من السِمنة للسكري.. أضرار الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي

حورية كارم

كشفت دراسة بريطانية حديثة، عن أضرار تدخين الشيشة، فهي لا تقتصر فقط على أمراض الجهاز التنفسي، بل تتطرق لأمراض أخرى مثل الإصابة بالسمنة، ومرض السكري، والعديد من الأمراض الأخرى الخطيرة.

وتضمن البحث الأكبر من نوعه، عينة الدراسة من 9,840 مشاركًا، شملت أشخاصًا غير مدخنين، وهم النسبة الأكبر في العينة، وأشخاصًا قاموا بالتدخين في وقت سابق، ومدخنين للسجارة سابقًا، ومدخنين للشيشة سابقًا، ومدخني الشيشة والسجائر معًا، وهم أقل نسبة.

نرشح لك: ضبط 6 مليون طن أسماك نافقة قبل بيعها

ونفت الدراسة المفهوم الخاطئ عن تدخين الشيشة، وأنها أقل ضررًا بسبب مرور التبغ عبر الماء، وأوضح أحد الباحثين المشاركين في تلك الدراسة واسمه “غوردون فيرنز”، أن جلسة واحدة من تدخينها، تعادل تدخين علبة كاملة من السجائر، بالإضافة إلى أن حجم السموم يكون بعدد أكبر، وهو ما يصحح ذلك المفهوم الخاطئ.

وعلى الجانب الآخر، لم تحدد الدراسة السبب الذي يجعلها تؤدي إلى السمنة، والإصابة بالمرض السكري، لكن بحسب خبراء، ربما يكون ناجمًا عن إحداثها لتفاعل التهابي في الجسم، يجعل بعض الأنسجة مقاومة لمفعول هرمون الأنسولين المسؤول عن ضبط السكر في الدم، أو أنها تكون متعلقة بعادات مرتبطة بزيادة الوزن ويقوم بها المدخن.

شاهد: يحدث في مصر في 2019