من "الشلولو" إلى "الدمار الاقتصادي".. تصريحات أثارت الجدل بسبب كورونا

مروة رفعت

أثارت عدد من تصريحات بعض المشاهير في مصر من رجال الأعمال، وبعض الإعلاميين والأطباء، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدر بعض منها قائمة “التريند” على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، إما بالسخرية أو الهجوم.

وفيما يلي نرصد أبرز التصريحات المثيرة للجدل في ظل كورونا:

رجال الأعمال

رغم إن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها مصر بشأن الحد من انتشار فيروس كورونا هي نفسها التي تتخذها معظم دول العالم، إلا أن لبعض رجال الأعمال في مصر رأي آخر، حيث أعلن ثلاثة من كبار رجال الأعمال عن استيائهم بشأن فرض حظر التجوال لأنه يؤثر على شركاتهم واستثماراتهم، ليطالبوا بعودة العمل حتى لو كان على حساب تهديد البعض بالإصابة بفيروس كورونا، ولكن من أجل إنقاذ الاقتصاد المصري الذي يمكن أن يتعرض لانهيار كبير بسبب ذلك.

زيادة عدد الإصابات والوفيات أفضل من شعب مفلس

أكثر التصريحات التي أثارت جدلا كانت من نصيب رجل الأعمال حسين صبور، رئيس مجلس إدارة نادي الصيد السابق، الذي طالب في تصريحات صحافية، بضرورة عودة العمال والموظفين لعملهم رغم تفشي فيروس كورونا، مؤكدًا أن الإفلاس يهدد مصر في حال استمرار توقف العمل في المصانع والشركات.

قائلًا: “تزيد عدد الإصابات والوفيات، لكن سيبقى هناك شعب قائم وناقص شوية، أفضل من شعب مفلس تمامًا ولن نجد ما نأكله”، مؤكدًا أنه لا يخشى هجوم البعض عليه بسبب تصريحاته، لافتا أنه في حال توافر فلوس معه يوفرها لموظفيه الشهور القادمة لأنه لا يعلم متى سيعود عمله ولا يتبرع بها.

بقاء الناس في البيوت يضمن عدم الإصابة، وينتج عنه دمار اقتصادي

“صبور” لم يكن رجل الأعمال الوحيد الذي أثار غضب المصريين، حيث تضم القائمة رجل الأعمال رؤوف غبور، الذي أكد أن استمرار أزمة كورونا لمدة شهر آخر، سيؤدي إلى معاناة مصر بشدة، وإلى تعرّض شركات ضخمة للإفلاس، مؤكدًا أن قدرة الاقتصاد المصري لن تتحمل كثيرًا من أضرار توقف الأعمال، وإجراءات جلوس العمال في بيوتهم سينتج عنه دمار اقتصادي والسوق سيتوقف والمبيعات ستنهار.

رفع الحظر وعودة العمل قبل الدمار الاقتصادي

أثار كذلك، رجل الأعمال نجيب ساويرس جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد مطالبته بالعودة إلى العمل بعد فترة الحظر، حيث طالب بعودة النشاط الاقتصادي لطبيعته في أسرع وقت، محذرًا من “دمار” اقتصادي إذا استمر الحظر بعد مدة الأسبوعين المفروضة من الحكومة المصرية، ضمن إجراءاتها للسيطرة على انتشار عدوى فيروس كورونا.

وردًا على سؤال إذا ما كان من أنصار مبدأ “الإنسان أولًا” أم رجوع الاقتصاد لطبيعته؟ أجاب ساويرس بأن النشاط الاقتصادي يجب أن يعود بعد انتهاء الحظر، فكورونا قد تتسبب في تسريح عدد كبير من العمال وتخفيض الأجور لمن بقي منهم، قائلًا: “القطاع الخاص سيفلس إذا استمر في دفع المرتبات دون وجود إنتاج، والحكومة المصرية لن تستطع تعويض الجميع عن فقدهم مصدر رزقهم، ما سيؤدي إلى تحول هؤلاء للجريمة أو الانتحار”.

الشلولو

كان لقاء الإعلامي محمود سعد مع الدكتور مجدي نزيه، رئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أثار الجدل مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الحديث حول أهمية “الشلولو” في تقوية المناعة، وأنه من مضادات فيروس كورونا.

د. مجدي نزيه : "الشلولو".. وجبة في الصعيد، وراثينها من تراث القدماء عمرها 5 آلاف سنة ترفع المناعة ومضاد للإلتهابات

عمرك سمعت عن الشلولو؟!!د. مجدي نزيه : "الشلولو".. وجبة في الصعيد، وراثينها من تراث القدماء عمرها 5 آلاف سنة ترفع المناعة ومضاد للفيروسات

Geplaatst door ‎محمود سعد‎ op Woensdag 1 april 2020

علق سعد على الأمر ساخرًا عبر فيديو قصير على موقع “تويتر”: “أنه ليس لديه أي اعتراض على السخرية من التصريح، مؤكدا أن أي شخصية عامة تعمل في التلفزيون يحق للناس أن ينتقدونها كما شاءوا، مُضيفًا: “مش أنا أول واحد يتظلم في حكاية الشلولو دي أنا والدكتور مجدي نزيه، في برضو الحاكم بأمر الله اتظلم لما قال الملوخية.. يبدو أن الأقدار هتبقي كده بقى لما نتكل ونودع بقى يقولك اه محمود سعد بتاع الشلولو !!”.

التكييف

من خلال لقاء تلفزيوني، ناشد الدكتور هاني الناظر المواطنين، عدم استخدام التكييف والمراوح مع ارتفاع درجات الحرارة لتقليل نشاط الفيروس، لافتا إلى أهمية الشمس والتهوية.

فوتو سيشن جهود الأطباء في محاربة كورونا

كذلك أثار جدلا كبيرا “فوتو سيشن”، قام به مجموعة من الشباب بهدف التوعية بجهود أطباء مصر فى القضاء على فيروس كورونا، وهم يرتدون البالطو الأبيض الخاص بالأطباء ويحاولون قتل الكورونا شنقا وينتصرون عليه!

فوتو سيشن يعكس جهود الاطباء في محاربة كورونا ….قام مجموعة شباب بعمل فوتوسيشن يهدف إلى التوعية بجهود أطباء مصر فى…

Geplaatst door ‎عبدالمنعم إبراهيم‎ op Zondag 5 april 2020

الفول

من التصريحات التي لاقت موجة من الانتقادات والفكاهة والسخرية، تصريحات الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، واستشاري الأطفال بكلية الطب في جامعة عين شمس، الذي أكد أن “الفول” علاج فعال لفيروس كورونا، وهو ما ينصح به الأمريكان الآن.

الشاي بيزق كورونا

سخرية واسعة طالت الإعلامية المصرية أماني الخياط، بعدما أشارت إلى مناعة المصريين القوية تجاه فيروس كورونا بسبب تناول شاي التموين الساخن، من خلال برنامج “الكبسولة”، المذاع على فضائية “إكسترا نيوز”، وأطلق عليها رواد مواقع التواصل الاجتماعي “بروفيسورة علم الهبد”.

نرشح لك: أول تعليق لمحمود سعد على أزمة “الشلولو”