5 كتب يرشحها البوكتيوبر عمرو المعداوي خلال فصل الصيف

دنيا شمعة

استضاف الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى في حلقة اليوم من “لدي أقوال أخري” على “نجوم إف.إم” البوكتيوبر عمرو المعداوي، للحديث عن ترشيحاته لعدد من الكتب والروايات التي تناسب الإجازة الصيفية.

نرشح لك: البوكتيوبرز في أسبوع.. 5 مراجعات من 7 قنوات

 

من جانبه قال عمرو المعداوي، إننا ليس لدينا في الأدب العربي التنويعات الكثيرة في الكتب التي يمكن الاختيار منها للسفر وللمصيف وهكذا، لكنها موجودة بشكل أكبر في الكتب الأجنبية والترجمات.

وجاءت الكتب التي رشحها “المعداوي” كالتالي:

١- كتاب «لماذا تلعب كرة القدم 11 ضد 11»

للكاتب الأرجنتيني لوثيانو بيرنيكي، والذي ترجمه الكاتب المصري محمد الفولي، ويتضمن 100 سؤال عن كرة القدم وإجاباتها، ويرى المعداوي أن هذه الإجابات لن تجدها في جوجل أو في الصحف والمجلات، وأوضح أن الكتاب يتضمن مثلًا تفسير عن سبب لعب كرة القدم بـ11 لاعبًا والذي جاء من نشأتها في المدارس الداخلية الإنجليزية التي بدأ التنافس داخلها بين الفصول وبعضها والتي كان يتكون كل فصل منها من 11 طالبًا ففرض هذا العدد نفسه على اللعبة من البداية، وكذلك تاريخ ظهور حكم اللعبة والذي بدأ من جلوسه في المدرجات ثم إلى الملعب، وكذلك تفسير لعدد كبير من المصطلحات في اللعبة وقصصها.

٢- رواية 1970

للروائي الكبير صنع الله إبراهيم، وتحكي قصة العام الذي توفى فيه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومانشيتات الجرائد التي حدثت في هذا اليوم، مثلاً عنوان عن فيلم جديد لعبد الحليم حافظ، وأشار المعداوي إلى أنه نشر عنها فيديو هذا الأسبوع عبر قناته الروائي على يوتيوب، لافتا إلى أن عدم تواجد الكاتب الكبير صنع الله إبراهيم على السوشيال ميديا أثرت بعض الشيء على عدم معرفة الناس على العمل بشكل كبير.

٣- كتاب ” ٤٨ شارع تشيرنغ كروس”

للكاتبة هيلين هانف، وهو كتاب ينتمي لأدب الرسائل ويحكي عن كاتبة أمريكية في نيويورك وجدت إعلانا عن مكتبة تبيع كتب تريدها في لندن وكان هذا سنة 49، وصاحب المكتبة رد عليها بأنه سيحاول توفير هذا الكتاب واستمروا في إرسال خطابات لمدة 20 سنة دون أن يروا بعضهم البعض، وبدأ العاملين في المكتبة يراسلوها ويحكون لها عن مشاكلهم الخاصة، كما أن الكتاب تحول لفيلم وكان من بطولة أنطوني هوبكينز.

٤- كتاب ” المزحة القاتلة “

لأيان موور و بريان بولاند ، وهو كتاب “كوميكس” لشخصيتي بات مان والچوكر صدرت نسخته العربية هذا العام عن دار المحروسة للنشر، وأضاف المعداوي أن الرواية المصورة هي نوع خفيف من الأدب مناسب للفصل بين قراءة الأعمال الكبيرة، كما أصبح هذا النوع قادر علي اجتذاب أعداد كبيره من القراء الشباب.

٥- كتاب “ماذا لو؟”

للكاتب راندال مونرو، وعلق المعداوي أنه كتاب بالرغم من كونه علمي، إلا أنه مسلي وممتع ويجعلك تقرأ لنهايته لمعرفة إجابة الأسئلة المطروحة مثل “ماذا لو كل البشر ماتو ؟ “، “ما أخر ضوء اصطناعي سينطفئ على وجه الأرض؟”، و”هل سيتغير ضوء القمر بتسليط ضوء الليزر عليه؟”.