تفاصيل علاج أول حالة مصابة بكورونا باستخدام جهاز "الإيكمو"

مستشفى القصر العيني الفرنساوي
أسماء شكري

قالت الدكتورة عالية حسن عبد الفتاح، أستاذ طب الحالات الحرجة بمستشفى القصر العيني، إن وحدة الحالات الحرجة بمستشفى القصر العيني الفرنساوي نجحت اليوم في تقديم العلاج لحالة سيدة مصابة بفيروس كورونا المستجد، باستخدام جهاز “الإيكمو” الذي يعمل على تنقية الدم، لتكُن بذلك أول حالة تُعالج باستخدام الجهاز رسميا في مصر.

نرشح لك: فروق الاختصاصات بين المجلس الأعلى وهيئات الصحافة والإعلام


أضافت “عبد الفتاح” في تصريح خاص لـ إعلام دوت كوم، أن السيدة المصابة في العشرينيات من عمرها وأنجبت حديثا، موضحة أنها عقب ولادتها اكتشف الأطباء إصابتها بكورونا، وتم نقلها لوحدة علاج فيروس كورونا بالقصر العيني الفرنساوي، مشيرة إلى أن الفيروس سبّب لها التهاب رئوي مما أدى إلى إصابتها بفشل تنفسي حاد استدعى وضعها على جهاز تنفس صناعي.

أردفت أن رئتيها لم تستجب لجهاز التنفس الصناعي مما أدى إلى توقف قلبها عدة مرات وساءت حالتها، فنُقلت لوحدة الرعاية المركزة بقسم الحالات الحرجة بالفرنساوي، واستدعت حالتها توصيلها بجهاز الإيكمو؛ لافتة إلى أن هذا الجهاز يقوم بعمل الرئتين من خلال تنقية الدم في الجسم وفي العادي يستخدم لعلاج حالات الفشل التنفسي التقليدية؛ ولكن تلك هي المرة الأولى التي يستعمل رسميا في مصر لعلاج حالة مصابة بكورونا.

في سياق متصل، أردفت الدكتورة عالية عبد الفتاح أن استخدام جهاز “الإيكمو” في علاج حالات كورونا يكون في الحالات المصابة فقط بفشل التنفس والتي لم يُجدِ معها استخدام أجهزة التنفس الصناعي العادية، موضحة أن الجهاز يتم توصيله بمريض واحد فقط ويظل عليه لمدة تقريبا شهر حتى تستعِد رئتاه عملهما بكفاءة.

لفتت “عبد الفتاح” إلى أن المريضة حاليا موضوعة على جهاز “الإيكمو” وستظل موصلة به لمدة شهر تقريبا حتى تعُد رئتاها للعمل، مستطردة أنها استجابت للعلاج وتحسنت حالتها واستعادت وعيها مرة أخرى.

من جهة أخرى، أشارت عالية عبد الفتاح إلى أن مستشفى القصر العيني لديها 4 أجهزة إيكمو، مضيفة أنه تم إرسال واحدا منهم لوحدة علاج كورونا بالقصر الفرنساوي وهو الذي استخدم في حالة هذه السيدة؛ قائلة إن كل هذا المجهود تم تحت إشراف الأستاذ الدكتور شريف مختار، منشىء تخصص الحالات الحرجة بالقصر العيني، بالإضافة إلى الدكتور أكرم عبد الباري، رئيس فريق الإيكمو بالقصر العيني، مشيرة إلى أنها أول من أدخلت تقنية الإيكمو في مصر، موجهة شكرها للجهد الجبار الذي يبذله الفريق الطبي بمصر للتصدي لجائحة كورونا.

مستشفى القصر العيني الفرنساوي