الخريطة الكاملة لمعرض الكتاب.. تفاصيل كل شبر داخل القاعات

نرمين حلمي

انطلقت فعاليات اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، منذ أمس الأربعاء 23 يناير، ومن المقرر أن تستمر حتى يوم 5 فبراير المقبل لعام 2019، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، بالتجمع الخامس.

تنقسم ساحة المعرض إلى 4 صالات، تتواجد بداخلهم دور النشر والمؤسسات المختلفة، حيث يوجد في بهو صالة (1)، مركز “كتاب صوتي” ” ”Kitab Sawtiفي جناح رقم (6)، وهي منصة متخصصة في الكتاب الصوتي الإلكتروني، فضلاً عن جناح كتب الأطفال بالهيئة المصرية العامة للكتاب رقم) 17(.

وتأتي أجنحة أبرز دور النشر في صالة (1) أبجديًا، وفقًا لترتيبهن في كل صالة؛ دار غراب a2، والشروق a19، ونون a21، وسما a22، و بتانة a 25، والرواق a30، والكتاب العربي a38، و إبداع a 32،و مقام a41، و الهيئة العامة لقصور الثقافة a50، وصندوق التنمية الثقافية
a 51.

والمصري b4، ومكتبة الإسكندرية b5، والهيئة المصرية العامة للكتاب b6،
وشركة مدبولي رقم b9، ودون b11، بيت الياسمين b13، ودار العين جناح b14،
ونهضة مصر جناح b16، و ليدرز b19، و تويا b20، والدار المصرية اللبنانية
جناح b23، و التنوير c11، والكتب خان جناح c14، و أجيال c21، ودار كتاب للنشر والتوزيع c23، و الرسم بالكلمات c30 ، و تشكيل c39،و آفاق c41و ليان c58
وكيان c67.

أمًا أبرز أجنحة دور النشر المتواجدة في صالة (2) بالمعرض، هن: الهيئة المصرية العامة للكتاب- مكتبة الأسرة a 55، و المركز القومي للترجمة
B6، والكرمة B9، وعصير الكتب B12، ودارك B13، و الشروق B19، والهيئة المصرية العامة للكتاب (الرصيد الأجنبي) B34، و نهضة مصر c11، و روافد C41، ودار العربي للنشر C27، والسراج C32.

يميز الدورة الـ 50 من المعرض أيضًا، بلازا (1)؛ وهي المبنى المتواجد ما بين صالتي (1) و (2)، والتي تتوفر فيه قاعة حفلات التوقيع، كما تتواجد قاعات الندوات في الدور الثاني من مبنى “بلازا”، حيث يقابلك المصعد الكهربائي الداخلي في الطابق الأول في الجهة اليسرى، بعد مطعم وكافيتريا “المنارة”، أثناء مرورك من الباب الرئيسي لـ “بلازا” وحتى نهاية الممر.

كما يقابلك أيضًا في الطابق الأول من “بلازا 1” مقر استوديو فريق “ISO” ومبادرتهم “فوتو بوك”؛ لتصوير جلسات احترافية وبشكل مجاني دون مقابل، وإتاحتها مجانيًا لكل المؤسسات الصحفية، وتعود أصل الفكرة لـ
الكاتب الصحفي سامح فايز، عضو لجنة الشباب والمبادرات،
بالتعاون مع المصور علاء فريد والمصور أحمد صلاح وبقية أعضاء فريق “ISO”، وهي مبادرة مستحدثة في دورة المعرض لهذا العام.

تتواجد بعض الأجنحة الخاصة بدور النشر في ساحة الطابق الأول من “بلازا”، أبرزهم:
دار دون جناح رقم 1، ودار نهضة مصر للنشر والتوزيع “الأضواء” جناح رقم 2، وعصير الكتب جناح رقم 10، ودار كتاب للنشر والتوزيع جناح رقم 13.

ويقابلك في الطابق الأول من “بلازا”، قبل السلالم الكهربائية المتحركة مباشرة، مركز “أقرأ لي”، منصة الكتاب الصوتي الإلكترونية، والمتخصصة في المحتوى العربي، كما يوجد ساحتان متخصصان لمصلى الرجال والسيدات في الطابقين الأول والثاني.

 

نرشح لك: أبرز إصدارات الصحفيين بمعرض الكتاب 2019

أمًا أبرز أجنحة المؤسسات ودور النشر في صالة (3): مؤسسة الأهرام a2 وa8، و أخبار اليوم جناح a4، ودار الهلال a5، وروز اليوسف a7، والهيئة المصرية العامة للكتاب B46، ودار كنوز C2، كيان D4، ونهضة مصر D40.

أمًا صالة (4)، فأبرز أجنحة دور النشر المتواجدين بها، هن: شركة نهضة مصر للصحافة والإعلام a10، ودار فصلة a25، ودار السعيد a36، والمكتبة التوفيقية c4، والهيئة المصرية العامة للكتاب (مخفض) c24.

ويأتي ثانِ مباني “بلازا” في ساحة المعرض، باسم “بلازا 2″، وهي المبنى المتواجد ما بين صالتي (3) و (4)، ويوجد المركز الصحفي والإعلامي وقاعات الندوات في الدور الثاني من مبنى “بلازا 2″، حيث يقابلك المصعد الكهربائي الداخلي في الطابق الأول في الجهة اليسرى، بعد مطعم وكافيتريا “المنارة”، أثناء مرورك من الباب الرئيسي لـ “بلازا 2” وحتى نهاية الممر.

تتواجد بعض الأجنحة الخاصة بدور النشر في ساحة الطابق الأول من “بلازا 2″، مثل صندوق التنمية الثقافية جناح رقم 4، كما يوجد المجلس القومي لشئون الإعاقة، والذي يعرض العديد من الأعمال الفنية المتنوعة التي صنعها ذوي القدرات الخاصة، بالإضافة إلى مركز “ستوري تيل” “Storytel”، منصة الكتاب الصوتي الإلكتروني، والذي يتواجد مثله مركزًا اَخر، تابعًا له في ساحة “بلازا”.

كما يوجد ساحتان متخصصان لمصلى الرجال والسيدات في الطابقين الأول والثاني من مبنى “بلازا 2”.

هذا بالإضافة إلى أن هناك ساحة مخصصة للمطاعم والمقاهي، تقع في الشارع ما بين صالتي (2) و(3)، وتضم ما يزيد عن 6 مطاعم، فضلاً عن جراج مخصص للسيارات خلف صالة (1)، وبجواره باب الخروج على محور المشير طنطاوي، إلى جانب
أن بوابات الجمهور بالمعرض هي البوابات رقم 2 و 4 و 5،
. وسط حالة من الإجراءات الأمنية المنظمة.

للتعرف على قائمة أسعار المأكولات في كل مطعم، اضغط هنا

ويجدر الإشارة بأن عدد المشاركين في اليوبيل الذهبي من دول العالم 169 ناشرًا يمثلون 35 دولة، وعدد الأجنحة 723 جناحًا، وعدد الناشرين المصريين 748 ناشرًا، وعدد التوكيلات 525 توكيلاً، وعدد الناشرين الإجمالى 1273 ناشرًا.

نرشح لك: قائمة أسعار المأكولات بـ مطاعم معرض الكتاب

تفاصيل توفير 20 أتوبيس مجانًا لـ جمهور معرض الكتاب

شاهد: يحدث لأول مرة.. في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب