منح مالية ورسائل دعم.. هكذا تعامل صاحب شركات العربي مع موظفيه في أزمة كورونا

مروة رفعت

وجه المهندس محمد محمود العربي نجل رجل الأعمال محمود العربي صاحب شركات العربي كلمة من خلال مقطع صوتي لموظفين الشركة أو أسرة العربي الكبيرة كما وصفهم في كلمته، يطمئنهم على مستجدات العمل في ظل الإجراءات الاحترازية بشأن فيروس كورونا المستجد.

وأكد المدير التنفيذي لمجموعة العربي، أن الشركة لن تتخلى عن أحد من العاملين بها، لافتًا إلى أنهم يفكرون حاليًا في تقديم موعد صرف المنح والمرتبات كعهدها مذكرهم بالأوضاع وقت حظر التجوال، عقب ثورة يناير كيف استمرت الشركة على حالها إلى أن استقرت الأوضاع وعاودت نشاطها.

وعن رؤيته للأزمة التي يمر بها العالم كله قال: “أعتقد إن الأزمة دي هتمر على خير، بدأنا نتحرك والحمد لله الناس عندها وعي، عملنا لجنة لإدارة الأزمة وخلينا الأطباء مسؤولين عن إدارة الشركة وفي كل فرع بالشركة توجد لجنة لإبلاغنا بأي شيء، نحن لا نخشى قدر الله لأن قدره كله خير”.

تابع العربي في رسالته للعاملين: “ما تقلقوش أبدًا طول ما إحنا مع بعض ربنا معانا، اوعوا الشيطان يضحك عليكم ويقول إن الشركة هتتخلى عن حد أو هتقصر معاكم، بنفكر نبدر صرف المرتبات والمنح ليجد الناس دخل تاني للصرف، إن شاء ربنا هينجينا من الأزمة”.

يبدو أن كلمة رجل الأعمال محمود العربي التي جاءت على لسان نجله، كانت مع بداية أزمة كورونا حيث هنأهم بشهر رجب ومن بعده شعبان ورمضان.

لكن شارك أحد موظفي الشركة المقطع الصوتي على موقع الفيديو “يوتيوب” كنوع من تقديم الشكر لرجل الأعمال محمود العربي والقائمين عليها، في ظل الجدل الدائر مؤخرا بسبب تصريحات بعض رجال الأعمال.

يشار إلى أن هناك جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تصريحات ثلاثة من رجال الأعمال، أعربوا عن استاءهم بشأن فرض حظر التجوال لأنه يؤثر على شركاتهم واستثماراتهم.

أكثر التصريحات التي أثارت جدلا كانت من نصيب رجل الأعمال حسين صبور رئيس مجلس إدارة نادي الصيد السابق، الذي طالب في تصريحات صحفية، بضرورة عودة العمال والموظفين لعملهم رغم تفشي فيروس كورونا، مؤكداً أن الإفلاس يهدد مصر في حال استمرار توقف العمل في المصانع والشركات.

لم يكن صبور رجل الأعمال الوحيد الذي أثار غضب المصريين، حيث تضم القائمة رجل الأعمال رؤوف غبور، الذي أكد أن استمرار أزمة كورونا لمدة شهر آخر، سيؤدي إلى معاناة مصر بشدة، وإلى تعرّض شركات ضخمة للإفلاس، مؤكداً أن قدرة الاقتصاد المصري لن تتحمل كثيرا.

أما رجل الأعمال نجيب ساويرس أثار جدلاً واسعًا على مواقع التواصل الإجتماعي في مصر بعد مطالبته بالعودة إلى العمل بعد فترة الحظر، حيث طالب بعودة النشاط الاقتصادي لطبيعته في أسرع وقت، محذرًا من “دمار” اقتصادي إذا استمر الحظر بعد مدة الأسبوعين المفروضة من الحكومة المصرية ضمن إجراءاتها للسيطرة على انتشار عدوى فيروس كورونا.

نرشح لك: بسبب كورونا.. غلق مستشفى العربي بشبرا