بعد طائرة إثيوبيا المنكوبة.. وقف العمل بطائرات "بوينغ"

أعلنت ثلاث دول، اليوم الاثنين، وقف العمل بطائرات بوينغ من طراز” 737 ماكس 8″، الذي كانت الطائرة الإثيوبية المنكوبة واحدة منه، حيث قررت كل من الصين وإندونيسيا والمغرب وقف استخدام الطراز الطائرة المنكوب، وذلك لاحتمال وجود أعطال، على الرغم من حداثة الطائرة التي دخلت الخدمة في 2017.

ووفقًا لـ موقع “سكاي نيوز عربية” فقد كانت طائرة من طراز “737 ماكس 8” تابعة للخطوط الإثيوبية قد تحطمت، يوم الأحد، بعد دقائق من إقلاعها في طريقها إلى العاصمة الكينية نيروبي، مما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 157 شخصا.

أعلنت الشركة الإثيوبية بعد ذلك عن إخراج أسطول طائرات “بوينغ 737 ماكس 8” عن الخدمة، حيث قالت في تدوينة عبر موقع التواصل الاجتماعي والتدوينات القصيرة “تويتر” أن وقف العمل بهذه الطائرات سيستمر إلى إشعار آخر، حتى تظهر نتائج التحقيق في أسباب الحادث الذي شهدته إحدى الطائرات من هذا الطراز.

من جانبها، قالت الهيئة الصينية في بيان لها، إنها ستخطر شركات الطيران بالموعد الذي يمكنها فيه استئناف عمل هذه الطائرات بعد الاتصال بشركة بوينغ وإدارة الطيران الاتحادية الأميركية لضمان سلامة الرحلات الجوية.

كما دعت وزارة النقل في إندونيسيا كافة شركات الطيران العاملة في البلاد إلى الامتناع عن استخدام الطائرة الأميركية الصنع، التي فقدت البلاد واحدة مثلها في أكتوبر الماضي في ظروف تشبه تقريبا فاجعة الطائرة الإثيوبية.

فيما ذكر مصدر في الخطوط الملكية المغربية، أن إدارة هذه الشركة الحكومية قررت وقف الرحلات الجوية على متن “بوينغ 737-800 ماكس” وذلك على خلفية تحطم الطائرة الإثيوبية، موضحًا أن هذه الخطوة ستكون مؤقتة من أجل الصيانة والتحقيق دون أن يحدد موعد لعودتها إلى الخدمة، لافتا إلى أن شركة أطلقت تحقيقا داخليا يهدف إلى التأكد من سلامة الطائرة من كل العيوب وإخضاعها للتدقيق الفني، لافتًا إلى أن الشركة قررت وقف العمل بالطائرة التي كانت تؤمن رحلات بين المغرب وباريس ولندن وبرشلونة، كإجراء احترازي وهو جزء من بروتوكول السلامة الدولية في مجال الطيران المدني في مثل هذه الأزمات.

وقف العمل بطائرات بوينغ

نرشح لك: تحركات رسمية لعودة جثامين ضحايا “الأثيوبية” إلى مصر

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية إنجي علي