فاينانشيال تايمز: الفيديو كونفرانس سلاح جديد لمواجهة كورونا

محمد إسماعيل الحلواني

أطلقت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية على “إريك يوان”، مؤسس ورئيس شركة Zoom Video Communications Inc، لقب “ملك العمل عن بعد”، ونشرت الصحيفة صورة له بينما يتحدث إلى مرؤوسيه عبر الفيديو كونفرانس في مركز Moscone في سان فرانسيسكو، بولاية كاليفورنيا الأمريكية ويطلق على هذه الاجتماعات اسم Box Works بحضور قادة الأعمال في قطاع التكنولوجيا لتحديد مستقبل العمل وبناء الشركات الرقمية.

وتضاعف عدد مؤتمرات الفيديو كونفرانس خلال الأشهر الثلاثة الماضية بعد تفشي فيروسات الإنفلونزا الموسمية ثم فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، وقال يوان للصحيفة إنه من المبكر للغاية معرفة ما إذا كان فيروس كورونا المستجد Covid-19 سيؤثر حقًا على الاجتماعات المباشرة وجهًا لوجه. ولكن، مع تراجع سوق الأسهم خلال الأسبوع الجاري الذي شهد أحدث موجة من بيع الأسهم بسبب فيروس كورونا، لم يبد أي انزعاج على إريك يوان الذي وجد البديل للاجتماعات التقليدية بل ويقدمه أيضًا للشركات الأخرى.

في وادي السيليكون، التقت الصحيفة “يوان” الذي حقق نجاحًا كبيرًا في عالم تطوير اجتماعات الفيديو التجارية. ولد “يوان” في الصين وأصبح الآن رئيسًا لشركة أمريكية ناشئة بارزة في مجال التكنولوجيا. وتجاوزت قيمة الاكتتاب العام الأولي لشركة Zoom في العام الماضي شركاتٍ المعروفة مثل Lyft وPinterest.

نرشح لك: انتعاشة الصحف والمواقع الحزبية ..مصلحة انتخابية أم رسالة إعلامية؟

والآن، بعدما حانت لحظة مهمة تدفع بعض الشركات لاتخاذ إجراءات لكي تنجو بأقل الخسائر، انضمت شركة “يوان” إلى فئة أخرى من الشركات التي تستفيد فعليًا من الفزع الصحي العالمي، حققت شركة Zoom أكبر نجاح منذ تأسيسها يوم الخميس الماضي؛ فقفزت أسهمها بقيمة 6 في المائة في اليوم الذي تراجعت فيه بورصة وول ستريت بنسبة 3 في المائة. وارتفعت قيمة أسهم الشركة إلى 35 مليار دولار – أي ضعف ما كانت عليه قبل ثلاثة أشهر.

وقالت الصحيفة إن يوان مجتهد مثل أي مؤسس لشركة في وادي السيليكون عندما يتعلق الأمر بتطوير أدوات شركته وتعزيز فاعليتها، وأكد أن التطورات الحديثة مثل تغير المناخ وأزمة الإسكان وتفشي فيروس كورونا باهظة الثمن في شمال كاليفورنيا لذا كان يجب أن يتم معظم التواصل عبر الشاشة، وأضاف: “لماذا يتعين على المرء الانتقال لمسافات كبيرة أو العيش في حي مكتظ بالسكان عندما يمكنه الاسترخاء على شاطئ افتراضي وفي نفس الوقت يتمكن من إنجاز مهام التواصل ذات الصلة بعمله؟”. يفضل يوان السفر مرتين فقط في السنة (على الرغم من أنه اضطر إلى القيام بأربع رحلات في عام 2019 بسبب إجراءات الاكتتاب العام). ويتمتع يوان بقدر كبير من الجدية والواقعية لذا يرجح أن فيروس كورونا المستجد Covid-19 سينهي الرغبة في إدارة الأعمال وجهًا لوجه وبالتالي سيحقق لشركته طفرة مستقبلية يجدر انتظارها.

وتابع يوان: “من السابق لأوانه أن يعزف الناس كليًا عن عقد الاجتماعات التقليدية ولكن على المدى البعيد، سنصل إلى واقع جديد”. ويؤمن يوان بكفاءة وقوة اتصالات الفيديو في عالم الأعمال بعد أن حققت الولايات المتحدة طفرة تكنولوجية جبارة في أواخر التسعينيات، كانت أول وظيفة حصل عليها هي كتابة التعليمات البرمجية في خدمة المؤتمرات عبر الإنترنت Webex. بعد بيع الشركة إلى شركة أخرى هي Cisco Systems بعد 10 سنوات، استمر في منصب نائب الرئيس في شركة لمعدات الشبكات. ولم تجد أفكاره المتعلقة بمؤتمرات الفيديو الكثير من الدعم في بادئ الأمر، وقال: “كانوا يظنون أن السوق مزدحم للغاية ولا مجال لتحقيق أرباح كثيرة، ولكن طفرة الهواتف الذكية مثلت بالنسبة له لحظة لبداية جديدة، و الآن تبلغ حصته الشخصية في Zoom حاليًا حوالي 6 مليارات دولار.

نرشح لك: تفاصيل خطة تطوير قناة “المحور”