شاهد: أسعار بعض مُقتنيات مكتبة حسن كامي

هبة الله حسين

كشف أيمن فرحات، موظف في مكتبة الفنان الراحل حسن كامي، عن تلقي الفنان الراحل عرضًا من رجل أمريكي لشراء المكتبة بـ17مليون دولار، مُتابعًا: “هذا الرجل كان ينفذ عملًا لـ(والت ديزني) داخل مصر، وكان سيحصل على المكتبة ضمن عمله”.

أضّاف “فرحات” خلال حواره لبرنامج “كل يوم”، المُذاع عبر فضائية ONE، تقديم الإعلامي وائل الإبراشي، أنّ “كامي” رفض العرض، مُستكملًا: “الفنان الراحل وعدني بنص مليون جنيه لو المكتبة اتباعت لكن رفضت، أنا عايز السنارة مش عايز السمكة، عايز المكتبة تفضل مفتوحة ومرتبي ماشي، وقتها ردّ عليا وقالي إنت فقري”.

أيمن فرحات: حضرت عرض رجل أعمال أمريكي شراء المكتبة بـ17 مليون دولار وحسن كامي رفض

أيمن فرحات: حضرت عرض رجل أعمال أمريكي شراء المكتبة بـ17 مليون دولار وحسن كامي رفض#كل_يوم | #ON_E

Posted by ‎برنامج كل يوم‎ on Sunday, December 23, 2018

أوضح الموظف، أنّ آخر شيء باعه كان ساعة و7 لوحات فنية دون برواز بـ150 ألف جنيه في أكتوبر الماضي، وتابع: “الساعة نُقلت من منزل كامي إلى المكتبة لبيعها، وقيمتها 60 ألف جنيه، وتميّز تصميمها بوجود تاج الملك فاروق عليها”.

أما الـ7 لوحات، فقال فرحات إنّها لفنان يدعى كوست، كما يوجد لوحات أعلى ثمنًا منها بكثير في المكتبة، مثل “السيمون” للفنان ديفيد روبرت وقُدّرت بـ200 ألف جنيه، وزاد: “المكتبة تضم 5 موسوعات من كتاب (وصف مصر)، بيع منها 3 لرجل أعمال في الغردقة بـ90 ألف جنيه، قال إنّه سيضعها داخل قرية سياحية كتحفة فنية، وهناك موسوعتين لـ(وصف مصر) حاليًا في المكتبة”.

نرشح لك: اتفاق بين مكتبة الإسكندرية وأسرة “كامي” للحصول على مقتنيات “المُستشرق”

لفت الموظف إلى أنّ المكتبة كانت تضم 5 أجزاء من Mosque of Egypt، بيع منها نسختين بالعربية والإنجليزية لمكتبة السعودية، وباقٍ نسختين باللغة الإنجليزية ونسخة عربية في المكتبة، كما تضم كذلك الكتاب الخاص بطهاة الملك فاروق، وهو معروض للبيع بـ 25 ألف جنيه.

استطرد فرحات، أنّ مخزن المكتبة يضم الكثير من المخطوطات والكتب والموسوعات النادرة، وهناك ملفين لموسوعة “وصف مصر” بالفرعوني والإسلامي، إذ تباع تلك الملفات بأسعار تتراوح بين 10 لـ20  ألف جنيه، وأضاف: “تضم المكتبة خرائط مختومة ومسجلة بتواريخ قديمة، تبدأ أسعارها من 40 ألف جنيه”.

"أيمن فرحات" موظف بمكتبة الراحل حسن كامي يؤكد وجود التحف والكتب والمخطوطات النادرة بالمكتبة

"أيمن فرحات" موظف بمكتبة الراحل حسن كامي يؤكد وجود التحف والكتب والمخطوطات النادرة بالمكتبة#كل_يوم | #ON_E

Posted by ‎برنامج كل يوم‎ on Sunday, December 23, 2018

 

شاهد: زوجة الروائي الكبير واسيني الأعرج تروي كواليس كتابة روايته الجديدة عن مي زيادة