الأوقاف تصدر حقائق وتنبيهات بشأن شهر رمضان

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن عدة حقائق وتنبيهات بشأن شهر رمضان المبارك وذلك على الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء على الفيس بوك أهمها:

1- لا أثر لفيروس كورونا على الصيام على الإطلاق لغير المصابين بالفيروس وأصحاب الأعذار المرضية الأخرى أن مجرد الخوف من الإصابة بكورونا ليس مبررا للإفطار.

2- لا مجال لفتح المساجد خلال الشهر الكريم مراعاة للمصلحة الشرعية المعتبرة.

3- لا مجال لرفع تعليق إقامة الجمع والجماعات وصلاة التراويح وإقامتها بالمخالفة لقرار الأوقاف إثم ومعصية.

4- لا من الحكمة أن نحافظ على حياة الناس في شعبان ولا نحافظ عليها في رمضان وبالتالي كان إعفاء المتحدث باسم وزارة الأوقاف من منصبه إنما كان لإدلائه بتصريحات غير مدروسة لا تمثل الوزارة ، بل تصادم موقفها الثابت في تعليق الجمع والجماعات وعدم فتح المساجد نهائيا لحين زوال علة الغلق.

5-  دعوة جميع المواطنين إلى الالتزام بما تقرره مؤسسات الدولة : كل في مجاله ، وبيان أن الخروج على هذه التعليمات بما يعرض حياة الناس للخطر ويساعد على انتشار الوباء إثم ومعصية ، قد يصل إلى حد الجريمة إذا ترتب عليه هلاك النفس البشرية أو تعريضها للخطر أو الهلاك.

6- أن على جميع الأئمة وجميع العاملين بالأوقاف الالتزام الحرفي التام بتعليق الجمع والجماعات ، وأن أي إمام أو غيره من العاملين بالأوقاف يخالف هذه التعليمات أو يقصر في الحفاظ على مسجده لا مكان له في الأوقاف ، كما نؤكد أن قيام أي إمام أو غيره من المفتشين أو مقيمي الشعائر بجمع الناس أو إمامتهم في أي مسجد أو زاوية أو كمبوند أو غير ذلك مخالفة تستدعي إنهاء خدمته على الفور.

7- لا  تغلق أبواب الخير فإذا حبس الإنسان عن عمل ما اعتاده من الخير لعذر فإن ثواب ما كان يعمله قائم له أجره.

نرشح لك: إبراهيم عيسى: الصوم في زمن الوباء قرار فردي