صنداي تايمز في مواجهة 10 داوننج ستريت.. جونسون متهم بالتقصير

محمد الحلواني

اندلعت معركة إعلامية بريطانية مثيرة بعد أن نشرت صحيفة “صنداي تايمز”، أمس الأحد، مقالاً يتهم رئيس الوزراء بوريس جونسون بالتقصير في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وذكر المقال أن جونسون تغيب عن خمسة اجتماعات كوبرا طارئة في يناير وفبراير، ما دفع الحكومة لإصدار بيان “غير عادي” للرد على التايمز، في حين تابع البريطانيون المعركة باهتمام عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقال مغرد، يدعى “جون نايلور”: “يبدو أن التايمز أزعجت 10 داوننج ستريت، مقر الحكومة البريطانية، بشدة لذا ردت الحكومة ببيان “غير عادي”.

لكن مغردًا بريطانيًا آخر يدعى “ستيف جونز” وجد معركة التايمز ضد جونسون فرصة ليغرد برأي مثير للاهتمام، فقال: “من الجدير بالذكر دائمًا أن الإجماع لا يساعد في بيع الصحف وأن وسائل الإعلام تعتمد على مثل هذه المناورات؛ لخلق انقسام في الرأي لكي تبيع وتوزع بشكل أفضل ولكي تستمر في الوجود، خصوصًا عندما تنهار إيرادات الإعلانات”.


اتهم المقال الحكومة بالفشل في الاستعداد الكافي للوباء، وخاصة فيما يتعلق بمخزون معدات الوقاية والحماية الشخصية وعدم تنظيم الاختبارات الجماعية بسرعة كافية، ولكن داونينج ستريت نفت ادعاءات التايمز واتهمت المقال بأنه مليئ بالأكاذيب والمغالطات.

وقال متحدث باسم الحكومة: “هذا المقال يحتوي على سلسلة من الأكاذيب والأخطاء ويسيء لقدر هائل من العمل، الذي كان يجري في الحكومة في المراحل الأولى من تفشي فيروس كورونا”، وتابع البيان: “إن هذا جائحة عالمية غير مسبوقة وقد اتخذنا الخطوات الصحيحة في الوقت المناسب لمكافحتها، مسترشدين في جميع الأوقات بأفضل مشورة علمية.


وتعمل الحكومة ليل نهار لمكافحة فيروس كورونا، وتقدم استراتيجية محكمة في جميع الأوقات لحماية الكوادر الطبية وإنقاذ أرواح المواطنين”.

وأضاف البيان غير العادي أن مواجهة كورونا في المملكة المتحدة تولي دعم الكوادر الطبية أولوية قصوى؛ لضمان حصولهم على كل ما يحتاجون لعلاج المرضى، فضلاً عن توفير الحماية للشركات وطمأنة العمالة.

ورد المتحدث على مزاعم بأن المملكة المتحدة أرسلت 279 ألف قطعة من مخزونها من معدات الحماية الشخصية إلى الصين في وقت سابق من هذا العام، وقال: “لم تكن المعدات المرسلة إلى الصين من المخزون المعد للاستخدام في البلاد، لقد قدمنا هذه المعدات للصين في ذروة حاجتها، وقد قامت الصين منذ ذلك الحين بتزويدنا بالمعدات عدة مرات، وفي الفترة بين 2 أبريل و15 أبريل، تلقينا أكثر من 12 مليون قطعة من معدات الوقاية الشخصية من الصين”.

وردًا على تغيب جونسون عن 5 اجتماعات، أكد المتحدث باسم الحكومة: “من الطبيعي تماما ومن المناسب أن يترأس اجتماعات كوبرا الوزير المختص، وهو وزير الصحة في هذه الحالة”.

نرشح لك: بعد إحالة حنين حسام للتحقيق بسببه.. تعرف على تطبيق Likee