في برنامج "مودة ورحمة".. الورداني يصحح مفهوم الاستقرار قبل الزواج

يواصل الدكتور عمرو الورداني في برنامجه “مودة ورحمة”، الحديث عن المعايير النبوية في اختيار شريك الحياة، وذلك ضمن المبادرة التي أطلقها الرئيس، وكلف بها وزارة التضامن الإجتماعي، للعمل على تأهيل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج.

أكد الورداني أن مفهوم الزواج من أجل الاستقرار مفهوم خاطئ تماما، لأنه من المفترض أن تكون مستقرا ثم تُقبِل على الزواج وليس العكس، مشيرا إلى أنه إذا كان الشخص قد خرج لتوّه من تجربة خطوبة لم تكتمل، فعليه الانتظار لفترة من الزمن قبل الدخول في تجربة جديدة، حتى يكتسب الاستقرار والاتزان مرة أخرى.

أوضح أن هذه المدة الزمنية تختلف بحسب تجربة الارتباط السابقة، فإن كانت تجربة طويلة وعميقة الأثر يكفي أن ينتظر الشخص 6 أشهر أو أكثر، لكن لا تزيد عن سنة كاملة، أما إذا كانت تجربة عارضة وغير عميقة فقد تحتاج لشهر ونصف الشهر تقريبا، المهم في كل الحالات أن يتم التأكد من عودة الاتزان والقدرة على تطبيق المعايير السليمة في الزواج مرة أخرى.

ونهى الورداني عن إقبال البعض على الزواج من شخص مضطرب لا يتناسب مع المعايير السليمة، لا سيما ما تفعله بعض الفتيات من الزواج بشخص لديه مشاكل وغير متزن بداعي أنها ستغيره للأفضل بعد ذلك، واصفا الأمر بـ”الأكذوبة”، لأنه لا ينبغي أن تقبل على الزواج من شخص مضطرب سواء كان نرجسيا أو متعاليا أو شخص هستيري دراماتيكي، انفعالي، مزيف، وغيره من الصفات غير المقبولة.

ولكي يتم التأكد من عودة الاتزان والاستقرار مرة أخرى، قبل الدخول في تجربة خطوبة جديدة، أوضح الورداني أن هناك 3 أمور لابد من فعلها، أولها التأكد من جدوى كل تصرف تقوم به، وأنك لا ترتكب أفعالا ليست ذات أهمية. ثانيا التأكد من أن ما تفعله مناسب لجدارتك وقدراتك وإمكانياتك، وثالثا وأخيرا متابعة جودة ما تفعله طوال الوقت، لكي تتأكد أنك على الطريق الصحيح بكل ثبات واتزان.

مفهموم الزواج من أجل الأستقرار مفهوم خاطئ لأنك لازم تتأكد أنك شخص متزن وقادر على تطبيق المعايير الصحيحة في زواجك لمعرفة…

Geplaatst door ‎Mawadda – مودَّة‎ op Zondag 26 april 2020

يذكر أن البرنامج يأتي ضمن مبادرة “مودّة” التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر السادس للشباب، وكلف بها وزارة التضامن الإجتماعي للعمل على تأهيل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج والحد من الارتفاع المضطرد في في أعداد حالات الطلاق فى المجتمع المصري.

تھدف المبادرة بشكل عام، إلى تضافر الجھود للحفاظ على كیان الأسرة المصریة، من خلال تدعیم الشباب المقبل على الزواج بكل الخبرات اللازمة والمعلومات، وأسس اختيار شريك الحياة وتكوین الأسرة وتطویر آلیات الدعم والإرشاد الأسرىّ وفض أي خلافات أو نزاعات، بما یساھم في نھایة الأمر في خفض معدلات الطلاق.

يبث البرنامج عبر قناة “القاهرة والناس” في تمام الساعة 1:55 مساء، على أن يعاد في الرابعة صباحا. ويعرض على قناة TeN في تمام الساعة 8:50 مساء، ويعاد في الواحدة صباحا.

كما يذاع عبر إذاعة إنرجي في السادسة والنصف مساء، فضلا عن طرح الحلقات عبر الصفحة الرسمية للبرنامج على موقع فيس بوك.

نرشح لك: في أولى حلقات “مودة ورحمة”.. 7 معايير نبوية لاختيار شريك الحياة