عالميًا.. كيف تتعامل المؤسسات الإعلامية مع أزمة كورونا؟

مروة رفعت

مع تزايد القلق بشأن تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بشكل سريع في كل دول العالم، بات هو محور الأخبار والبرامج وعناوين الصحف، لذا تحاول المؤسسات الإخبارية في كل الدول تقديم تغطية متنوعة لتطور الأحداث سواء من خلال النشرات البريدية، أو المدونات الصوتية أو الخرائط المعلوماتية على وسائل التواصل الاجتماعي.

ونرصد من خلال التقرير، أبرز الطرق التي اتبعتها بعض من وسائل الإعلام المختلفة حول العالم وفقا لـ “شبكة الصحفيين الدوليين”.

أخبار مصر: موقع إخباري يتبع الهيئة الوطنية للإعلام والناقل الرسمي لأخبار جمهورية مصر العربية، إذ يتناول الموقع الأخبار الرسمية للدولة المصرية، ويعرضها من خلال منصاته على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتابع أخبار المرض لحظة بلحظة.

شبكة سي إن إن: تعرض برنامجًا يوميًا خاصًا بكورونا، يقدمه الصحفي المتخصص بالشؤون الطبية سانجاي جوبتا، ويكشف فيه المعلومات الحقيقية والشائعات المنتشرة حول الفيروس، وأبرز المعلومات المتعلقة بكورونا، مثل الاختبار الطبي وكيفية الاستعداد للسفر وغيرها من المواضيع المشابهة.

والحلقات متاحة لكل المشاهدين والمتابعين بشكل مجاني ومدة كل حلقة تبلغ أقل من 15 دقيقة.

بي بي سي عربي: تركز شبكة بي بي سي في تغطيتها على طرق الوقاية التي تتبعها الدول العربية للحد من انتشار فيروس “كورونا”.

وكالة الأنباء الأردنية (بترا): تم إنشاء غرفة عمليات في وزارة الصحة الأردنية للتعامل مع فيروس كورونا، حيث يتم تقديم موجز إعلامي يومي لإطلاع وسائل الإعلام والرأي العام،  حول مستجدات التعامل مع الفيروس كورونا، وتقدم الغرفة إرشادات ومعلومات عن حركة المطارات والدول التي يأتي منها الركاب.

صحيفة واشنطن بوست: أنشأت الصحفية نشرة إخبارية بريدية مخصصة للأخبار والمعلومات حول “كورونا” في الولايات المتحدة وحول العالم، والاشتراك فيها مجاني. 

وتتضمن النشرة خريطة تفشي الفيروس وتجيب على الأسئلة الشائعة، كما يتم تشجيع القراء على إرسال المواضيع التي يهمهم التطرق لها في التغطيات المستقبلية.

صحيفة South China Morning Post: خصصت هذه الصحفية صفحة على موقعها لنشر كل ما يتعلق بفيروس كورونا، من قصص وتقارير جديدة ومقاطع فيديو وتعليقات حول  الفيروس.

ويتضمن أحد أهم الروابط على الموقع صفحة تشرح كل ما يحتاج الناس معرفته حول “كورونا”، بما في ذلك الخرائط والرسوم البيانية. 

بي بي سي روسيا: تنشر جميع وسائل الإعلام المستقلة الناطقة باللغة الروسية الأخبار حول “كورونا” والمقالات حول تأثيره على جوانب مختلفة من الحياة، من جانبها، تركز تقارير بي بي سي روسيا على طريقة عيش الناس في الحجر الصحي.

نرشح لك: التموين: مصر تمتلك مخزون من السلع الأساسية يكفي 9 شهور