"الأوقاف": إجمالي أملاك الهيئة تريليون و37 مليارًا

قال سيد محروس، رئيس مجلس إدارة هيئة الأوقاف المصرية، أن إجمالى أملاك الهيئة تبلغ تريليون و37 مليارًا و370 مليونًا و78 ألف جنيه، وذلك فى الحصر الذي يتم لأول مرة لأملاك هيئة الأوقاف.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، برئاسة مصطفى سالم، وكيل اللجنة، لمتابعة تنفيذ توصيات اللجنة التي وردت بتقريرها عن الحساب الختامي فيما يتعلق بالهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للعام المالي 2016/2017.

أضّاف “محروس” أمام اللجنة، إنه تم تنفيذ توصيات اللجنة وعمل حصر لأول مرة لأملاك الهيئة منذ إنشائها، كما تم إحالة حالة التجاوز لوجود 4 ونصف مليون جنيه لدى أحد عملاء الهيئة بالإسكندرية إلى النيابة الإدارية، كما تم حصر الأملاك التي تم الاستيلاء عليها والتعديات على أراضي وأملاك الهيئة للمرة الأولى.

أردف أنه تم عقد بروتوكول بين الهيئة والمساحة والاتصالات لحصر كل الأراضي والأملاك المتعدى عليها، والتي يتم إزالة التعديات عليها؛ كما صدر قرار من وزير الأوقاف لتدقيق البيانات في سجلات الهيئة وتطابقها على أرض الواقع مع هيئة المساحة، وهناك منشور لتقنين وضع اليد وإزالة التعديات على الأملاك.

كما أشار إلى أن مساحة الأطيان الزراعية للهيئة تبلغ 390 ألف فدان بقيمة تقديرية تبلغ 759 مليارًا و181 مليون جنيه، وهناك أطلس خاص بأراضى الأوقاف وبلغت مساحة الأملاك “مباني وعقارات” المملوكة للهيئة 7 ملايين و391 مترًا مسطح وبلغت قيمتها التقديرية 136 مليارًا و824 مليونًا و95 ألف جنيه، بينما بلغت مساحة الأرض الفضاء المملوكة للأوقاف 9 ملايين و714 ألف متر بقيمة 141 مليارًا و364 مليون جنيه وبذلك تتخطى أملاك الهيئة تريليون.

من جهته قال محمود الزيات، مدير الشئون المالية بهيئة الأوقاف، إن إيرادات الهيئة فى العام المالى 2017/ 2018 بلغت مليار و210 ملايين و55 ألف جنيه منها 450 مليون جنيه إيرادات أطيان زراعية و400 مليون جنيه إيرادات إيجار أرض فضاء ومساكن ووحدات وهناك استثمارات أوراق مالية وأخرى 550 مليون جنيه.

توصيات لجنة برامج الطلاب العرب تحت الإحتلال

شاهد: اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة