بعد إخلائها بسبب كورونا.. تعرف على عدد مرات توقف الطواف بالكعبة

هالة أبو شامة

قررت المملكة العربية السعودية مؤخرًا، إغلاق صحن المطاف بالكعبة، والمسعى بين الصفا والمروة، طوال فترة تعليق العمرة، وذلك ضمن عدة إجراءات احترازية، اتخذتها المملكة للمحافظة على نظافة الحرمين الشريفين، تجنبًا لانتشار فيروس كورونا، الذي اجتاح الكثير من دول العالم في الآونة الأخيرة.

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، العديد من الصور لصحن الكعبة بعد إخلائه، معلقين عليها بالكثير من عبارات الحزن والأسف على إخلائها، ظنًا منهم أنها المرة الأولى منذ بنائها، التي يتم إغلاقها في وجه قاصدها.

تلك المعلومة المغلوطة، دفعت البعض لتصحيحها، إذ نشرت إحدى الفتيات منشورًا على موقع “فيسبوك”، أوضحت من خلال عدد مرات توقف الطواف بالكعبة، حيث كتبت: “توقف الطواف بالكعبة عدة مرات على مر التاريخ أشهرها، سنة 317 هجرية حادثة القرامطة، وهم أخطر فرقة من الشيعة، منعوا الحج يقال عشرة أعوام أو أكثر، لاعتبارهم الحج من الأعمال الجاهلية، قتلوا وذبحوا الحجاج على جدران الكعبة، وسرقوا الحجر الأسود عشرين عاما، حتى دفع لهم ذهبا فأرجعوه”.

تابعت: “1814م توقف الحج بسبب الطاعون، 1883 تفشي داء الكوليرا فعطل الحج، 1979 حادثة جهيمان العتيبي توقف الطواف بالكعبة والصلاة في الحرم لأسبوعين، 2017 توقف الطواف بالكعبة للحظات بسبب الإزدحام الشديد، توقف الطواف عدة مرات بسبب الفيضانات و السيول التي أغرقت الكعبة”.

نرشح لك: تعرف على ترتيب مصر من حيث انتشار “كورونا”.. بعد شائعات تصنيفها الثانية عالميًا