الأفضل والأسوأ على السجادة الحمراء في 2018

هبة بطيشة

أيام بتمر في مكالمات تليفونية طويلة مع الستايلست للاستقرار على الموديل واختيار لون جديد مختلف عن اللي فات ثم ساعات رافعة راسها ومغمضة عينيها في انتظار لمسات الكوافير والماكيير ليكملوا اللوحة الفنية وأخيرا دقائق قليلة أمام المرآة تلمح فيها الصورة كاملة وسط صراخ مستمر من كل اللي في الغرفة بيكرروا جملة واحدة: “يلا الوقت اتأخر الريد كاربت بدأت”.

مشهد متكرر تمر به كل النجمات مرتين كل مهرجان على الأقل، ومع كل المجهود المبذول وكل الناس المحترفين اللي بيشاركوا إلا أنهم ما زالوا بيقعوا في بعض الأخطاء وهتظل هناك الكثير من الانتقادات الهدف منها ليس إظهار الجانب السئ على الإطلاق لكن لتسهيل المهمة المرة القادمة والمساعدة على الوصول للصورة الكاملة، وبشكل عام ممكن نقول إن 2018 كان عاما مليئا بالجدل والمفاجآت في مجال الموضة:

نرشح لك: إجمالي إيرادات أفلام السينما المصرية في 2018

-الإطلالة الأكثر جدلا: الحقيقة إن التنافس شديد على هذا اللقب بين رانيا يوسف ودينا الشربيني، ورغم أن السبب مختلف إلا إن الجدل واحد.

انتقد الكثيرون إطلالة دينا الشربيني في حفل افتتاح مهرجان الجونة مبررين أن لون الفستان غير مناسب لوزنها الجديد ولون بشرتها، بالإضافة إن تسريحة شعرها زادت الأمر سوءا، إلا إن دينا كانت شجاعة بما فيه الكفاية وعندها ثقة بالنفس قوية جدا لدرجة إنها ظهرت بفستان أسود مرة أخرى في ختام نفس المهرجان

أما رانيا فيمكن هي الأحق باللقب بسبب إنها لبست فستان غير لائق في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي وده أثار غضب كثير من الناس، لكن في ناحية أخرى في ناس فضلوا إنهم يبرروا بإن الإطلالات دي منتشرة على السجادة الحمراء في العالم كله. بس رانيا كانت ذكية كفاية إنها تنهي الخلاف بعد اعتذارها، مبررة “أصل البطانة اترفعت”.

-الإطلالة الأكثر ذكاء: مناصفة بين الفنانة لبلبة والمذيع مروان يونس

“وشين” كان اسم الايفنت الخاص بعرض فيلم “عيار ناري” في مهرجان الجونة السينمائي فمروان قرر يلبس نص “بجد” ونص “مش بجد”، فظهر نص شعره طويل والنص الآخر محلوق بالإضافة إلى جزمة سوداء والأخرى بني.. ودي بتعتبر حركة من أذكى حركات التسويق لبرنامجه في المهرجان اللي كان اسمه “مش بجد”. مروان إطلالته كانت مختلفة ولها معنى وكمان استخدمها لتسويق شاطر وشيك.

من جهة أخرى، لبلبة يمكن بدون إعلان عن ده تماشت مع ثقافة التدبير اللي منتشرة من فترة. في افتتاح مهرجان القاهرة لبست فستان سبق ولبسته في 2014 في مهرجان فرسان الجودة في دبي. لبلبة المرة دي ركبت ديل أسود للفستان ولبسته مرة أخرى في تحدي واضح وصريح وكسر لقاعدة “فستان جديد لكل مناسبة”.

-الإطلالة غير المناسبة: تأخذها بجدارة المطربة أصالة

في حفل توزيع جوائز السينما العربية المعروف بال ACA ظهرت أصالة على السجادة الحمراء لابسة بدلة سوداء وصعب تحدد إذا كانت وضعت مكياج أو لأ، وكأنها تستعد لاجتماع عمل وليس مهرجان فني. وأتمنى أن يكون ده جهل بالصورة العامة للمهرجان وليس عن قصد.

-الإطلالة الأغرب: خرج هذا اللقب من الوسط الفني المصري

فأول إطلالة غريبة على السجادة الحمراء كانت نهال لهيطة زوجة المطرب “أبو” في افتتاح مهرجان الجونة اللي ارتدت شيء أشبه بملابس البيت، وحتى الآن لم يجد أحد تفسير لهذه الإطلالة نهائيا.

في نفس الحفل ظهرت الإطلالة الأغرب للمطربة التونسية ايمان شريف ومن أول ظهورها على السجادة الحمراء وهي أثارت التساؤلات “ما هذا” والحقيقة إنه في الآخر اتضح إنها لابسة من تصميم المصممة التونسية سامية حريم، والمشكلة هنا مش بس إن المصممة كانت كاتبة عليه إنه “master piece ” لكن إن بعد كل التساؤلات دي ايمان كتبت على الانستجرام انها بتشكر سامية على التصميم لأنه “عمل ضجة كبيرة وسبق كان لموضة 2019”.

-الإطلالة ذات الرسالة: سارة عبد الرحمن هي أصلا المنافسة الوحيدة على اللقب والرائدة في الفكرة.

سارة عبد الرحمن من فترة وهي مهتمة عموما بفكرة إن الفنان لازم يستخدم فنه لنشر الثقافات والأفكار الجديدة.

وأبرز صور ده كان في لبسها في المهرجانات. سارة في ختام مهرجان الجونة لبستtop مصنوع من إعادة تدوير الورق، وفي ختام مهرجان القاهرة لبست فستان اشترته من وكالة البلح من قسم الملابس المستعملة بـ 370 جنيه، في مبادرة منها إنها تقلل استهلاكها واستخدامها من الملابس اللي بتسبب ضرر للبيئة في تصنيعها. والحقيقة لاز م نقول شكرا لسارة لاحترامها السجادة الحمراء ورسالة الفن.

-الإطلالة الأكثر استسهالا: يسرا وياسمين صبري

ياسمين صبري في افتتاح مهرجان الجونة 2018 لبست فستان بيلمع وده يعتبر الفستان الثالث بنفس شكل القماشة اللامعة ومفتوح من على الرجل لأنها ظهرت بالإطلالة دي في حفل افتتاح وختام مهرجان الجونة 2017 مع اختلافات بسيطة أبرزها اختلاف اللون!

أما يسرا في مهرجان مراكش السينمائي لبست فستان لبسته منى زكي في افتتاح مهرجان الجونة مع اختلاف اللون وأظن إن ده كان الأكثر استسهالا على الإطلاق لأن بالتأكيد هي عارفة إن سبق ومنى لبست شبيهه، والأغرب إنه من مصمم مختلف.

-الأكثر تألقا: صبا مبارك بلا منازع

الحقيقة إن صبا مبارك في 2018 تألقت بشكل ملحوظ، حتى إنها أثرت على تألق درة. صبا طول الوقت متجددة لا تعتمد على شكل واحد والمميز إن إطلالاتها كلها بساطة

يأتي في المرتبة التالية أروى جودة مع رانيا منصور: أروى ورانيا اهتموا بتطوير إطلالاتهم بشكل واضح جدا خلال 2018، ويمكن الأبرز إن الاتنين لبسوا أشيك jumpsuits ظهرت خلال السنة .. لبست رانيا في افتتاح مهرجان الجونة jumpsuit من تصميم أختها نورهان منصور وكان الأشيك على الإطلاق لولا ظهور أروى جودة في ختام مهرجان القاهرة ب jumpsuit من تصميم هاني البحيري لتنافسها وبشدة.

-الأكثر تميزا في المصممين: مهند كوجاك

كوجاك المصري اللي سنه 22 سنة، بدأ مشواره في تصميم الفساتين في سن الـ 18 وانتشرت شهرته بعد مشاركته في برنامج project runway . تألق كوجاك في 2018 وبالتحديد في مهرجاني القاهرة والجونة لما فنانات كبار لبسوا من تصميمه أبرزهم: درة، صبا مبارك، إنجي المقدم، سارة عبدالرحمن، أروى جودة، نيللي كريم، أسماء جلال، هنا زاهد، أسماء أبو زيد، مريم الخشت بالإضافة إلى أحمد الفيشاوي وزوجته.

-الستايلست الأكثر تألقا: مي جلال

مي جلال بنت خالة الفنانة منى زكي ولها تاريخ في ملابس السينما والدراما خاصة في أفلام أحمد حلمي، لكن الملحوظ السنة دي هو تألق منى زكي خلال كل فعاليات مهرجان الجونة والجندي المجهول كان دائما مي، ويمكن الأبرز والأذكى كان الـ jumpsuit اللي لبسته منى في إحدى فعاليات مهرجان الجونة والحقيقة إنه مجرد بلوزة سعرها 1800 جنيه مصري وبنطلون أسود عادي جدا لكن بذكاء مي حولته لـjumpsuit شيك ومميز.

-الأكثر احتياجا للنصيحة: درة وهاني البحيري

درة وهاني الاثنين مروا مرور الكرام السنة دي رغم إنهم كانوا على رأس القائمة العام الماضي. درة لازم تعرف إن ظهر لها منافسين أقوياء جدا على رأسهم صبا مبارك فهي محتاجة لمزيد من التركيز والتنوع في إطلالتها لتستمر في المنافسة.

أما هاني فللأسف تصميماته كان ظهورها محدود جدا وإن كان أبرزها الـ jumpsuit اللي لبسته أروى جودة في ختام مهرجان القاهرة أما بعيدا عن ده فتصميماته اللي لبستها ليلى علوي ونادية الجندي ورجاء الجداوي وناهد السباعي لم تكن مميزة على الإطلاق، والنصيحة له إنه لازم يبدأ يخرج عن المألوف والمعتاد ليبقى على الساحة.

شاهد: “ياما عز عليا بعادك” لـ آمال ماهر

شاهد: قبل بدء العام الجديد.. تعرف على أغرب الشائعات في عام 2018