20 ملاحظة على إعلانات النجوم في رمضان 2020

أسماء شكري

خلال شهر رمضان من كل عام، تتسابق الشركات لتقديم إعلاناتها في أهم موسم في السنة، وتحرص على جذب المشاهدين بأكثر من وسيلة، سواء من خلال اختيار الفكرة أو النجم، وكذلك بعمل أغنية للإعلان والاستعانة بنجوم يحبهم الجمهور.

نرصد في إعلام دوت كوم 20 ملاحظة على إعلانات النجوم في رمضان 2020:

1- ظهور محمد صلاح وابنته مكة في إعلان فودافون، وهو ما أثار إعجاب الجمهور خاصة لقطات مكة التلقائية مع والدها وضحكاتها.

2- شارك سليم ويونس والدتهما منى زكي في إعلان فودافون، في أول ظهور لهما على الشاشة، وجاءت لقطاتهما بدون ظهور وجهيهما.

3- مشاركة بعض نجوم الفرق الغنائية، متمثلا في ظهور أمير عيد من كايروكي وأحمد بهاء من شارموفرز في إعلان فودافون.

4-شارك كل من حميد الشاعري ومصطفى قمر وإيهاب توفيق في إعلان لصيدليات 19011.

ظهرت خلال الإعلان صورة قديمة منذ التسعينات للشاعري وقمر وتوفيق، وكانت مثارا للسخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ملابسهم وطريقة وقوفهم ونظراتهم بها، وفي الإعلان تم استنساخ نفس الصورة بالثلاثة مطربين، ولكن بملامحهم الحالية بعد أكثر من 25 عاما على الصورة القديمة، مع وضع الصورة الأصلية في الخلفية.

 



5-
على خلفية أزمة فيروس كورونا، أشارت بعض الإعلانات إلى الإجراءات الاحترازية ضد الفيروس، من منع التجمعات وبُعد المسافات ما بين الناس، مثلما حدث في إعلانات أورانج وبيبسي واتصالات وWe وفودافون.

6- تعرّض إعلان بنك مصر هذا العام لبعض الانتقادات، منها أن شعار الإعلان به ثلاثة أخطاء إملائية واضحة، فجاء الشعار: “إنت النسخة الأصلية.. إنت إستثنائي”، والصحيح إملائيا: “أنت النسخة الأصلية.. أنت استثنائي”.

7- بعد أن غابت عن الساحة الفنية والإعلامية لسنوات، عادت الفنانة صفاء أبو السعود للظهور في حضور نادر لها، من خلال إعلان لمستشفى الناس.

8- كذلك شارك الفنان كمال أبو رية بصوته، في إعلان لبنك الطعام المصري.

9- تشابهت فكرة إعلاني مصطفى خاطر لـ We وأحمد حلمي لاتصالات، حيث اعتمدت على الملل من البقاء في المنزل تطبيقا للتباعد الاجتماعي، وظهورهما خلال الإعلان في عدد من الفيديوهات المصورة على المحمول، وعبر تطبيق تيك توك، وهما يتحديان ملل البقاء في البيت بممارسة أنشطة ترفيهية كثيرة مثل الطهي.

10- كذلك تشابه إعلان حلمي لاتصالات مع إعلان أحمد أمين لنفس الشركة، الذي قدمه قبل أسبوعين متضمنا أيضا فكرة البقاء في المنزل وممارسة أنشطة متعددة للترفيه والتسلية.

11- للعام الثاني على التوالي، قدم الإعلامي خالد عليش إعلانا لمحلات إيتوال للحلويات، مستخدما جملته الإذاعية التي اشتهر بها: “في الكنافة”.

12- جاءت كلمات إعلان إيتوال هذا العام على أنغام أغنية كابوريا للراحل أحمد زكي.

13- ظهور الثلاثي أحمد فهمي وشيكو وهشام ماجد في إعلان فودافون.

14- شارك محمود العسيلي للسنة الثالثة على التوالي في إعلان بنك مصر.

15- بالرغم من أنهما زوجين، إلا أن كل من أحمد حلمي ومنى زكي ظهرا في إعلانين منفصلين لشركتين مختلفتين، وتصادف أنهما شركتان لخدمات المحمول: حلمي في إعلان اتصالات ومنى في إعلان فودافون.

16- لأول مرة تستعين شركة We بفنان ليس من نجوم الشباك، وهو مصطفى خاطر.

17- ظهور الفنان عبد الرحمن أبو زهرة في إعلان فودافون، وهو يتحدث إلى حفيده عبر الإنترنت، وأبو زهرة ليس وجها إعلانيا معتادا، مما يعد خطوة جديدة وفكرة جيدة لأن يظهر الفنانون الكبار في الإعلانات، وألا تقتصر على الفنانين الشباب مثلما جرت العادة.

18- تم تصوير إعلان فودافون عن بعد، وهو ما حرصت الشركة على تأكيده في جملة كتبتها على الشاشة في بداية الإعلان: “تم تصوير هذا الإعلان عن بعد تماشيا مع مبادرتنا خليك في البيت والسلامة العامة”، ضمن إجراءات الحماية من فيروس كورونا.

19- ظهر محمد هنيدي في إعلان فودافون في لقطة ممسكا بهاتفه المحمول، وهو يكتب تغريدة على حسابه عبر تويتر يقول فيها: “أول خروجة بعد الحظر”.

20- لم يستعن إعلان أورانج بنجوم على الشاشة مثلما جاء في أعوام 2017 بهنيدي، و2018 بنجوم كثر أبرزهم هند صبري ودنيا سمير غانم ومحمد منير، و2019 بتامر حسني ونانسي عجرم.

فجاء إعلان أورانج في رمضان لهذا العام بصوت حسين الجسمي يغنّي أغنية بعنوان “سنة الحياة”، بينما تضمنت مشاهد الإعلان أشخاصا عاديين وليسوا فنانين.

نرشح لك: انتقادات إعلانات رمضان 2020