بيان منظمة الأمم المتحدة للتطوع بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني لمواجهة كورونا

أعلنت لجنة شركاء التطوع المكونة من بعض مؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية، اجتماعها أمس الثلاثاء، بشأن المبادرات التطوعية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

أكدت اللجنة المكونة من: برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، الهلال الأحمر المصري، الأكاديمية الوطنية للتدريب، مؤسسة سفراء العمل التطوعي للتنمية المستدامة، جمعية تنمية وطن، المنظمة الكشفية العربية، مبادرة بينا، صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، الاتحاد العربي للتطوع، مؤسسة حياة لتنمية المجتمع، المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، منظمة بلان انترناشنول إيجيبت، دعمها الكامل وثقتها بقدرة الحكومة المصرية وشعبها ومؤسساتها على تجاوز هذه المحنة، ونجاحها في اتخاذ الإجراءات الداعمة للجهود الدولية لمنع انتشار هذا الفيروس الوبائي.

واتخذت اللجنة خلال اجتماعها القرارات التالية:

1- تنسيق كافة الجهود الوطنية للتصدي لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، والإجراءات والتدابير الوقائية التي تتخذها منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية بمصر للحد من انتشار هذا الوباء.

2- تعزيز عمل المبادرات المبنية على منهجية واضحة في التعامل مع هذا المرض، وتطبيق الإجراءات والتدابير الوقائية التي من شأنها تقليل نسب الإصابة والتعاون مع الهلال الأحمر المصري.

3- نؤكد على أهمية انضمام كافة مؤسسات المجتمع المدني للعمل في إطار جماعي وتنسيق دائم ومستمر من أجل تقديم الدعم العاجل لكافة الأسرالمتضررة في جميع أنحاء الجمهورية.

4- عقد اجتماعات دورية بهذا الشأن للتعرف على المعلومات الدقيقة حول الوضع الوبائي في جميع المحافظات وتوفير الحماية اللازمة للمتطوعين وتسهيل عملهم.

5- الاستعانة بدليل إرشادات السلامة والأمان للمتطوعين الصادر عن الهلال الأحمر المصري وتعميمه على مؤسسات المجتمع المدني التي لديها متطوعين.

6- تعزيز التواصل وتبادل المعلومات والتنسيق المستمر مع الوزارات المعنية والتعاون مع الهلال الأحمر المصرى.

7- الإبلاغ بالمبادرات ونتائجها التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني في قرى محافظات مصر بشكل دوري ومستمر لتوفير الدعم اللازم لها.

8- تثمين الدور الهام والحيوي الذي يقوم به الهلال الأحمر المصري وتوفير كل الدعم والمساندة له، من خلال غرفة العمليات المركزية التى تدار بمتطوعين يعملون على مدار 24 ساعة يوميا.

9- الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا ونشر المبادرات التوعوية والتثقيفية لدى جميع فئات المجتمع على جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

10- الاهتمام بالفئات المهمشة كعمال النظافة والعمالة المؤقتة وتوصيل كافة الاحتياجات الضرورية الأساسية الحياتية في أقرب الآجال الممكنة.

11- تعزير المبادرات الهادفة الي التحول الرقمي والشمول المالي والمدفوعات الرقمية لتحريك عجلة الاقتصاد ومساعدة الفئات الأكثر تضررا من كورونا.

12- تعزيز التعاون بين جمعية تنمية وطن وباقي الكيانات لتنفيذ مبادرة “قد المسؤلية” التى تهدف للتوعية الميدانية وعبر الانترنت وتأهيل عد من المتطوعين للعمل كصف ثانى يساند الفريق الطبي وتكوين فرق عمل منهم على مستوى المحافظات.

نرشح لك: بابا الفاتيكان ينتقد التعامل مع المشردين