36 شخصية مصرية احتفل بها "جوجل"

يحرص عملاق البحث الشهير “جوجل”، على تخليد ذكرى عدد من الشخصيات الهامة حول العالم، والتي تركت خلفها إرثًا فنيًا أو أدبيًا أو علميًا لا يزال صداه يتردد حتى الآن، كان آخرها الاحتفال بذكرى ميلاد الفنان التشكيلي الجزائري محمد خدة، اليوم، السبت 14 مارس.

“خدة” ليس الشخصية العربية الأولى التي يحتفل بها “جوجل”، بل سبقه الكثير من الشخصيات العربية، من بينها عشرات المصريين الذين غيّر محرك البحث الشهير الشعار الخاص به لأجلهم، ووضع صورة مرسومة، أو رمز يشير إلى اسم كل منهم.

لذا نستعرض فيما يلي أبرز الشخصيات المصرية التي احتفل بها “جوجل”.

نجيب محفوظ

قبل أكثر من 10 سنوات، وتحديدًا في 12 ديسمبر من العام 2008، احتفل “جوجل” لأول مرة بشخصية عربية، بعد أن كان الأمر مقصورًا على العلماء والمفكرين الغربيين، إذ احتفل بذكرى ميلاد الأديب المصري نجيب محفوظ، حيث وضع في وسط اسمه باللغة الإنجليزية Google صورة لوحة محفوظ، بحيث تمثل نظارته حرفيّ الـ”o”. كما فتح صفحة خاصة للنقاش حول تكريم “محفوظ”، أطلق عليها “إجابات جوجل”، وطرح فيها سؤالًا: لماذا يحتفل “جوجل” بذكرى ميلاد محفوظ؟

أم كلثوم

احتفل محرك البحث “جوجل”، يوم 4 مايو 2010، بذكرى ميلاد كوكب الشرق أم كلثوم، ووضع صورة لها على صفحته الرئيسية.

طه حسين

في 14 نوفمبر 2010، احتفل جوجل بذكرى ميلاد عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، المولود في 14 نوفمبر عام 1889، حيث تم استخدام صورته كبديل لحرف الـ “O” اللاتيني، والذي يأتي ثالثا في ترتيب الحروف الإنجليزية المكونة لاسم محرك البحث “Google”.

إسماعيل ياسين

في ذكرى ميلاد الفنان الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين، قررت إدارة جوجل الاحتفال بذكرى ميلاده، في 15 مارس 2011، وذلك بوضع صورته ومكتوب بجوارها (إسماعيل ياسين في..).

سيد درويش

“بلادي بلادي بلادي، لكي حبي وفؤادي”.. جزء من النشيد الوطني احتفل من خلاله جوجل بذكرى ميلاد الموسيقار الراحل سيد درويش، حيث وضع صورته بصحبة شعارها في منتصف صفحتها الرئيسية، يوم 17 مارس 2011، واحتوى الشعار على صورة لسيد درويش بصحبة العود ويلتف من حوله علم مصر ومكتوبة عليه كلمات من النشيد الوطني.

عبد الحليم حافظ

احتفالاً منها بعيد ميلاد الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، وضعت شركة “جوجل” صورة العندليب على صفحتها الرئيسية، يوم 21 يونيو 2011.

محمود مختار

احتفل محرك البحث جوجل، في 10 مايو 2012، بذكرى ميلاد المثَّال المصري محمود مختار، حيث وضع صورة تمثال “نهضة مصر” شعارًا له في هذا اليوم.

مفيدة عبد الرحمن

احتفل “جوجل” يوم الاثنين 20 يناير 2020، بالذكرى الـ106 على ميلاد المحامية مفيدة عبد الرحمن، حيث غير شعاره المعروف ووضع صورة سيدة ترتدي “روب المحاماة”، حيث كانت أول امرأة تمارس مهنة المحاماة بمصر، كما أنها أول سيدة تعمل بالمحاماة ترفع دعوى أمام محكمة عسكرية في مصر، بالإضافة إلى كونها أول امرأة ترفع دعوى أمام المحاكم بالصعيد.

حسين بيكار

وفي الثاني من يناير لعام 2017، احتفل بالذكرى الـ 104 لميلاد الفنان التشكيلي والكاتب ورسام القصص المصورة حسين بيكار، وذلك من خلال وضع صورة ترمز للفنان التشكيلي الذي أهدى العالم بالفن الرفيع المستوى، وتميز بأسلوبه البسيط الواضح، مما ارتقى إلى الرسم الصحفي ليشكل لوحات زيتية بديعة، فضلًا عن حسه الفني المرهف، ونقده المبتكر والبنّاء.

مديحة كامل

احتفى محرك البحث الشهير، العام الماضي، بعيد ميلاد الفنانة الكبيرة مديحة كامل، ناشرًا صورة مرسومة لها احتفالًا بذكرى ميلادها الثالثة والسبعين.

هند رستم

في 12 نوفمبر 2019، وضعت جوجل صورة الفنانة هند رستم على الواجهة الرئيسية لمحرك البحث الخاص بها، احتفالًا بذكرى مولدها. وأكدت الشركة وقتها في بيان لها، إن هند رستم من أهم الممثلات في العصر الذهبي للسينما المصرية، وتشتهر بمواهب فنية عديدة، كما تُعد أيقونة مصرية تحظى موهبتها اليوم بإعجاب الكثيرين.

رضوى عاشور

احتفل جوجل بالذكرى الـ72 لميلاد الكاتبة والروائية رضوى عاشور، وذلك من خلال وضع تصميم يحمل صورتها، يدل البناء الموضوع خلفها في التصميم على بناء الروايات التي كتبتها، والشجرة في القوس الأول من اليسار تشير إلى شخصية شجر من رواية “أطياف”، والرمان في القوس الثاني إلى “ثلاثية غرناطة” (وغرناطة تعني الرمانة)، والبلدة البحرية في القوس الثالث هي الطنطورة، إشارة إلى روايتها الفلسطينية “الطنطورية”، والنخلة في القوس الرابع إشارة إلى مجموعتها القصصية “رأيت النخل”، وصورتها ممسكة الكتاب كأيقونة في الوسط يحول البناء كله إلى بناء مقدس.

ماري منيب
وفي 11 فبراير 2019، وضعت جوجل، صورة الفنانة الراحلة ماري منيب على الواجهة الرئيسية لمحرك البحث الخاص بها احتفالًا بذكرى مولدها.

عمر الشريف

كما احتفل بالذكرى الـ86 لميلاد النجم المصري العالمي عمر الشريف، وذلك بتغيير شعاره الرسمي على النطاق المخصص لموقع البحث إلى شعار يحمل صورة الشريف، الذي ولد في 10 أبريل من عام 1932.

محمد عبد الوهاب

في منتصف مارس من العام 2012، احتفل جوجل على طريقته الخاصة بذكرى ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، حيث وضع “لوجو” لآلة العود وبجوارها نظارة.

سامية جمال

غيَّر محرك البحث الأشهر عالميًا، شعاره يوم 5 مارس 2017، احتفالًا بيوم ميلاد الفنانة سامية جمال، ووضع عددًا من الصور لها ببدلة الرقص على شعاره الخاص.

فؤاد المهندس

احتفل موقع “جوجل” بذكرى ميلاد الفنان الشهير فؤاد المهندس يوم 6 سبتمبر 2016، من خلال وضع صورة له في الصفحة الرئيسة من محرك البحث.

فاتن حمامة

تقديرًا لمسيرتها الفنية، احتفل موقع “جوجل” في 27 مايو 2016، بذكرى ميلاد سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة، ووضع صورة لها على الشعار الخاص بالموقع.

فريد شوقي

احتفل محرك البحث “جوجل” يوم 30 يوليو بذكرى ميلاد “وحش الشاشة” الفنان فريد شوقي، وتحول شعار الموقع لمجموعة من صور شخصيات جسدها الفنان الراحل فريد شوقي في أعماله الفنية.

صلاح جاهين

في الذكرى الـ83 لميلاد الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين، وضع جوجل شخصيات من العرائس الخاصة بالأوبريت الغنائي الشهير “الليلة الكبيرة” كشعار للمحرك.

نجيب الريحاني

أيضًا قام موقع البحث “جوجل” بإحياء الذكرى 127 لميلاد الفنان الراحل نجيب الريحاني، بتغيير شعاره لصورة الريحاني، لتخليد ذكراه ولإحياء أعماله الفنية من جديد.

يوسف شاهين

في ذكرى ميلاده، احتفل جوجل بالمخرج السينمائي المصري والعالمي يوسف شاهين، الذي حفلت مسيرته بنحو 40 فيلمًا نال أغلبها شهرة عالمية.

وضع جوجل بدلًا من شعاره، صورة للمخرج الراحل الذي توفي في السابع والعشرين من يوليو عام 2008. وعرف “شاهين” بأعماله المثيرة للجدل وبرباعيته السينمائية التي تتناول سيرته الذاتية، ومن أشهر أعماله “إسكندرية… ليه؟” و”حدوتة مصرية” و”إسكندرية كمان وكمان” و”المصير” و”الناصر صلاح الدين.”

محمود شكوكو
يوم 1 مايو، احتفل محرك البحث العالمي “جوجل” بذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود شكوكو، الذي يعد من أبرز علامات فن المونولوج والكوميديا في مصر خلال القرن العشرين.

حسن فتحي

كذلك احتفلت شركة جوجل بالذكرى الـ 117 لميلاد المعماري المصري الشهير حسن فتحي، وذلك من خلال شعار احتفالي يظهر على صفحتها الرئيسية، يحمل رسومات توضح الخطوات التقليدية لصناعة الطوب بالإضافة إلى سيدة تزرع بذور شجر، إلى جانب أوز وأبقار، كما يحمل أيضا الشعار صورة للمعماري الشهير وهو يصافح أحد أفراد مجتمعه.

وقالت الشركة العالمية وهي تحتفل بذكراه إن حسن فتحي “كان مهتمًا ببناء المجتمعات أكثر من تشييد المباني، وأنه كان رائدًا في تقديم نماذج لمبانِ تحترم تقاليد الأماكن، وتراعى جميع مناحى الحياة”.

أحمد خالد توفيق
في ذكرى ميلاد الكاتب والروائي الدكتور أحمد خالد توفيق، ظهرت صورته وهو مشغول بالكتابة، وتتوسطه الحروف الشهيرة لكلمة Google وفي الخلفية الشخصيات الروائية لأبطال سلسلة “ما وراء الطبيعة”.

إنجي أفلاطون

في 16 إبريل 2019، احتفل محرك البحث العالمي بالذكرى الـ112 لميلاد الفنانة المصرية، إنجي أفلاطون ،حيث وضع على صفحته الرئيسية صورة لها.

وولدت الفنانة التشكيلية المصرية، إنجي أفلاطون في عام 1924، بمحافظة القاهرة، ورسمت العديد من اللوحات التي عبرت من خلالها عن حركة الكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطاني، وكان أبرزها لوحة “لن ننسى”، التي عبرت عن شهداء الفدائيين في معارك قناة السويس، كما أصدرت عدد من الكتب عن حقوق المرأة.

لطيفة الزيات

احتفل محرك البحث العالمي “جوجل” بالذكرى 92 لميلاد الكاتبة والروائية الدكتورة لطيفة الزيات، حيث ظهرت صورة الراحلة وهي ممسكة بورقة مكتوبة عليها “ليلى” وهو اسم بطلة أشهر روايات الأدبية المصرية التي تحمل اسم “الباب المفتوح”، وهي الرواية التي تحولت إلى فيلم من بطولة فاتن حمامة وصالح سليم.

سهير القلماوي
في 20 يوليو 2014، احتفل موقع البحث العالمي “جوجل”، بالذكرى الـ103 لميلاد الباحثة والناقدة المصرية “سهير القلماوي”، حيث قام بتغيير شعار صفحته الرئيسية إلى صورة كارتونية للكاتبة وهي في مكتبها وتحيط بها الكتب.

لطفية النادي

احتفل محرك البحث الشهير جوجل بالذكرى الـ 107 لميلاد لطفية النادي أول مصرية وثاني امرأة تقود طائرة في العالم بمفردها، عن طريق وضع صورة لها على صدر صفحته الرئيسية.

جميلة العلايلي

وفي 14 ديسمبر 2016، وضعت صورة كارتونية للشاعرة المصرية جميلة العلايلي، بمناسبة الذكرى الـ122 لميلادها، حيث تم تغيير شعار جوجل إلى صورة جميلة العلايلي وبجوارها دواية حبر وأقلام وكتب.

درية شفيق
احتفل جوجل بالذكرى الـ108 لميلاد الدكتورة درية شفيق، وهي من رواد حركة تحرير المرأة في مصر في النصف الأول من القرن العشرين، وينسب لها الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب والترشح في دستور مصر عام 1956، ومؤسسة لدوريات أدبية وباحثة ومناضلة ضد الوجود البريطاني في مصر.

نبيل علي
احتفل محرك البحث العالمي “جوجل”، يوم 3 يناير 2020، برائد علم اللغويات الحاسوبية الدكتور نبيل علي، بمناسبة عيد ميلاده الـ 82، والذي دفعت ابتكاراته في مجال اللغويات الحاسوبية من إنشاء برامج مكنت أجهزة الكمبيوتر من التعامل مع اللغة العربية بشكل رقمي.

فاروق شوشة

احتفى جوجل بالذكرى الـ82 لميلاد الشاعر فاروق شوشة، حيث تم وضع صورته وإلى جانبها اسم برنامجه الشهير “لغتنا الجميلة”.

شادي عبد السلام

احتفالًا بالذكرى الـ85 للمخرج المصري الراحل شادي عبد السلام، تم وضع المحرك صورة تعبيرية له في مقدمة البحث ترمز إلى إخراجه لفيلم “المومياء”.

تحية حليم

تصدرت الفنانة التشكيلية المصرية تحية حليم، الصفحة الرئيسية لمحرك البحث العالمي “جوجل”، وذلك احتفالًا بالذكرى الـ96 لميلادها.

أحمد شوقي

“وطني لو شغلت بالخلد عنه، نازعتني إليه في الخلد نفسي”.. بهذا البيت الشعري الشهير احتفى محرك البحث “جوجل” عام 2010، بذكرى أمير الشعراء أحمد شوقي، حيث استبدل شعار المحرك الشهير بهذا البيت لشوقي.

نرشح لك: 7 نصائح في “اتيكيت الشكاوى” على مواقع التواصل الاجتماعي