"الأفوكاتو" يناقش أحقية إقامة جنازة عسكرية لـ "مبارك"

ناقش برنامج “الأفوكاتو” الذي يقدمه د. أيمن عطا الله على قناة “القاهرة والناس” في حلقة اليوم الأربعاء، مجموعة من القضايا التي شغلت الرأي العام، وكانت أولى القضايا القانونية عن لماذا تمت إقامة جنازة عسكرية للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك؟.

ونافش “عطا الله” هذه القضية مع المحامي في الشؤون العسكرية حسين عمر، الذي أكد أن القانون 35 لسنة 1979 بشأن تكريم كبار قادة القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر 1973، حسم هذا الجدل القانوني الذي تم إثارته على مواقع التواصل الاجتماعي منذ إعلان وفاة الرئيس الأسبق، وأن الرئيس الأسبق أحد قادة حرب أكتوبر، وله جميع الامتيازات القانونية التي كفلها له القانون .

وناقش “الأفوكاتو” قضية الختان، واستعرض بيان النائب العام المستشار حمادة الصاوي، الذي أكد، في بيانه، أن عفة الفتيات هي التربية السليمة، والتي تحافظ على المجتمع، وليس إجراء عمليات جراحية مرفوضة قانونًا وشرعًا.

وطرح البرنامج أزمة مباراة السوبر المصري بين الأهلي والزمالك، وهل يعتبر القانون الزمالك منسحبًا بسبب عدم مجيئه إلى ملعب المباراة، وأكد أن الزمالك قانونًا يحق له التظلم على أي إجراء يقوم به اتحاد الكرة، ويحق له إقامة دعوى قضائية أمام المحاكم الرياضية.

وعن العقوبات التي فرضتها لجنة الانضباط في اتحاد الكرة بعد مباراة السوبر المصري، قال نصر عزام الخبير في اللوائح الرياضية: إن هذه عقوبات غير قانونية نهائيًّا؛ لأن الاتحاد المصري لم يستدعِ أيًّا من مسؤولي الفريقَين، ولم يسمع أسباب ما حدث في المباراة.

وناقش الدكتور أيمن عطا الله، في فقرته الرئيسية، إحدى القضايا القانونية المهمة؛ وهي أدلة الإثبات وشهادة الشهود مع الدكتور محمود كبيش، الخبير القانوني وعميد كلية الحقوق الأسبق.