فروق الاختصاصات بين المجلس الأعلى وهيئات الصحافة والإعلام

المجلس الأعلى وهيئات الصحافة والإعلام
إسلام وهبان

قبل ساعات تم الإعلان عن التشكيل الجديد للهيئات المنظمة للصحافة والإعلام وهي، المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، ويعد هذا التشكيل هو الثاني للهيئات الثلاث، بعد الإعلان عن تشكيلها للمرة الأولى في إبريل 2017، وهو ما زاد من تساؤلات غير المتخصصين حول الفروقات بين اختصاصات هذه الهيئات.

نرشح لك: القائمة الكاملة لتشكيل الهيئات الإعلامية


وبالعودة إلى كتاب “السياسات المنظمة للإعلام”، للدكتورة رشا علام، نائب رئيس قسم الصحافة والإعلام بالجامعة الأمريكية، والصادر عن دار نهضة مصر، نرى أن هناك عدد من الاختلافات بين اختصاصات الهيئات المنظمة للصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وطبيعة كل منها، والتي نلخصها فيما يلي:

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

هو هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية فنيا وإداريا وماليا، وتختص بتنظيم شئون الإعلام المرئي والمسموع والصحافة المطبوعة والرقمية، لضمان التزام الصحافة ووسائل الإعلام بأصول المهنة وأخلاقياتها، ومقتضيات الأمن القومي.

نرشح لك: تعرف على أعضاء المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام


ويتشكل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وفق القانون رقم 180 لسنة 2018، من 9 أعضاء، ويختص بالعديد من الاختصاصات التي من شأنها إدارة وتنظيم العمل الصحفي والإعلامي، ومن بين اختصاصاته منح تراخيص تأسيس الصحف المستقلة أو المواقع الإلكترونية وكذلك تراخيص عمل القنوات الفضائية، فضلا عن مراقبة أداء هذه الصحف أو القنوات وفقا للائحة التنفيذية وتوقيع العقوبات على من يخالفها.

الهيئة الوطنية للإعلام

هيئة مستقلة مسئولة عن إدارة الإعلام المرئي والمسموع والرقمي المملوك للدولة، والتي من بينها مبنى الإذاعة والتلفزيون بكافة مؤسساته وإداراته، وتعيين وعزل رؤساء إدارات المؤسسات الإعلامية المملوكة للدولة بمختلف قطاعاتها، وذلك وفقا للقانون رقم 178 لعام 2018.

وتهدف الهيئة إلى تنمية أصول المؤسسات الإعلامية العامة، وضمان وصول خدماتها إلى جميع مناطق الجمهورية بشكل عادل، والنهوض بالمستوى الفني والمهني بكافة القطاعات الإعلامية بماسبيرو.

نرشح لك: تعرف على أعضاء الهيئة الوطنية للإعلام


وبالتالي فإن الهيئة الوطنية للإعلام تكون مسئولة عن تنظيم العمل الإعلامي داخل المؤسسات الإعلامية المملوكة للدولة وبالأخص ماسبيرو.

الهيئة الوطنية للصحافة

هي هيئة مستقلة، مسئولة عن إدارة المؤسسات الصحفية المملوكة للدولة، والتزامها بأداء مهني، وإداري، واقتصادي رشيد، وذلك وفقا للقانون رقم 179 لعام 2018.

وتشمل اختصاصات الهيئة الوطنية للصحافة، السيطرة على الآداء الاقتصادي والإداري للمؤسسات الصحفية المملوكة للدولة كالأهرام وأخبار اليوم ودار الهلال وروز اليوسف ودار المعارف ودار التحرير ووكالة أنباء الشرق الأوسط، وتعيين أو فصل رؤساء مجالس إدارات هذه المؤسسات، ومحرري المطبوعات والمواقع الإلكترونية التابعة لها.

نرشح لك: تعرف على أعضاء الهيئة الوطنية للصحافة

المجلس الأعلى وهيئات الصحافة والإعلام