تفاصيل وشروط مِنَح اليابان لمعلمي المدارس المصرية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن توفير منح مقدمة من الحكومة اليابانية، لتدريب معلمي المدارس المصرية لمرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي للدراسة بالجامعات اليابانية، في الفترة من أكتوبر 2019 حتى مارس 2021.

كشفت الوزارة عبر موقعها الرسمي تفاصيل المنحة، موضحة أنها ليست عبارة عن برنامج للحصول على درجة علمية، وسوف يتم منح المتقدمين الذين يكملوا الدراسة أو التدريب المتخصص في الجامعة شهادة ليس المقصود بها دبلومة، حيث لا يتيح برنامج المنح التسجيل في البرنامج الدراسي للماجستير أو الدكتوراه بالجامعة اليابانية أثناء أو عقب البرنامج.

نرشح لك: دراسة.. تناول النشويات بكثرة يحمي من الأمراض المزمنة

ذكرت الوزارة أن الفئات المستهدفة هم: معلمي المدارس المصرية لمرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي، والذين عملوا بمهنة التدريس في إحدى المدارس الحكومية لمرحلة التعليم الأساسي أو مرحلة التعليم الثانوي، لمدة لا تقل عن 5 سنوات حتى 1 أكتوبر 2019.

يتكون التدريب بشكل أساسي من: برامج عن الإدارة التعليمية (الإدارة المدرسية والمالية)، وطرق التدريس التربوية (التدريس داخل الفصل الدراسي، ونظرية نظم التعليم والمناهج، والتقييم التربوي، الموضوعات البحثية في المواد المتخصصة (رياضيات، فيزياء، كيمياء، رياضة بدنية)، وجولات متابعة وممارسات (ملاحظات في الفصل الدراسي، مشاركة في الأنشطة التعليمية الخاصة، ورحلات لتسهيلات إجراء البحث التربوي).

حددت وزارة التربية والتعليم شروطًا معينة للحصول على المنحة، وهي: أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وألا يكون صاحب جنسية مزدوجة مصرية يابانية أثناء التقدم، وألا يزيد سن المتقدم عن 34 عامًا، ويجب أن يكون المتقدمين للمنحة من خريجي الجامعات أو كليات التربية، وأن يكون لدى المتقدم الرغبة في تعلم اللغة اليابانية، ولديه المقدرة على عمل الأبحاث والتكيف مع المعيشة في اليابان.

أكدت الوزارة، أن الحكومة اليابانية تتحمل تخصيص بدل نقدي قيمته 143 ألف ين ياباني شهريًا، وتتم إضافة 2000 أو 3000 ين شهريًا؛ في حالة عمل أبحاث في مجال محدد، كما تتحمل الحكومة اليابانية جميع الرسوم الدراسية المتمثلة في امتحانات القبول وامتحانات الالتحاق بالجامعات، كما يتم تخصيص تذاكر السفر بالطائرة بالدرجة الاقتصادية ذهابًا وعودة من وإلى اليابان، علمًا بأنه لن يتم دفع نفقات العودة إلى بلد المتقدم في حالة عدم عودته فور انتهاء مدة المنحة، وتكون الإقامة إما في بيوت الطلبة الأجانب أو قاعات خاصة أو منازل خاصة للسكن أو في شقق توفرها الجامعة.

أشارت الوزارة إلى أن المتقدم يتحمل جميع تكاليف الانتقالات الداخلية داخل حدود اليابان، ورسوم أو ضرائب المطارات، والضرائب الخاصة بالسفر، وأي تأمينات ضد الحوادث أو خاصة بالرحلات الجوية من وإلى اليابان.

شاهد: صور نجوم الفن في الدورة الـ 11 لمهرجان المسرح العربي