3 قرارات تراجع عنها وزير التعليم

أسماء شكري

منذ تعيينه كوزير للتربية والتعليم والتعليم الفني في فبراير 2017، أصدر الدكتور طارق شوقي مجموعة من القرارات التي تم تنفيذ أغلبها، ولكن هناك بعض القرارات الأخرى التي تراجع عنها، سواء بسبب تعديل من القيادة السياسية أو لوجود ظروف طارئة على ملابسات القرار.

نرصد في إعلام دوت كوم 3 قرارات تراجع عنها وزير التعليم:

1- تعطيل الدراسة

منذ إعلان الجهات المعنية عن اكتشاف حالات مصابة بكورونا داخل مصر، وتعالت الأصوات من الكثيرين أبرزهم أولياء الأمور، التي تطالب بإصدار قرار رسمي بتعطيل الدراسة في المدارس، للحد من انتشار الفيروس بين الطلاب.

ولكن “شوقي” رفض أكثر من مرة الاستجابة لتلك الأصوات، وخرج يوم الإثنين الماضي في وسائل الإعلام، معلنا رفضه طلب تأجيل الدراسة، حتى أنه قال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامج “الحكاية” عبر شاشة mbc مصر: “لن نغلق الدراسة الآن، والحديث عن  تعطيل الدراسة غير منطقي، وكأنه لو أغلقنا المدارس ستنجو مصر من كورونا”.

نرشح لك: تعرف على تردد القنوات التعليمية

ومؤخرا وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس، في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، وبناء عليه نفّذت وزارة التعليم القرار وتم تعطيل الدراسة بالفعل لمدة اسبوعين، اعتبارًا من الأحد 15 مارس 2020.

2- المدارس اليابانية

بعد أن كان مقررا بدء الدراسة بالمدارس اليابانية خلال العام الدراسي 2017/2018، تراجع وزير التعليم عن هذا القرار، بعدما أوصى الرئيس عبد الفتاح السيسي بألا يتم افتتاح الدراسة بالمدارس اليابانية إلا بعد التأكد من جاهزيتها بالكامل، مما جعل قرار بدء الدراسة بها يتأجل للعام التالي 20182019، بسبب عدم الانتهاء من اختيار الطلاب والمعلمين بها وفقا للمعايير المطلوبة، وكذلك بسبب عدم انتهاء التجهيزات الكاملة داخلها.

3- استخدام التابلت في الدراسة

خلال العام الدراسي 2018/2019، أصدر طارق شوقي قرارا بتعميم إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول بالصف الأول الثانوي، من خلال أجهزة التابلت، في خطة لتطوير التعليم بالمدارس عن طريق إجراء الامتحانات إلكترونيا.

وبالفعل دخل الطلاب لأداء الامتحان باستخدام التابلت في مارس 2019 خلال الترم الأول، ولكنهم فوجئوا بوقوع السيرفر الخاص بنظام الامتحان مرتين، ولم يتمكنوا من أداء الامتحان، ليخرج بعدها الوزير بتصريحات تفيد بأنه امتحان تجريبي فقط، لاختبار منظومة التابلت الجديدة، معلنا أنه لن يتم إجراء الامتحانات عبر التابلت إلا بعد التأكد من نجاح التقنية التكنولوجيا بنسبة 100 %.

نرشح لك: بعد تعطيل الدراسة.. رابط قناة “مصر التعليمية”