حقيقة فيديو الوقيعة بين عمرو أديب وشيخ الأزهر والسبب وراء انتشاره  

هبة سمك

بعد حادث بئر العبد الإرهابي الذي وقع الخميس الماضي 30 إبريل، والذي أسفر عن استشهاد وإصابة 10 من أبناء الجيش المصري، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع فيديو للإعلامي عمرو أديب، يهاجم فيه بشدة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بسبب عدم تجديد الخطاب الديني، وطالبه بالاستقالة.

نرشح لك: عمرو أديب عن فبركة فيديو شيخ الأزهر: “لا يمكن أنزل لهذه الصغائر”


الفيديو الذي تم تداوله مؤخرا تسبب في هجوم كبير على الإعلامي عمرو أديب، وانطلقت حملات دعم لشيخ الأزهر أحمد الطيب، جعل الموضوع يتصدر تريند “تويتر”… لكن ما هي حقيقة الفيديو المتداول؟

الفيديو حقيقي ولكن!

الفيديو المتداول لعمرو أديب بالفعل حقيقي، لكن يرجع لعام 2015 بالتحديد في شهر فبراير، حيث شن عمرو أديب وقتها – حينما كان يقدم برنامج “القاهرة اليوم”، على قناة “اليوم” المشفرة- هجوما كبيرا على الشيخ الطيب بسبب العمليات الإرهابية التي وقعت حينها متهما شيخ الازهر بالتقاعس في تجديد الخطاب الديني، وحمله مسئولية ‏استمرار الفكر المتطرف.

قال أديب في الفيديو: “من يوم ما الريس قال إحنا محتاجين ثورة دينية ماذا فعل شيخ الأزهر حتى الآن، ايه الشيء اللي انتوا حاسينه في المجتمع، ايه الشيء اللي انتوا حاسين ان دي جهة بتقف أمام فكر مضلل وظلامي، أنا بقول للشيخ الأزهر للمرة الثانية اتنحى يا أخي يرحمكم الله”.

وأضاف:”لو مش قادر وتعبان وعيان وزهقان سبها لحد تاني هنموت، هنموت بسب سلبيتك، هنموت بسبب ضعفك، يااخي الله يكرمك سبنا نعيش، يااخي عشت سنين كتير ووصلتنا لفكر منحدر، مقمتش بأي دور، أصل أنت في الاخر موظف مش نبي”.

دعم الطيب

تم تداول الفيديو الذي عرض منذ 5 سنوات، لكن تم وضع صورة ثابتة على الفيديو عليها لوجو قناة “mbc مصر”، وصورة مشتركة لعمرو أديب والشيخ الطيب، من برنامج “الحكاية”، بدلا من لوجو قناة “اليوم”.

وانطلقت دعوات دعم لشيخ الأزهر على نطاق واسع على هاشتاج #ادعم_ شيخ_ الأزهر، رافضة إهانته كرمز ديني كبير.

 

 

توضيح عمرو أديب

في حقلة أمس الأثنين من برنامج “الحكاية” علق الإعلامي عمرو أديب، على الفيديو المفبرك قائلا:” أنه كان فى حالة عصبية وتوتر بسبب الأحداث التى كانت تشهدها البلاد وقتها، وكان يتحدث عن تجديد الخطاب الدينى، موضحاً أن الفيديو كان فى عام 2015، قائلا: “ياريت الناس تحط مجهودها فى المكان الصح، وتساعدوا البلد على أنها تقف على رجلها”.

 وتابع: “الناس اللي بتتفرج عليّ عارفة إني مقلتش كده، يا عالم انتبهوا متبصوش وراكم، مش عاوزين المجتمع يتكعبل، عندنا حرب مهمة، وأنا لا يمكن أنزل إلى هذه الصغائر، ومكنتش حابب أعلق لكن ناس كتير طلبوا مني.. البلد محتاجة مجهود، حياتنا أفضل الآن وواقفين على رجلينا”.