6 تنبؤات حول مستقبل وسائل التواصل الاجتماعي

محمد الحلواني

استطلعت صحيفة Ad Age الأمريكية تنبؤات 8 من أهم المحترفين في سوق الإعلام، حول مستقبل وسائل التواصل الاجتماعي بما في ذلك أحدثها وأكثرها نموًا مثل خدمة البودكاست والبث المباشر وغيرهما، في ظل التقدم في الذكاء الاصطناعي والميزات الجديدة التي تطرح لجمهور المستخدمين كل يوم، وخيارات التطبيقات والبرامج التي لا حدود لها.

أجمع الخبراء على أنه لم يسبق للمسوقين المحترفين والمتخصصين في وسائل الإعلام المزيد من الأساليب والنوافذ التي يمكنهم من خلالها إيصال رسائلهم. وفي الوقت نفسه، من خلال لوائح البيانات الجديدة وأفضل ممارسات تحسين محركات البحث المتغيرة باستمرار والسوق المشبعة، جاءت تنبؤاتهم لما سيؤثر على الصناعة في العامين المقبلين كما يلي:

1- ستحتاج العلامات التجارية إلى إظهار ما تمثله.

تتنبأ ماجي أونيل، من شركة الاستشارات التسويقية الأمريكية Peppercomm، ببدء انتشار تأثير الأزمات المجتمعية الواسعة والمثيرة للانقسام – ولذا تؤكد على الحاجة إلى اتخاذ العلامات التجارية موقفًا حيالها خلال السنوات القادمة. مع نمو تأثير تلك الأزمات، ستواجه العلامات التجارية تحديات في التسويق والتواصل مع جمهورها والتعامل مع الموظفين والعملاء والمستهلكين. وتتوقع أونيل أن هذا التحول سوف يغير كيفية عملنا اليوم وسوف يحتم اختيار قادة مؤثرين للعلامات التجارية في الغد.

2- وسائل التواصل الاجتماعي ستساعد العلامات التجارية على تقديم تجربة أفضل للعملاء

أصبح المزيد والمزيد من رحلة العميل مع المنتجات يحدث على الشبكات الاجتماعية. وأصبح التواصل الاجتماعي بشكل متزايد هو الطريقة التي يتصفح من خلالها المستخدم وسائل الإعلام، ويتواصل مع الآخرين، ويطرح الأسئلة ويطلب التوصيات، ويتخذ قرارات الشراء، ويظهر الحب للعلامات التجارية والولاء لشركات معينة. وبناءً على ذلك، ستتوسع مساحة التواصل الاجتماعي داخل مجال التسويق وخارجه ليصبح جزءًا لا يتجزأ من الطريقة التي تقدم بها المؤسسات أفضل تجربة عملاء في فئتها، وهذا هو تنبؤ جريج بيروتو، بشركة HotSuite الكندية المتخصصة في التسويق وإدارة الشبكات الاجتماعية.

نرشح لك : دراسة: البريطانيون أقرب لاستبدال السوشيال ميديا بالخطابات البريدية

3- ستكون البيانات أكثر ندرة

مع التقارير الصادرة عن طرق جمع البيانات على فيسبوك وجوجل، أصبح لدى غالبية المستخدمين شعور بالقلق من كيفية استغلال بياناتهم. ويتوقع تروي أوسينوف، الخبير بموقع ThinkJuice الأمريكي، قدرًا كبيرًا من رد الفعل العكسي الذي سيتعين على عمالقة التكنولوجيا التعامل معه. ويعتقد أوسينوف أن رد الفعل سيخلق المزيد من العقبات أمام جهات التسويق، حيث لن تكُن البيانات متاحة مجانًا لاستهداف الجمهور، وستصبح إعادة التوجيه والاستهداف أكثر صعوبة.

4- سيتم توسيع مساحة البث السريع

مع الاستثمارات الأخيرة التي قامت بها شركات كبرى مثل iHeart وSpotify وجوجل وغيرها، ستستمر عقبة اكتشاف طرق فعالة لتقديم البودكاست في التقلص وسيستمر عدد الأشخاص الذين يستمعون إلى البودكاست في التزايد. مع التركيز على تطوير التكنولوجيا للمساعدة في قياس الاتجاه والإحالة والتوصية بالمنتجات، ويتوقع كيرت كوفر، خبير التسويق بموقع Ad Results Media الأمريكي: “سنرى المعلنين يقفزون إلى الهواء بمعدل غير مسبوق”.

5- سوف يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا أكبر في قيادة قرارات الحملات الإعلانية

غيّر الذكاء الاصطناعي حياتنا إلى الأبد – من المساعدين الرقميين الذين يساعدوننا كل يوم إلى السيارات ذاتية القيادة والتشخيصات الطبية إلى محركات التوصية من Amazon وNetflix. واليوم، تساهم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تغيير طريقة التسويق والبيع من خلال التعرف على الأنماط والتنبؤ بالنتائج واتخاذ قرارات معقدة بشكل أسرع وأفضل بكثير من البشر، وفقًا لبراين كاردون، خبير التسويق بموقع Fuze.

6- مع تطور التكنولوجيا.. سيكتسب الإبداع البشري المزيد من الأهمية

سيكون للأتمتة تأثير كبير على كل ما يتعلق بالإعلان الرقمي في العام أو العامين المقبلين. وهذا يعني أن المزيد والمزيد من نجاح الإعلان الرقمي سيعتمد على المواد الإبداعية، كما يتوقع مايكل ليسوفيتسكي، خبير التسويق بموقع ThinkJuice الأمريكي.

نرشح لك: 1.5 مليون مستخدم جديد بتطبيق Telegram يوميا