تفاصيل التعاون المتوقع بين وكالة أرمن برس ووكالات الأنباء العربية

محمد إسماعيل الحلواني

شهدت بلدة أنطلياس اللبنانية مؤخرًا انعقاد اجتماع المجلس التنسيقي لمنتدى الصحفيين الأرمن، الذي بدأ جدول أعماله باستعراض منجزات المجلس في المرحلة السابقة ثم مناقشة جدول أعمال المنتدى المنتظر عقده قريبًا.

ركز أعضاء المجلس التنسيقي لمنتدى الصحفيين الأرمن على قضايا مختلفة مثل التحديات الإعلامية المعاصرة وسبل الصمود أمامها، علاوة على الممارسات الاحترافية للصحفيين، وذلك حسب تصريحات صحفية لمدير وكالة أنباء أرمن برس “رام أنانيان” .

أضاف أنانيان: “العالم الحديث يتغير بسرعة ويشعر الإعلام بالتغيير أكثر من أي شيء. وهنا تبرز أهمية التعاون وتبادل الخبرات وتكتسب أهمية رئيسية.”

شدد الصحفي الأرمن البارز على أهمية التذكير المستمر بالقضايا الأرمينية وكل ما يجب أن يوجد الشعب الأرمني، والوصول لأفضل الطرق لتطوير وسائل الإعلام الأرمينية مع التركيز على تقديمها بلغات عدة لتصل لكافة شعوب العالم، وذلك من خلال إشراك الصحفيين الأرمن العاملين في وسائل الإعلام الأجنبية في مناقشات تهم عموم الأرمن.

وفي حديثه عن توطيد التعاون، أبرز “أنانيان” نتائج اجتماعاته مع رؤساء وكالات الأنباء الشريكة في كل من لبنان والإمارات العربية المتحدة. وفي حديثه عن لقائه مع مدير وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية زياد حرفوش، أشار آرام أنانيان إلى أنهما ناقشا ما صدر بشأن تطوير التعاون بين الوكالتين، اللتين تخططان لتوقيع مذكرة تعاون في المستقبل القريب.

كما ناقش الاجتماع التنسيقي قضايا تعزيز التعاون مع الإمارات العربية المتحدة، وكان مدير أرمن برس قد حضر “المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2020” (IGCF) الذي استضافته وكالة الأنباء الإماراتية (وام) بإمارة الشارقة. ووقع “أنانيان” مذكرة تعاون مع وكالة الأنباء الإماراتية التي يعتبرها شريكًا جادًا ومهنيًا واعتبر مذكرة التعاون خطوة في الاتجاه الصحيح من أجل مد جسور التعاون بين أرمينيا والدول العربية بشكل عام، وتعزيز التعاون الإعلامي بشكل خاص. وكشف عن الهدف التالي وهو أن يصبح لأرمن برس شركاء في منطقة الخليج العربي مثل وكالات الأنباء الكويتية والإماراتية. كما التقى “أنانيان” على هامش الملتقى بالقيادة الجديدة لوكالة الأنباء الأردنية وأوضح سبل التعاون الثنائي بهدف إقامة جسر إعلامي مع الأردن أيضًا.

ووفقًا لمدير وكالة أنباء أرمن برس، من المهم جدًا زيادة الوعي بأرمينيا في العالم العربي. وأشار آرام أنانيان إلى أن أرمينيا مثيرة للاهتمام إلى حد كبير لوسائل الإعلام العربية، مضيفًا أن أرمينيا والشعب الأرميني يتمتعان بسمعة إيجابية في المنطقة العربية ومن الضروري تعزيزها.

جدير بالذكر أن وكالة أنباء أرمن برس تتمع بمزايا عديدة فهي وسيلة الإعلام الوحيدة في أرمينيا التي تحتوي على ملف إخباري عربي، يحظى بتقدير الشركاء. وأكد آرام أنانيان أنه ناقش آفاق التعاون أيضا مع الأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية فريد عيار.

نرشح لك: غدا: أحمد سالم يناقش حرية الإبداع في”المواجهة” على القاهرة والناس