تقرير: 50 مليار دولار خسارة صناعة الإعلانات في العالم بسبب كورونا

محمد الحلواني

ذكرت دراسة نشرها موقع “كامبين ميدل إيست”، أن الإنفاق الإعلاني في العالم مرشح للانخفاض بنسبة 8.1٪، بقيمة إجمالية قد تصل إلى 49.6 مليار دولار، ليصل إلى 563 مليار دولار خلال العام الجاري.

نرشح لك: حملة لرفع الوعي حول التأثير البيئي للكمامات

ساهم في ذلك الانخفاض الملحوظ تخفيضات حادة في مخصصات الإعلانات بسبب انتشار وباء كورونا، أجرت الدراسة شركة WARC الدولية المتخصصة في أبحاث التسويق.

تمثل التوقعات الجديدة، استنادً إلى بيانات تم جمعها من 96 سوقًا حول العالم، انخفاضًا إجماليًا قد يصل إلى 96.4 مليار دولار مقارنة بالتوقعات العالمية السابقة لنمو سوق الإعلانات بنسبة 7.1٪، ولكن الأرقام التي تحدثت عن النمو صدرت في وقت سابق لتفشي الوباء، أي في فبراير 2020.

توقعت الدراسة أن وسائل الإعلام التقليدية ستكون أكثر تضررًا من انخفاض مخصصات الإعلانات مقارنة بكثير من منصات الإعلان والمواقع الإلكترونية عبر الإنترنت، ومن المتوقع أن ينخفض الاستثمار الإعلاني بحوالي 51.4 مليار دولار (-16.3٪) هذا العام. وتوقعت الدراسة تضرر السينما بانخفاض بنسبة (-31.6٪) والمجلات بنسبة (-21.5٪) والصحف (-19.5٪) والإذاعة (-16.2٪) والتلفزيون (-13.8٪).

أوضحت الدراسة أن الإعلان عبر الإنترنت ليس محميًا من الانكماش الاقتصادي؛ وأن نمو الإعلانات عبر الإنترنت سيتوقف عند سقف (+ 0.6٪) في 2020 بعد قطع 36.5 مليار دولار من مخصصات الإعلانات، مقارنة بتوقعات WARC لشهر فبراير، وامتدت التوقعات إلى مواقع التواصل الاجتماعي التي ستنمو بسقف (+ 9.8٪)، والإعلانات المرافقة لمقاطع الفيديو عبر الإنترنت ستنمو بحد أقصى (+ 5.0٪) والإعلانات المرافقة للبحث عبر الإنترنت ستنمو بحد أقصى (+ 0.9٪) من المتوقع أن تسجل نموًا ولكن بمعدلات أقل بكثير مما كان متوقعًا سابقًا.