نادية فهمي.. نجمة التلفزيون التي اختطفها الزهايمر‎

رباب طلعت رحيل الفنانة نادية فهمي
 
بالرغم من أنها لم تنفرد يوماً بدور البطولة، إلا أن الفنانة نادية فهمي كانت النجمة التلفزيونية اللامعة، التي يألف الجمهور ملامح وجهها، ويتأثر بأدوارها، فيتعاطف معها وهي “فردوس” التي تعاني من معاملة والدها السيئة لها برغم رعايتها له، ويضحك معهما وهي الشخصية الكاريكاتورية “مرفت” خطيبة “شرارة” في “برج الحظ”، ويفتقدها بعد غيابها عقب تميزها في دورها الأخير في “الخواجة عبد القادر”.
 
وبعد رحيلها عن عالمنا صباح اليوم، يرصد إعلام دوت أورج 10 معلومات عن نادية فهمي، التي تعرّضت لوعكة صحية أخفتها عن الأنظار إلى أن توفيت.
 

1- ولدت نادية فهمي في القاهرة عام (1950)، وتخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية.

2- تزوجت من الفنان سامح الصريطي وأنجبت منه فتاتين آية وابتهال، وانفصلت عنه ولكنهما حافظا على تواصلهما لمصلحة ابنتيهما، وظهرا سويًا في عدد من المناسبات آخرها فرح كريمتهما “آية”.
 
3- تألقت فيما يزيد عن 100 عمل فني من بداية السبعينات وحتى عام (2012)، أغلبهم ضمن الإطار التلفزيوني.
 
4- شاركت رواد السينما المصرية الأوائل خلال مسيرتها الفنية، ومنهم فريد شوقي، في “بداية ونهاية”، وعمر الشريف، في”حنان وحنين”، وسناء جميل في “ساكن قصادي”، عبد المنعم مدبولي وأمينة رزق في “عالم عم أمين”، وفاتن حمامة في “ضمير أبلة حكمت”.
 
5- لمعت في عدد من الأدوار التلفزيونية كان أهمها “جلفدان” أخت طه حسين في “الأيام”، و”فردوس” في “المشربية”، و”سلمى” في “ضمير أبلة حكمت”، و”سعاد” في “أرابيسك”، و”عدلات” في “بوابة الحلواني”.
 

6- خاضت عدة تجارب سينمائية، منها “سنية بائعة البريمو”، في “فوزية البرجوازية”، و”نعمات” في “أسعد الله مساءك”.

 
7- اقتنصت دورًا مهمًا في المسلسل الخليجي “القضبان” عام (1986).
 
8- آخر ظهور سينمائي لها كان في فيلم “برتيتا” عام (2011)، وتلفزيوني عام (2012) في “الخواجة عبد القادر”.
 

9- ظهرت ابنتها ابتهال على الساحة الفنية من خلال فيلم “فتاة المصنع”، ومسلسل “السبع وصايا”.

 

10- فضلت الابتعاد عن الأضواء تمامًا بعد تعرضها لأزمة صحية، تفاقمت خلال السنوات الماضية، ما دفع طليقها وابنتيها لإيداعها في دار رعاية صحية لمرضى الزهايمر، بحسب وصاية الأطباء، لنيل الرعاية المطلوبة، وذلك بعدما أصبحت رعاية الممرضات لها في المنزل غير مجدية وغير كافية وفقًا لنصائح الأطباء. كما دعّمتها أسرتها في سنوات مرضها باستمرار وتواجدوا معها إلى أن توفيت صباح اليوم عن عمر ناهر 71 عامًا.

نرشح لك: أحمد حاتم يتحدث عن والده في “معكم”

شاهد: نهايات مأسوية لنجوم الفن..

رحيل الفنانة نادية فهمي