بسبب كورونا.. إجراءات صارمة ضد مشاهير السوشيال ميديا

الأزمات الكبرى تحوّل المجتمعات لبيئة خصبة لانتشار الشائعات، خاصة في ظل التطور التكنولوجي الذي نحياه الآن، وتقارب العالم أجمع من خلال الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، لذا بات الترويج للشائعات في مثل هذه الأوقات العصيبة أمرا لا مفر منه في كثير من الأحيان.

ولأن أزمة كورونا لا يوجد بها أي مجال للمعلومات المغلوطة، لأنها تتعلق بأرواح المواطنين ومستقبل العالم أجمع، كان للحكومات العربية مواقف صارمة مع بعض مشاهير السوشيال ميديا، بسبب ترويجهم لشائعات متعلقة بالفيروس المستجد، وبثهم الرعب في نفوس المواطنين.

تحريض الأطباء

البداية من مصر، حيث نجحت أجهزة الأمن في ضبط طالب مقيم بكفر الشيخ، لترويجه شائعات وأخبار مغلوطة على موقع “فيس بوك” حول انتشار فيروس كورونا، وقيامه بتحريض الأطباء والأطقم الطبية العاملين ضمن الفرق الخاصة بفحص حالات الإصابة بالفيروس، بعدم المشاركة والإسقاط على الإجراءات التي تتخذها الدولة بشأن مجابهة هذا الفيروس، لإثارة الرأي العام.

طالبة الشرقية

وقبل أيام، ألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة الشرقية، القبض على طالبة لقيامها بنشر معلومات مغلوطة عن فيروس كورونا، ونشر معلومات تحرض ضد الدولة المصرية.

وتبين من التحريات أن الطالبة نشرت معلومات الهدف منها بث الرعب لدى المواطنين في مدينة بلبيس، وادعت كذبا بقطع التيار الكهربائي ومياه الشرب، وأنه يوجد مصنع يعمل به العديد من الأطفال المصابين بفيروس كورنا، وذلك بهدف رفع نسبة المشاهدة على القناة الخاصة بها على اليوتيوب.

ناشطة السعودية

أما في المملكة العربية السعودية فقد أعلنت النيابة العامة مباشرتها التحقيق مع إيناس الحنيطي، إحدى مشاهير ومؤثرات مواقع التواصل الاجتماعي، لعدم إفصاحها عن مخالطتها مصابين بفيروس كورونا.

وقالت النيابة العامة، في بيان رسمي إنها تباشر إجراءات التحقيق مع إحدى مشاهير التواصل الاجتماعي لمخالفاتها تعليمات الإفصاح الصادرة من الجهة المختصة ومخالطتها لحالات مصابة بكورونا، ثم إعادة مخالطة آخرين أصحاء في جهات حكومية، والتحقيق جارِ عن طريقة دخولها لهذه الجهات والمتسبب في ذلك.

 

مشاهير الكويت

الإجراءات الأمنية كانت صارمة أيضا في دولة الكويت، حيث أحالت السلطات الكويتية الفاشونيستا فوز الفهد إلى النيابة بعد ترويجها لجهاز غير مرخص للفحص عن فيروس كورونا، من دون تصريح رسمي من وزارة الصحة الكويتية.

كما أصدر النائب العام الكويتي قراراً بحبس المتهم بإثارة ونشر خبر كاذب عن حفر 50 قبراً لمصابي فيروس “كورونا”، مع إحالته إلى السجن المركزي.

وذكرت صحيفة “القبس” الكويتية، أن النائب العام أصدر قراراً بحبس مغرد شهير يُدعى (م ع) 21 يوماً، وإحالته للسجن المركزي بتهمة نشر أخبار كاذبة، حيث زعم عبر حسابه الشخصي بـ”تويتر”، وجود عشرات المصريين المصابين بالفيروس التاجي بمستشفى جابر، وأنهم وصلوا إلى البلاد مؤخراً، وأُعفوا من ورقة الفحص “PCR” المطلوبة للكشف عن “كورونا” في بلادهم، وهو أمر مخالف للحقيقة كما نقلت الصحيفة الكويتية.

نرشح لك: كيف واجهت برامج الطبخ أزمة كورونا؟