سبب تكرار حوادث تسرب غاز "الكلور" بالإسكندرية

وقع صباح اليوم الأربعاء، حادث تسرب غاز “الكلور” في منطقة “السيوف” بالإسكندرية، ناتج من محطة مياه شرب مجاورة لمجمع مدارس، ما أسفر عن عدد من الاختناقات بين الطلاب والمعلمين.حوادث تسرب غاز الكلور

أعلنت وزارة الصحة عقب الحادث، إصابة واختناق 17 طالبًا ومعلمًا، إلى أن وصلت الحصيلة النهائية التي أعلنتها الوزارة إلى 48 مُصابًا بالاختناق، من بينهم 3 حالات في العناية المركزة.

أوضحت شركة مياه الإسكندرية، أن تسرب الغاز نتج عن حدوث شرخ مفاجئ في أحد الخطوط الناقلة لغاز الكلور لأجهزة الحقن المغذية لمراحل إنتاج المياه لمحطة السيوف، مشيرة إلى أنه تم السيطرة على الكسر خلال دقيقة واحدة وتشغيل وحدة معالجة التسريب أوتوماتيكيًا ووجود انبعاث بسيط لرائحة الكلور، حيث إن مجمع المدارس بالقرب من أسوار المحطة تسبب في وصول رائحة بسيطة أدت إلى تخوف مسئولي المدارس.

كما أشارت وزارة التعليم، إلى أن يوسف الديب مدير عام الإدارة التعليمية، اتخذ قرارًا بـ إخلاء مجمع المدارس فور وصوله لموقع الحدث، وفى دقائق معدودة تمت السيطرة على الموقف. من جانبه تقدم المهندس محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، ببيان عاجل للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزراء البترول والإسكان والتنمية المحلية، بشأن تكرار حوادث تسريب الغاز بمنطقة السيوف.

أوضح “عامر” في بيانه إنه للمرة الخامسة، يحدث تسريب غاز، في منطقة السيوف بالإسكندرية، لافتًا إلى أن واقعة تسريب غاز الكلور ليست الأولى، حيث يتسرب الغاز بشكل دائم من المحطة الواقعة بجوار مجمع المدارس، بما يتطلب تدخل مباشر. كما أشار إلى أن مجمع مدارس السيوف، تم إخلائه 4 مرات من قبل، ويعتبر هذه المرة الخامسة، وكانت آخر مرة في بداية الفصل الدراسي الثاني، وتم تعطيل اليوم الدراسي وإلغاء الدراسة قبل بدء اليوم واختناق الطلاب. أضّاف “عامر” إلى أن تكرار التسريب يشير إلى أزمة في مواسير الغاز في المنطقة، ويجب إجراء تحقيق فوري ومحاسبة المقصرين فى تركيب شبكات الغاز، حتى لا تتكرر هذه الكارثة مرة أخرى، بجانب عمل دوريات صيانة.

وخلال 12 فبراير الماضي تم تداول أخبار تفيد بتسرب غاز “الكلور” في نفس موقع الحادث، لكن شركة المياه بالإسكندرية نفت ذلك، وتوجهت “صحة الإسكندرية” إلى موقع الحادث وفحصت عنابر الكلور الموجودة بشركة المياه، بالإضافة إلى فحص مجموعة من الطلاب للتأكد من سلامتهم. وفي 5 فبراير الماضي تم تداول أخبار أيضًا تفيد بتسرب غاز “الكلور” بالقرب من مجمع مدارس السيوف، وتم إخلاء المجمع على الفور.

حوادث تسرب غاز الكلور

نرشح لك: اختناق 17 طالبًا ومعلمًا في تسريب غاز

نرشح لك: رفع جرار محطة مصر من رصيف 6

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية إنجي علي