روح ممدوح عبد العليم في هذه الأغنيات

تحل اليوم الذكرى الثالثة لوفاة الفنان الكبير ممدوح عبد العليم، والتي شكلت وفاته فجأة صدمة للوسط الفني، حيث مات أثناء ممارسته للتمارين الرياضية في صالة جيم بنادي الجزيرة في القاهرة، حيث تعرض لأزمة قلبية مفاجئة نقل على إثرها لمستشفى الأنجلو لكن وافته المنية هناك.

شارك ممدوح عبد العليم في أعمال درامية وسينمائية هامة، تميزت بأغانيها الباقية في الذاكرة حتى الأن، والتي ستظل مرتبطة أيضًا بروح وأداء وحضور “عبد العليم”، ويرصد “إعلام دوت أورج” أبرز الأغاني التي توجت أعمال عدة شارك فيها الفنان الراحل.

ليالي الحلمية

أدى “عبد العليم” شخصية “علي البدري”،  الشاب الذي تخرج في كلية العلوم التطبيقية، فكسره حبه لـ”زهرة” تارة، ونكسة 67 تارة آخرى، في أجزاء الملحمة الدرامية الشهيرة التي كتبها الراحل أسامة أنور عكاشة، وأخرجها الراحل أيضًا إسماعيل عبد الحافظ “ليالي الحلمية”، وكان يستعد لأداء دوره في الجزء الجديد من العمل الذي سيكتبه الشاعر أيمن بهجت قمر، والفنان عمرو محمود ياسين.

كتيبة الإعدام

المفارقة أن وفاة “عبد العليم” تلحقه برفاقه في فيلم “كتيبة الإعدام” الذين رحلوا جميعًا، وهم نور الشريف ومعالي زايد وشوقي شامخ، والفيلم من تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج عاطف الطيب، وأدى ” عبد العليم” فيه شخصية الضابط يوسف الذي يحقق في قضية حسن عز الرجال المتهم بقتل الفدائيين المصريين للاستيلاء علي أموال البنك الذي يعمل به أثناء حصار محافظة السويس.

خالتي صفية والدير

قصة “حربي” الذي ابتعد عن حبيبته “صفية” بعد زواجها من القنصل الذي كان يعمل لديه ورحلته لاستعادة حبه مرة آخرى في “خالتي صفية والدير”، من أبرز أدوار الفنان الراحل، وهو العمل المأخوذ عن رواية بهاء طاهر، وأخرجه إسماعيل عبد الحافظ، وشارك في بطولته كل من النجوم بوسي وعمر الحريري وسناء جميل.

جمهورية زفتى

في إحدى مراكز محافظة الغربية “زفتى”، التي تعاني مثل مدن مصر من الاحتلال الإنجليزي ومن سطوة الإقطاعيين، نجح “إبراهيم النعمان” وأصدقائه في التمرد على الظلم وإعلان استقلال زفتي كجمهورية، في العمل الذي ألفه يسري الجندي، وأخرجه الراحل إسماعيل عبد الحافظ، وشارك في بطولته كمال أبو رية وصابرين، ومحمد منير، وتيسير فهمي، وحسن حسني.

الضوء الشارد

ستظل شخصية “رفيع بيه”، الذي أداها الفنان الراحل في مسلسل الضوء “الشارد”، هى العلامة الأشهر والأكثر ارتباطًا بوجدان جمهوره، في العمل الذي أخرجه مجدي أبو عميرة، وكتبه محمد صفاء عامر، وشارك في بطولته كل من النجوم منى زكي ومحمد رياض ورانيا فريد شوقي وسميحة أيوب.

الحب وأشياء آخرى

قصة حب تجمع بين الدكتورة هند الفتاة الثرية، وسامح مدرس الموسيقى الفقير، يقرران الزواج على الرغم من رفض عائلة هند، لكن الصراع الطبقي الذي تحمله كل عائلة يضعف رابطة الحب بينهما في العمل الذي كتبه الراحل أسامة أنور عكاشة، وأخرجته أنعام محمد علي، وشارك في بطولته آثار الحكيم، وصلاح قابيل، ونبيل الحلفاوي.

البرئ

بعد أن تعاطف معه حسين وهدان ، الشاب الجامعي المثقف “ممدوح عبد العليم”، وشجعه على الالتحاق بالقوات المسلحة، أحمد سبع الليل “أحمد زكي” يُحول الي حراسة المعتقلات، ويأبى أن يصنف قدوته “وهدان” على أنه عدو الوطن، في مشاهد راقية ومؤثرة عن قيمة ومعنى الوطن حملها فيلم “البرئ” الذي ألفه الكاتب وحيد حامد، وأخرجه الراحل عاطف الطيب، وشارك في بطولته النجم محمود عبد العزيز.

سمع هس

محاولات “عبد العليم” الذي أدى شخصية “حمص” وزوجته “حلاوة”، مغنيا الاستعراضات في الشوارع، من استعادة لحنهما المسروق من المطرب الشهير الذي يسرق لحنهما ويستبدل الكلمات بأخرى وبتوزيع جديد، حملت الكثير من الكوميديا والخفة في العمل الذي ألفه ماهر عواد وأخرجه شريف عرفة، وشارك في بطولته ليلى علوي وأحمد بدير وأحمد عقل.

سبق لـ “إعلام دوت أورج” نشر هذا المقال للاطلاع من هنا

شاهد: لمحات من حياة الفنان الراحل ممدوح عبد العليم في ذكرى ميلاده..