فيلم عمره 64 عاما.. نصائح ابن سينا لمواجهة الأوبئة

يحارب العالم كله حاليا انتشار فيروس كورونا المستجد، وتناشد منظمة الصحة العالمية الجميع بالتعقيم ومنع التجمعات وتقليل الاختلاط، ولكن الغريب أن تلك النصائح وردت على لسان العالم العربي ابن سينا في فيلم روسي قبل 64 عاما!

الفيلم بعنوان Avicenna إنتاج عام 1956 ويحكي مسيرة حياة ابن سينا، وتتركز احداث الفيلم على مقاومة ما أُطلق عليه “الموت الأسود”، وهو وباء يحاول ابن سينا داخل الفيلم تحذير الناس منه، وإعطائهم نصائح لمقاومته والحد من انتشاره.

المشهد الذي جعل الكثيرين يربطون بين الفيلم وفيروس كورونا المنتشر حاليا، يظهر خلاله ابن سينا وهو يقابل العالم أبو الريحان البيروني، وعندما يهم البيروني بعناق ابن سينا يرفض الأخير ذلك، ويطلب وعاءً فيه محلول لتعقيم يديه وغسلهما هو وشخص آخر يرافقه، ويتحدث ابن سينا للناس عن الوباء الذي لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، ولكنه ينتشر فوق كل شيء ويلتصق بالجسم والملابس.

المدهش أيضا مطالبة ابن سينا في الفيلم للناس بالصلاة في منازلهم، خوفا من انتشار الوباء بينهم أو ما أسماه “الموت الأسود”، وهو ما يشبه قرارات حظر الصلاة في المساجد والكنائس التي اتخذتها معظم الدول التي ظهرت بها إصابات بكورونا حاليا.

الجدير بالذكر أن موقع مجلة هي أوضح أن الفيلم أخرجه جريجوري كوبرشميت وهو أول أعماله الإخراجية، وجسّد دور ابن سينا الممثل مارات أريبوف، وأغلب الممثلين داخل الفيلم من دولة أوزبكستان، التي كانت تنتمي إلى الاتحاد السوفيتي وقت إنتاج الفيلم.

نرشح لك: منح مالية ورسائل دعم.. هكذا تعامل صاحب شركات العربي مع موظفيه في أزمة كورونا