلى بالعديد من التصريحات للمواقع الإخبارية حول اعتزاله الفن بسبب إصابته بالاكتئاب بعد أن تم تجاهله فنيًا، إذ ظهر مؤخرًا كضيف شرف في بعض الأعمال وليس كممثلا أساسيًا في العمل.

نرشح لك: رأي 4 مختصين: تأثير ترندات السوشيال ميديا على المجتمع

 

أبدى الكثيرون استياءهم من هذه التصريحات، مؤكدين على أن اعتزاله بمثابة خسارة كبيرة لعالم الفن، إلا أن “أبو زهرة” لم يكن الفنان الوحيد الذي عانى من قلة الأدوار الفنية التي تعرض عليه، فقد سبقه العديد من الفنانين الكبار.

يستعرض “إعلام دوت كوم” في السطور التالية أبرز هؤلاء الفنانين:

1- يوسف شعبان

“أنا قاعد في البيت.. وأنا اللي عملت دراما رمضان”.

خرج الفنان يوسف شعبان، في تسجيل صوتي، تم تسجيله في وقت سابق، أبدى فيه انزعاجه من جلوسه في المنزل بدون عمل، إذ قال: “أنا قاعد أهو في البيت ..أنا طبعا مش هعمل أدوار شباب، أنا راجل كبرت في السن ، هعمل دور الأب، العم، فين زملائي مش بيشتغلوا، فين عزت العلايلي؟ بس هما أصلاً اللي خسرانين، احنا كانوا بيقولوا علينا جيل الفن الجميل”.

وحينما سمع الفنان إدوارد ذلك المقطع أثناء حلوله كضيف في “القاهرة اليوم”، بكى بشدة وعلق قائلًا: “مفيش حاجة باقية في الدنيا، أنا تخيلت نفسي في سنه، والواحد فاكر انه بيقدم حاجات كتيرة للفن”.

واستكمل “ممكن يبقى ده حالي”، ووصف حال الفنان مثل السمك عندما يخرج من الماء لا يستطيع أن يكمل حياته.

 

2- توفيق عبد الحميد “تذكروه بعد تكريمه”

تصدر الفنان توفيق عبدالحميد، محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2019، وذلك عقب تكريمه في حفل افتتاح المهرجان القومي للمسرح في دورته الثانية عشر.

أثناء تكريم الفنان القدير ضجت القاعة بالتصفيق الحار والهتاف، وهو ما جعله يجهش بالبكاء تأثرا من حفاوة الجمهور بعد سنوات من غيابه، ونتيجة لذلك، تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع لحظة بكاء توفيق وسط هتاف الحاضرين، معربين عن تقديرهم له ولمسيرته الفنية.

كما تعاطف الجمهور معه أيضًا بعد تحدثه في مداخلة هاتفية مع أحد البرامج ووضح بعض النقاط والشائعات عن حياته الشخصية، حيث قال: “لما الناس والبرامج بدأت تتهافت عليا لعمل حوار بعد ما اتكرمت وافتكروني، ربنا ألهمني بفكرة وهي أن أعمل حوار مع جهة واحدة بس وأطلب أكبر مبلغ واتبرع بيه لمستشفى أبو الريش للأطفال”.

تابع: “بعدها جالي برنامج صاحبة السعادة مع القديرة إسعاد يونس، وهي أعلنت الخبر ده في نهاية الحلقة”.

أضاف: “مش من المنطقي إني لو مش قادر أعيش يجيلي مبلغ كبير زي ده وأتبرع بيه كله، ده أنا أبقى مجنون، ولكن قدمت التبرع وعلى كل حال.. فهي الحمد الله مستورة”.

كان آخر أعماله الفنية عام 2010 بمشاركته في مسلسل “سي عمر وليلى أفندي” مع الفنانة دلال عبد العزيز وهالة فاخر، تأليف وإخراج محمد نبيه.

3- عايدة عبد العزيز

لم تظهر “عبد العزيز” منذ فترة طويلة في أي عمل فني، لكنها حرصت في آخر لقاء صحفي لها على طمأنة الجمهور على صحتها وذلك بعد إصابتها بالزهايمر قبل 4 سنوات تقريبًا وتعرضها لكسر في منطقة الحوض.

وقالت خلال لقائها إنها قررت اعتزال الفن والعيش في سلام وهدوء، ولكن ما جاء صادمًا عندما أعلنت ” أنا قاعدة في البيت للراحة، وحاليًا في رحلتي الأخيرة، ومحدش بيسأل عليا، وفي انتظار لقاء ربٍ كريم”.

يذكر أن عايدة عبد العزيز، كانت قد أطلت علينا في عدد كبير من الأفلام منها: “النمر والأنثى” مع الزعيم عادل إمام، و”عفاريت الأسفلت” و”فجر الإسلام” و”هليوبوليس” و”خلطة فوزية”، كما شاركت الفنانة الكبيرة أيضا في عدد من الأعمال التليفزيونية أبرزها “يوميات ونيس”.

4- نجوى فؤاد

كانت الفنانة نجوى فؤاد، قد صرحت في مطلع العام الجاري 2020، أنها تستغيث بنقيب الممثلين لسوء حالتها هي وكثير من الفنانين، حيث قالت: “استغثت بنقيب الممثلين أشرف زكي، من أجل توضيح حال الكثير من الفنانين الكبار الذين لم يعد أحد يهتم بهم”.

قدمت نجوى فؤاد العديد من الاستعراضات الراقصة من بينها “قمر 14” من ألحان محمد عبد الوهاب و”ليلة الدخلة”، وحصلت على جوائز سينمائية من بعض المؤسسات والمهرجانات، وقد أعلنت اعتزالها الرقص في عام 1998.

5- سليمان عيد

الفنان الكوميدي سليمان عيد، يعرفه الجيل الجديد قبل القديم، خرج أواخر العام الماضي وتحديدًا في ديسمبر ٢٠١٩، معلقًا على سؤال عن “عام ٢٠١٩ كان بالنسبالك أيه؟”، ليؤكد صعوبته.

أضاف خلال نفس اللقاء أن مُنذ عام ٢٠١١ الأمور الفنية أصبحت صعبة للغاية، حيث أن الجيل الجديد لا يهتم بالقديم، موضحًا: “الجيل الجديد بيحب يجيب بعضه”، كما توجه بالشكر لفريق مسرح مصر وعلى رأسهم الفنان أشرف عبد الباقي لمساعدته في العودة إلى الساحة الفنية من جديد.

6- فتحية طنطاوي

قدمت “طنطاوي” خلال مشوارها الفني أكثر من 140 عمل فني، حيث بدأ مشوارها الفني في السويس مع فرقة (السويس المسرحية) عام 1964، قبل أن تنتقل إلى فرقة (المنصورة المسرحية)، وتوالت عليها الأعمال التلفزيونية من بينها “الشهد والدموع”، و”البخيل وأنا”، و”سوق العصر” وغيرها، لكنها اختفت تماما عن عالم الفن منذ سنوات طويلة.

7- سيد صادق

إذا أردت أن تجد الفنان سيد صادق، فبكل سهولة ستجده داخل محله رولمان بلي بجوار مقهى غزال في وسط البلد.

تميز الحج سيد بأدوار الشر، وكان أبرزها دوره في مسلسل “الحقيقة والسراب” في شخصية “علي هنداوي”، الرجل الذي حاول ابتزاز فيفي عبدة محاولاً أن يحتال عليها لسرقة أموالها.

كما شارك في مسرحية “عيون” عام 1980 مع الفنان فؤاد المهندس، واستمر في العديد من الأعمال الفنية حتى آخر ظهور له عام 2015 مع الزعيم عادل إمام في مسلسل أستاذ ورئيس قسم، إلا أن “صادق” قال إنه لا يعرف سبب عدم مشاركته في أعمال جديدة، حيث قال: “الحمد لله مستورة، لكن الفن ده حبي، وأنا اللي سعيت له، ماعرفش ليه مفيش شغل، هل هو تقصير مني، أم أجيال بتسلم أجيال؟”

8- عائشة الكيلاني

“قالوا إني غيرت شكلي عشان أرجع أمثل، وقالوا إني عملت عمليات تجميل كتير، وكل ده غلط، كل الحكاية أن أخدت أدوية كتير فيها كورتيزون غيرت ملامحي”، هكذا جاء رد الفنانة الجميلة عائشة الكيلاني، على الشائعات التي اتهمتها بتغيير ملامحها بواسطة عمليات التجميل.

لم تُعد تشارك صاحبة الظل الخفيف في الأعمال الفنية كثيرًا، حيث صرحت سابقا قائلة:”لو اتعرضت عليا حاجة بتكون تافهة، وأنا مش عايزة أرجع لجمهوري بدور تافهة، مضيفة: “بقول لجمهوري إنه وحشني جدًا، ومش هقدر أظهرلكم إلا بعمل حلو 100%”.