10 أعمال أدبية نرشحها لأطفالك للقراءة خلال عيد الفطر

مرام شوقي

يعتبر أدب الطفل أحد ألوان الأدب المعنية بمخاطبة أطفالنا وتشكيل وعيهم وثقافتهم، لذا يرى البعض أن الكتابة لأدب الطفل بمثابة العملية الجراحية الحرجة، لأنها تحتاج إلى من يستطيع مخاطبة عقول النشء وفتح مدارك ونوافذ جديدة على الحياة وإكسابهم خبرات مختلفة.

نرشح لك: مجانا.. قصور الثقافة تتيح أعداد مجلة “قطر الندى” إلكترونيا

وفي ظل الشلل الذي أصاب الحياة بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، وبقاء الأطفال في المنازل لفترات طويلة، أصبح لهذا النوع من الأدب ضرورة أكبر وبديلا هاما للتسلية وتكوين معارف جديدة، فضلا عن كونه فرصة عظيمة لتشجيع الأطفال على القراءة وجعلها عادة يومية في حياتهم.

ويرشح إعلام دوت كوم، في هذا التقرير أبرز 10 أعمال أدبية للأطفال، ويمكن للآباء والأمهات قراءتها أو تقديمها لأبنائهم خاصة في إجازة العيد وعدم إتاحة الفرصة للخروج والتنزه وضرورة البقاء في البيت:

1- هانسيل وجريتل

حكاية خيالية مشهورة للأطفال، كتبها الأخوان جريم، تروى القصة أحداث حياة طفلين هانسل (الصبي) وجريتل (الفتاة) يتيمي الأم، ويعمل والدهما حطّابا فقيرا ذو قلب طيب، وزوجة أبيهما شريرة تريد التخلص منهما بحجة أنهم فقراء وغير قادرين على رعاية طفلين، تذهب بهما زوجة والدهما إلى غابة بعيدة وتتركهما هناك ضائعين، لتتوالى الأحداث.

وقد تم تحويلها لمسلسل كارتون للأطفال عرض علي هيئة حلقات، وأيضا لفيلم سينمائي عام 2002 تحت نفس الاسم، ثم صدر منه نسخة جديدة لفيلم مقتبس من الرواية عام 2013 تحت اسم “هانسيل وجريتيل صائدي الساحرات”.

2- الساحر أوز العظيم

حكاية خيالية كتبها “ليمان فرانك” نشرت أول مرة عام 1900 ثم أعيد طباعتها عدة مرات ترجمت الرواية للغات كثيرة على نطاق واسع جداً وأعلنت عنها مكتبة الكونجرس كأعظم وأحبّ رواية خيالية أمريكية، وتحكي عن مغامرات فتاة شابة تدعى “دوروثي جيل” تعيش في إحدى مزارع كانساس الأمريكية، تنتقل هي وكلبها الوفي توتو من الأرض الأمريكية إلى بلاد “أوز” العجيبة بعد أن يجرف منزلها إعصار قوي وتتسبب في مقتل ساحرة وتتوالى الأحداث، تم تحويلها إلى فيلم شهير عام 1939 ثم صدر منها نسخة جديدة عام 2013 و حولت عدة مرات لأفلام كارتون بالعديد من اللغات.

3- تشارلي و مصنع الشيكولاتة

قصة خيالية تعد من أهم الروايات التي كتبت للأطفال كتبها “روالد دال” تدور أحداث القصّة حول “تشارلي” الذي يسأل جدّه ذات يوم عن مصنع “ونكا”، وهو المصنع الأكبر في العالم في إنتاج قطع الحلوى، يعلن في الصحيفة عن رغبة مستر “ونكا” في استضافة خمسة أطفال محظوظين لـ دخول عالم مصنع الشوكولاتة الذي لم يُفتح لأحد منذُ عشر سنوات، والأطفال الخمسة هم الذين يحصلون على البطاقة الذهبيّة التي تكون قد وضعت في قطع حلوى “ونكا” الموزعة في متاجر المدينة تتكاثر الأحداث ، ويصبح “تشارلي” آخر الخمسة الذين حصلوا على البطاقة الذهبية قبل الموعد المنتظر بيوم واحد فقط، وقد أنتج فيلم مستوحى من الرواية تحت اسم “ويلي وونكا ومصنع الشوكولاتة” عام1971

وصدر منه نسخة جديده عام 2005 تحت اسم “تشارلي و مصنع الشيكولاتة”

4- جزيرة الكنز

هي رواية مغامرات من تأليف الكاتب الإسكتلندي “روبرت لويس ستيفنسون”، تبدأ القصة في القرن 18 في منطقة ساحلية إنجليزية. وتدور الأحداث حول جيم هوكينز الصبي اليتيم الذي لا يتجاوز عمره ثلاثة عشر عاما ويمتلك قِطا أليفا اسمه بنبو، ويدير هو وأنه فندقا خاصا، لكن تضطرب حياتهما الهادئة حين يقرر الإقامة في الفندق الخاص بهما بحار سكير يسمي نفسه القبطان. تؤدي سلسلة من الأحداث المروعة إلى وفاة القبطان، تاركا لجيم خريطة تقود إلى كنز القبطان فلينت الأسطوري

شرت الرواية في كتاب أول مرة عام 1883، غير أنها كانت تنشر في الأصل على هيئة حلقات في مجلة الأطفال “الفتيان الصغار” Young Folks خلال الفترة 1880 – 1882 تحت عنوان “جزيرة الكنز أو تمرد الهيسبانيول”، وتحولت لمسلسل كارتوني والعديد من الأفلام السينمائية.

5- نساء صغيرات

هي رواية للمؤلفة الأمريكية” لويزا ماي ألكوت” ونُشرت في جزأين عام 1868 وعام 1869، تدور القصة حول حياة أربع شقيقات، وهي مقتبسة عن تجارب طفولة الكاتبة مع شقيقاتها الثلاث، صادف الجزء الأول من الكتاب نجاحاً تجارياً ونقدياً حاسماً، مما دعها إلى كتابة الجزء الثاني والذي لاقى أيضاً نجاحاً كبيراً، نُشر كلا الجزأين للمرة الأولى في مجلد واحد في عام 1880وتعتبر من أقوى الكلاسيكيات العالمية للأطفال، وقد تحولت القصة إلي مسلسل كارتوني وللعديد من الأفلام السينمائية، وصدر منها نسخة حديثة عام 2020 التي كانت تنافس علي جائزة الأوسكار لهذا العام.

6- علاء الدين

هي شخصية خيالية شرقية، وظهرت في كتاب ألف ليلة وليلة وأعاد كتابتها المبدع كامل الكيلاني رائد أدب الطفل، وتدور حول “علاء الدين” وهو شاب بغدادي فقير جداً ويتيم الأب، وجده ساحر من المغرب العربي ويزعم بأنه عمه وشقيق والده الراحل الذي كان يعمل خياطاً، ويُظهر حسن نيته “لعلاء الدين” ووالدته حيث يتعهد بأن يساعده لكي يصبح تاجراً ثرياً، ولكن الدافع الحقيقي وراء طيبة الساحر كان إقناع الشاب علاء الدين ليستخرج المصباح السحري من كهف العجائب المليء بالمخاطر، تم تحويله إلي فيلم كارتون من إنتاج “والت ديزني” عام 1992 وأعيد إنتاجه كفيلم سينمائي حقق نجاح كبير عام 2019.

نرشح لك: “حكايات الولاد والأرض”.. كتاب يحكي بطولات المنسي وشهداء الجيش والشرطة

 

7- أجمل الحكايات الشعبية

هي مجموعة من القصص الشعبية المتداولة في تراثنا العربي والمصري يتناولها الرائع والمبدع يعقوب الشاروني وهو واحد من أهم رواد أدب الأطفال في مصر، حازت المجموعة على جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسابقة سوزان مبارك لأدب الأطفال عام 2001، وتنقسم لخمس قصص هي جميل وجميلة وبلح الشاطر حسن وهدايا فيروز والبئر العجيبة وعصفور وجرادة والامير الجبان.

8- البيت و النخلة

هي رواية حائزة على جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل 2011 للكاتبة “عفاف طبالة” والتي تحرص دائما علي انتقاء ألفاظ بسيطة وسهلة وتستخدم جمل قصيرة وغير معقدة وهذا علي الرغم من الكتابة باللغة العربية الفصحى، وصدرت الرواية أول مرة عام 2009 وتدور القصة حول سيدة عجوز تركت منزلها الذي في الجبل مع حفيدها فارس لتنفيذ وصية ابنها وهي تعليم فارس ابنه. اتجهت الجدة إلي المدينة بعد أن باعت كل ما تملكه في الجبل وفي أثناء الرحلة جلست تحت شجرة لتستريح من الطريق وبعدها وجدت أن درجة حرارة فارس مرتفعة فاستغاثت بأهل القرية الذين ساعدوها حتي تحسنت صحته وبعدها قررت أن تقيم في نفس القرية واستطاعت أن تقدم لهم خدمات كثيرة وأن تساهم في تغيير أفكارهم.

9- القط مسروع مرشد سياحي

رواية للكاتبة أمنية طلعت، صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتحكي عن قط يتمرد علي قوانين أمه التي تخاف عليه من البشر.

وتعد أول رواية طويلة للأطفال باللغة العربية، حيث تصل عدد صفحاتها إلى ما يزيد عن 80 صفحة، وهي موجهة للأطفال من سن 3 – 10 سنوات.

10- الدائرة الحائرة

قصة للكاتبة سماح أبو بكر عزت، صادرة عن دار نهضة مصر، وتدور أحداث القصة حول دائرة تسكن السماء وقعت حائرة بين ظلام الليل ونور النهار، بين برودة الثلج وحرارة النار، اختلف حولها الأصدقاء لينقسم الجميع إلى فريقين يظن كلاهما أنه على صواب؛ حتى يعلو الشجار وتختلط الأصوات فى الغابة. القصة تؤكد على ثقافة الاختلاف والاستماع إلى الطرف الآخر والحوار البناء. وقد تصدرت قائمة الشرف لجائزة الهيئة الدولية لكتب اليافعين “IBBY” لعام 2020، والتي تعد واحدة من أهم الجوائز الثقافية في مجال أدب الطفل واليافعين.