أحمد ثابت يكشف كواليس تجسيده لشخصية وليد بدر في "الاختيار"

محمد سعد الدين

نجح الفنان أحمد ثابت في لفت الأنظار إليه، بعد تجسيده لشخصية الإرهابي وليد بدر منفذ محاولة اغتيال وزير الداخلية في مسلسل “الاختيار”، والذي ظهر بشكل مشابه وقريب للغاية من الشخصية الحقيقية.

نرشح لك: صحيفة لندنية: مسلسل “الاختيار” نجح في إحضار حرب مصر ضد التطرف إلى الشاشة

إعلام دوت كوم” حاور الفنان أحمد ثابت وفيما يلي أبرز تصريحاته:

1 – رشحني للدور المخرج المنفذ خيري سالم، وبدأنا التحضير للشخصية، حيث جلس المشاركون في المسلسل مع عدد من أبطال الصاعقة المصرية كي تصل مصداقية العمل إلى الجمهور.

2- أنا في الأساس من مخرجي مسرح الجامعة، وخريج عام 1998، وكنا نحارب الأفكار التكفيرية منذ أيام الجامعة.

3- الإرهابي وليد بدر لم يكن لديه أي توثيق سوى الفيديو المسجل له قبل تنفيذ العملية الإرهابية، بجانب التحقيقات المسجلة لهشام عشماوي عن العملية، وظللت لمدة شهرين أشاهد فيديو وليد بدر الحقيقي لدرجة أنني لبست روحه.

4- اتبعت نظاما غذائيا قاسيا قبل تصوير مشاهدي بمسلسل الاختيار كي أصل إلى ملامح وجه وليد بدر الحقيقي، بجانب بعض المظاهر الخارجية التي حرصت على الظهور بها؛ مثل زبية الصلاة وانحناء الظهر.

5- المظهر الشكلي كان جانب مهم في تجسيد الشخصية، ولكن الأهم كان الجانب الروحي، لذك ركزت على المعتقد الفكري للشخصية، وركزت على المعتقدات التكفيرية وكيف يتحول شخص من عقيدة الدفاع عن الوطن لمجرد عقيدة تكفيرية، حيث أن بداية تحول الشخصية كان من خلال توزيعه لمنشورات داخل القوات المسلحة بالتعاون مع عماد عبد الحميد؛ ليتم فصلهما من القوات المسلحة.

6- من أصعب مشاهدي في المسلسل كان مشهد الفيديو والذي ظهر من خلاله الاهتزاز النفسي للشخصية، وكيف كان وليد بدر خائف قبل تسجيل الفيديو، وحرصت من خلال هذا المشهد ألا أنظر إلى الناس في الكاميرا وأنظر إلى الورقة مثلما ظهر وليد بدر في الفيديو الحقيقي؛ نظرا لعدم قدرته على مواجهة الناس، وهنا كان لا بد من ظهور فكرة التردد وهل كان اختياره صحيح أم لا، وكنت محظوظا لأن أغلب المشاهد المؤثرة للشخصية كانت في حلقة واحدة.

7- فكرة المسلسل تدور عن الاختيار بشكل عام، حيث أن هناك من اتخذ الاختيار الخطأ مثل هشام عشماوي ووليد بدر، وكيف يتحول شخص من ضابط جيش إلى إرهابي، لذلك كان لا بد أن أدرس المعتقد التكفيري كي أقترب من شخصية وليد بدر.

8- أوجه الشكر إلي كل من المخرج بيتر ميمي والمخرج المنفذ خيري سالم والفنان أمير كرارة وشركة سينرجي، لأنهم هم من قدموني إلى الجمهور بشخصية مؤثرة مثل وليد بدر، من خلال مسلسل ضخم سيظل في ذاكرة الناس لسنوات.