ناقد فني يفسر أداء أحمد العوضي لشخصية عشماوي

فسّر الناقد الفني محمود عبد الشكور، طريقة أداء الفنان أحمد العوضي لشخصية الإرهابي هشام عشماوي، خلال أحداث مسلسل الاختيار الذي يعرض خلال رمضان الجاري. أحمد العوضي في الاختيار

نرشح لك:  7 تصريحات لـ عابد عناني.. المتطرف الذي استقطب عشماوي في “الاختيار”

 

كان بعض مشاهدي المسلسل قد استنكروا جمود وجدية تعبيرات العوضي خلال أدائه للشخصية، منتقدين أن تظل تلك السمات ثابتة في كل المشاهد بدون حتى ابتسامة أو مشاعر يُظهرها كباقي البشر العاديين.

كتب عبد الشكور منشورا على حسابه عبر فيسبوك، جاء فيه: “أحمد العوضي في دور هشام عشماوي يترجم بهيئته وبجديته وبهذا القناع الثابت على الوجه شخصية صعبة ومعقدة”، وطرح سؤالا: “هل هناك إنسان فعلا بهذا الشكل الغاضب الدائم؟ الإجابة نعم، هو أولا ضابط صاعقة صارم وشرس، وهو ثانيا مؤمن بأنه رجل سيذكره التاريخ كما يقول، أي أنه زعيم وقائد وصاحب رسالة، إنه من البداية يرى نفسه شخصا مختلفا وغير عاديا”.

أضاف: “وهو ثالثا قطع صلته بمجتمع يراه كافرا، المفارقة الشعورية، كما يسمونها، جزء أساسي من الفكر التكفيري، بل هي أول خطوة فيه، أنت لست مثل هؤلاء البشر الذين خدعتهم الدنيا، وجعلتهم يلهون ويلعبون، أنت جاد وحامل مسؤولية خطيرة، وفي أحد المشاهد يتحدث العشماوي ترجمة لهذه المفارقة عن ضرورة وجود أقل قدر من الارتباط بأسرته حتى لا يضعف أو يتراجع، وهو رابعا رجل حرب وقتال، ليس داعية أو واعظ يستميل الناس أو من حوله، ليس هذا دوره، لا يحاور أو يناور، حياته خطوط مستقيمة وأبيض وأسود”.

محمود عبد الشكور: “أحد مظاهر التحول والتطرف هذه الهيئة الجامدة، وهي بالمناسبة ليست حكرا على جماعات التكفير الاسلامية، ولكنها في كل جماعات العنف والقتل، وقد أدهشني ذات مرة أنني شاهدت فيلما إيطاليا عن مقتل ألدو مورو رئيس وزراء إيطاليا على يد جماعة الألوية الحمراء، فوجدت نفس العبوس والوجه الكئيب الذي يتقنع به رجال التكفير والهجرة الذين قتلوا الشيخ الذهبي، بل أن تفصيلات القتل كانت متشابهة إلى حد كبير، للتعصب دين واحد وهيئة واحدة”.

مسلسل الاختيار

الجدير بالذكر أن مسلسل الاختيار يعرض على قناة ON المسلسل في الـ 9 مساء خلال شهر رمضان 2020، بطولة أمير كرارة، أحمد العوضي، دينا فؤاد، إسلام جمال، سيناريو وحوار باهر دويدار، وإخراج بيتر ميمي، ومن إنتاج سينرجي.

يتناول المسلسل لأول مرة في الدراما المصرية، حياة أحمد صابر المنسي – قائد الكتيبة 103 صاعقة – الذي استشهد في كمين “مربع البرث”، بمدينة رفح المصرية عام 2017، أثناء التصدي لهجوم إرهابي في سيناء، على أن يُظهر العمل العديد من الجوانب الاجتماعية والإنسانية في حياة البطل الراحل.

أحمد العوضي في الاختيار