صحيفة لندنية: مسلسل "الاختيار" نجح في إحضار حرب مصر ضد التطرف إلى الشاشة

محمد الحلواني

قالت صحيفة “آراب ويكلي” اللندنية، إن مسلسل “الاختيار” نجح نجاحًا لافتًا في عقد مقارنة بين حياتي شهيد وطني ومتطرف وخيارات كل منهما في الحياة، ويتابع المراقبون استحواذ المسلسل الرمضاني على اهتمام محبي الدراما التلفزيونية المصرية في رمضان، على الرغم من أنه يتناول موضوع التطرف الديني وعلاقته بتنظيم الإخوان.

رجحت الصحيفة أن السبب الحقيقي في هذه لمستويات الكبيرة للمتابعة والمشاهدة واهتمام الجمهور بالمسلسل، هو كونه مستندًا إلى القصة الحقيقية لضابط عامل في الجيش المصري استشهد في سيناء قبل ثلاث سنوات.

بينما أعلن فريق المسلسل أن الأحداث التي يصورها حقيقية، تم تغيير بعض الأسماء والأماكن لاعتبارات الخصوصية. والعمل عبارة عن تتبع لسنوات من حياة العقيد أحمد المنسي – قام بالدور الممثل أمير كرارة – قائد الصاعقة في سيناء الذي استشهد في المعركة أثناء صد هجوم إرهابي.

لكن المسلسل يحكي أيضًا القصة الموازية لاغتيال منسي، بتتبع اختيار آخر لهشام عشماوي، الضابط السابق سيء السمعة الذي شارك وقاد تدبير العديد من الهجمات الإرهابية في مصر قبل وبعد هروبه إلى ليبيا، حيث تم القبض عليه في النهاية بمعقل الإرهابيين في درنة الليبية، وعاد إلى مصر وحكم عليه بالإعدام. ويلعب دور عشماوي الممثل أحمد العوضي.

ثنائية الخير ضد الشر، هي التي قادت خطوات المخرج بيتر ميمي الذي جمع بين اللقطات الحية والمشاهد الدرامية من أجل وضع قصة منسي وعشماوي في إطارها الصحيح بين قصص الصراع الأبدي بين قوى الخير، التي تجسدها شخصية منسي، وقوى الشر، التي يجسدها عشماوي. ونقلت آراب ويكلي عن الناقد الفني طارق الشناوي قوله إن المسلسل لمس وجدان الكثير من المصريين وصوّر أحداثاً قريبة من تصوراتهم حول حب الوطن.

وفقًا لتصنيفات التليفزيون التي صدرت في مصر، اجتذبت الحلقة الأولى من الدراما الرمضانية على أعلى مستويات المشاهدة.

وذكر الشناوي في تصريحاته لصحيفة “ويكلي ويكلي” الأمريكية إن فريق المبدعين الذين شاركوا في المسلسل تعاملوا مع الموضوعات الرئيسية بذكاء من خلال التعمق في عرض الدوافع الاجتماعية والفكرية والثقافية لكل من العقيد أحمد منسى وهشام عشماوي.

وأضاف التقرير الذي أعده الصحفي المصري محمد عبد الهادي لصحيفة آراب ويكلي اللندنية إن عنوان المسلسل “الاختيار” يبدو أنه يشير إلى حرية كل شخص في اختيار طريقه في الحياة، إما عن طريق التفكير النقدي والتشكيك في التفسيرات الضالة أو الانجراف إلى التطرف والهلاك. يلمح العمل أيضًا إلى العلاقة المريبة بين تنظيم الإخوان والمتطرفين في سيناء.

ويرصد لمسلسل إفساد الجماعات الإسلامية لقيمة “الجهاد في سبيل الله” واستغلالها في تضليل المغرر بهم من أجل تحقيق أهدافهم السياسية.

وكما هو متوقع، هاجم “الذباب الإلكتروني والمتصيدون في صفوف الإخوان “الاختيار” بشراسة. وصرح كرارة للصحافة بأن “الاختيار” هو شوكة في جانب التكفيريين الذين يتهمون المسلمين الآخرين بالردة وداعمي الإرهاب. ووصف المسلسل بأنه عمل درامي يخلد حياة قائد يستحق أن يكون قدوة للأجيال الشابة ويقدم مقارنة بين بطل دافع عن وطنه وخائن باع الوطن.

أضاف التقرير: “تعكس مشاهد الحركة والتأثيرات الخاصة الأسلوب المفضل للمخرج، بالإضافة إلى الإنتاج الكبير وراء المسلسل. ويُعرف المخرج بيتر ميمي بفيلمه الحربي حرب كرموز، 2018، بطولة أمير كرارة أيضًا”.

نرشح لك: الاختيار.. قوة ناعمة حصّنت الوعي!