10 معلومات طبية عن علاج الحوَل وتغيير لون العينين

حل الدكتور محمد لاشين استشاري طب وجراحة العيون، ضيفًا على برنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا”، من تقديم سهير جودة ومنى عبد الغني، عبر قناة cbc، أمس الأربعاء.

تحدث “لاشين” عن مشاكل وعلاج حوَل العينين، واختلافاته بين الأطفال والكبار، وكذلك عن عمليات تغيير لون العينين، ومخاطرها، وكيفية تنفيذها، نستعرض فيما يلي أبرز تصريحاته:

1-هناك نوعان من الحول لدى الأطفال؛ الحول الواضح الذي يلاحظه الجميع في العين، والآخر هو الحول الخفي الذي لا يلاحظه أحد.

2-الحول الخفي تتم ملاحظته في أعراضه، وهذه الأعراض تؤثر على الطفل في الحالة النفسية والمشي والمذاكرة والكتابة والتركيز، والمشكلة الكبرى التي يسببها هي حدوث كسل في العين، بحيث نجد أن الطفل يرى بعين بينما الأخرى لا يبصر بها.

3-الحوَل الخفي وراثي، لذلك عندما يكون منتشرًا في العائلة أو هناك زواج أقارب، فلا بد من المبادرة بالكشف على الطفل بعد سن 6 أشهر.

4-يعتقد الكثيرون أن عمليات علاج الحوَل عند الكبار لا تنجح وليس لها فائدة أو أنها قد تسبب ازدواجًا في الرؤية، وهذا الأمر غير صحيح، ولم تعد هذه الأمور تحدث عقب العمليات.

5-أصبحت هناك تقنيات طبية عالية، وبالتالي نسب نجاح عمليات علاج الحول كبيرة جدا الآن.

6-الحالات التي يمكن علاجها في الحوَل عند الكبار، لا بد ألا يكون لديها مشكلات في أي عصب من أعصاب العين، وليس لديها تليف في أي عضلة من العضلات، وكذلك ليس لديها منظومة كبيرة من العيوب الخلقية في العين.

7-عمليات علاج حالات الحول العادية، أي الموجود منذ الطفولة والمسبب لضعف النظر في إحدى العينين أو كلتاهما، تنجح بسهولة وبنسب كبيرة.

8-عمليات تغيير لون العينين بدأت منذ سنوات طويلة، في الخارج ثم في مصر، وكانت عملية عنيفة للغاية تتم بالليزر، حيث يتم إزالة لون العين حتى يظهر اللون الرمادي الموجود تحته، لكن تم التوقف عن استخدام هذه الطريقة منذ أكثر من 10 سنوات، ورغم ذلك لا يزال كثير من الناس يعتقدون أننا لا نزال نستخدم نفس الطريقة.

9-عملية تغيير لون العينين حاليًا أصبحت مجرد شريحة من السيليكون، يتم صنعها باللون الذي يطلبه الشخص، ويتم استيرادها بالمواصفات والمقاسات الخاصة بكل فرد، ويتم وضع هذه الشريحة فوق لون العين الأصلي.

10-عملية تغيير لون العينين لا تستغرق أكثر من دقيقتين، وتعتمد على وجود طبيب “شاطر” ولديه خبرة. أما اللون الجديد للعين فيستمر طوال العمر، إلا إذا أراد المريض تغييره مرة أخرى بلون أخر.

نرشح لك: كيف أصبح ضوء الأجهزة الإلكترونية الأزرق “سم” فتّاك بالعيون؟

شاهد: هبة الأباصيري في حلقة جديدة من برنامج “مش عادي”: “لا يمكن أن أرتبط بهذا الرجل”