خاص

انتقادات إعلانات رمضان 2020

أسماء شكري

خلال شهر رمضان من كل عام، تتسابق الشركات لتقديم إعلاناتها خلال أهم موسم في السنة، وتحرص على جذب المشاهدين بأكثر من وسيلة، سواء من خلال اختيار الفكرة أو النجم، وكذلك بعمل أغنية للإعلان والاستعانة بنجوم يحبهم الجمهور، وكالعادة تلقى بعض الإعلانات خلال رمضان مجموعة من الانتقادات لأسباب مختلفة.

نرصد في إعلام دوت كوم أبرز الانتقادات الخاصة ببعض إعلانات رمضان 2020:

قطونيل

قدمت شركة قطونيل إعلانا شاركت فيه الفنانة ميس حمدان من خلال أغنية “ابن الجيران”، وتعرّض منذ بداية عرضه لانتقادات واسعة وأثار جدلا عبر السوشيال ميديا، بسبب احتوائه على ألفاظ وإيحاءات وصفها البعض بأنها غير أخلاقية ومنافية لحدود الأدب والذوق العام.

بعد يومين فقط من إذاعة الإعلان، قررت الشركة حذفه استجابة لمطالبات المشاهدين، قبل أن يصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارا بمنع عرضه، واستبدلت قطونيل إعلان ميس حمدان المثير للجدل، بإعلان جديد لا يتضمن أغانٍ، وتلافت فيه سلبيات وانتقادات إعلانها الأول.

فودافون

قدمت شركة فودافون لخدمات المحمول إعلانا ضم نجوما كثيرين، وهم: محمد صلاح وابنته مكة، وعبد الرحمن أبو زهرة، وإسعاد يونس، ومنى زكي وأبنائها سليم ويونس، والثلاثي أحمد فهمي وشيكو وهشام ماجد، ومحمد هنيدي، وأمينة خليل، بالإضافة إلى أمير عيد من فرقة كايروكي، وأحمد بهاء من فرقة شارموفرز.

تعرّض الإعلان لعدد من الانتقادات، أولها عدم وضوح الكلمات التي تغنيها شيرين عبد الوهاب في الإعلان، وهو ما عبّر عنه بعض رواد السوشيال ميديا بأن الكلمات أغلبها غير مفهوم ولا مسموع بوضوح، وطالبوا بأن تُكتب على الشاشة لسهولة معرفتها.

ثاني الانتقادات هي التركيز على محمد صلاح وابنته مكة أكثر من باقي النجوم المشاركين، لدرجة أن مشاهده مع مكة تكررت أكثر من مرة خلال الإعلان بلقطات مختلفة، وفي الصورة المجمعة لنجوم الإعلان في نهايته، يتوسطهم صلاح وابنته بمساحة أكبر بكثير من مساحة صور الباقين.

بنك مصر

طرح إعلانه هذا العام بعنوان “أنت النسخة الأصلية.. أنت استثنائي”، غناء محمود العسيلي وبهاء سلطان.

انتقده المشاهدون بسبب مشاركة العسيلي في إعلانات بنك مصر للسنة الثالثة على التوالي، إذ غنّى الإعلان الدعائي لبنك مصر أيضا في رمضان 2018 بمشاركة محمد عدوية، في أغنية بعنوان “أنت تقدر”.

كما غنّى لبنك مصر أيضا في رمضان 2019 بمشاركة كل من مدحت صالح ومصطفى حجاج، تحت عنوان “ابن مصر”.

تكرار اسم محمود العسيلي في إعلانات بنك مصر الأخيرة، جعل البعض يطلق عليه اسم بنك محمود العسيلي مصر، ومنهم من علّق ساخرا: “هو العسيلي واخد قرض من بنك مصر وبيسدده إعلانات؟!”

الانتقاد الآخر لإعلان بنك مصر 2020، هو تكرار نفس الفكرة بـ “أنك تقدر وحاول ومتزهقش وعافر وهتبقى أحسن وتحقق أحلامك”، فبالرغم من جودة الفكرة، إلا أن البعض اعتبر تكرارها فقرا للإبداع و”استسهال” و”نحت” للفكرة بدون تجديد، وهناك من علّق على “العمق” الزائد في فكرة ومحتوى وكلمات الإعلان، وكتب أحد رواد السوشيال ميديا ساخرا: “الأغنية حلوة بس متكرروهاش تاني عشان عميقة وتقيلة.. خفوا عُمق شوية”.

مكرونة الساعة

الإعلان طُرح قبل رمضان بأيام، ولكنه انتشر أكثر خلال رمضان، وانتقده غالبية المشاهدين بسبب عدم احتوائه على فكرة، وإنما يعتمد فقط على تكرار جملة “الساعة الساعة مكرونة” أكثر من مرة بشكل مستفز خلال الإعلان.

صيدليات 19011

قدمت إعلانا ضم أربعة من نجوم الغناء في فترة التسعينات، وهم حميد الشاعري ومصطفى قمر وإيهاب توفيق وهشام عباس، من خلال أغنية بعنوان “قادرين”.

انتقد البعض الإعلان ورأوا أنه بالرغم من نجومية أبطاله ومساهمته في عودة الكثيرين إلى حنين ذكرياتهم، إلا أن فكرته ومحتواه جاء بعيدا عن طبيعة عمل الشركة، وتساءل البعض: ما علاقة نجوم التسعينات والحديث عن الذكريات بإعلان خاص بمجموعة صيدليات؟

نرشح لك: قائمة نجوم إعلانات رمضان 2020

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock