مفاجأة.. تحليل فيروس كورونا غير متاح إلا لأصحاب المضاعفات

رباب طلعت

علم “إعلام دوت كوم” أن تحليل الـ PCR الخاص باكتشاف فيروس كورونا، غير متاح حتى ولو على النفقة الشخصية، إلا لأصحاب مضاعفات المرض.

بالتواصل مع الخط الساخن لوزارة الصحة، تأكدنا من أن التحليل لا تجريه الوزارة إلا للأشخاص المصابين بمضاعفات المرض الكبيرة والتي من أبرزها استمرار ارتفاع الحرارة ليومين 38 درجة مئوية وأكثر.

وبالسؤال عن إمكانية إجرائه احترازيًا، أكدت خدمة 105 على أنه ليس متاح، مع الإشارة إلى أن المرض ينتقل إما بمخالطة أحد المصابين، وأولئك تجري لهم الوزارة التحليل بالفعل، أو مع وجود تاريخ سفر للمريض، أو مخالطة أحد قادم من الخارج.

والأعراض التي يجب الانتباه لها والمتابعة مع الوزارة على الخط الساخن، هو ضيق تنفس، سعال جاف، سيلان في الأنف، قيء، إسهال، إعياء عام وشعور بالتعب في الجسم والصداع، والأهم هو ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة لأكثر من يومين، وعند تواجد أحدها يجب عزل الشخص نفسه ذاتياً عن باقي أفراد الأسرة، والاتصال والإبلاغ على الرقم 105، وسيتم إيصال الحالة إلى طبيب مختص، لتتبع الإجراءات.

الجدير بالذكر، أن موظفة الخط الساخن أكدت أن 80% من الحالات لا تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى، ويكفيها العزل الذاتي، لحين الشفاء التام من الفيروس.

نرشح لك: محافظ جنوب سيناء يوضح عبر إعلام دوت كوم ماذا يحدث في شرم الشيخ بعد شائعة الحجر الصحي؟