كيف تقاوم شركات التكنولوجيا الأخبار الزائفة؟

نرمين حلمي

قال دارين ليبورن ، نائب رئيس شركة مايكروسوفت نيوز ” Microsoft News”، إن الشركة لا تعتمد على كتابة المحتوى الإخباري الخاص بها؛ ولكنها تعمل على توزيع المحتوى الإخباري الخاص بالمؤسسات الإخبارية التي تتعاون معها.

ووفقًا لـ Business Insider، تعتمد شركة “مايكروسوفت” على فريق من 800 شخص، يمكنهم جلب المحتوى من 4,500 ناشر ومؤسسة إخبارية حول العالم، والتي تتضمن “بيزنس إنسايدر” أيضًا، على أن يتم تزويد القراء بمجموعة متنوعة من وجهات النظر والاَراء، كما أنه يتم التحقق من المنافذ الإخبارية من قبِل فريق “مايكروسوفت”.

أعرب ” ليبورن”، الذي يعمل في “مايكروسوفت” منذ 17 عامًا خلال حضوره مؤتمر Business Insider’s IGNITION في نيويورك، أنه يعتقد أنهم يعملون عملاً جيدًا؛ ساعدهم على إنشاء نموذج العمل الخاص بهم في التعامل مع المؤسسات الإخبارية على مدار الأربعة أعوام الماضية.

وعلى صعيد اَخر، قال جوردون كروفيتز، الشريك المؤسس لـ منصة NewsGuard، إن كل شيء يبدو وكأنه نوع واحد على شبكة الإنترنت، وأصبح من الصعب على الناس العاديين، معرفة ما إذا كان هذا مصدر جدير بالثقة أم لا.

أشار إلى أن “نيوزجارد” NewsGuard توظف 30 صحفيًا؛ لفحص المنافذ الإخبارية، لافتًا إلى أن المنافذ التي تغطيها الآن تمثل 98٪ من استهلاك الأخبار في أمريكا.

نرشح لك: أفضل تطبيقات “أبل” لعام 2018

أضاف أن جزءًا من مشكلة هذه المنصات هو ثقافة تركز على الهندسة، لافتًا إلى أنه يمكن بالتأكيد حل كل مشكلة بواسطة آلة، موضحًا أن في مرحلة ما، يكون الذكاء البشري أكثر فعالية من الذكاء الاصطناعي.

جاءت هذه الجلسة النقاشية في إطار مناقشة كيفية مقاومة شركات التكنولوجيا، ظاهرة انتشار المعلومات المضللة والأخبار الزائفة من خلال الإنترنت، لاسيما منصات مواقع التواصل الإجتماعي، ومعرفة الاستراتيجيات المستخدمة لتحول دون انتشارها.

بالتعاون مع المؤسسات الإخبارية.. “جوجل” توفر خدمة الأخبار الصوتية

شاهد: اليوتيوب يخطف هؤلاء من التليفزيون في 2018