جوجل تخطط لغلق خدمتها للأخبار في الاتحاد الأوروبي

نرمين حلمي

أعلنت شركة “جوجل” التكنولوجية، عن نيتها لغلق خدمتها للأخبار Google News  في الإتحاد الأوروبي ” EU”، في حال تطبيق الضريبة المقترحة على استخدام القصص الإخبارية في بلدان الأعضاء.

ووفقًا لـ “الجاريدان“، قال ريتشارد جينجراس، نائب رئيس قسم الأخبار في محرك البحث “جوجل”، إنه يعد بمثابة أمر غير المرغوب فيه إغلاق الخدمات ، لافتًا إلى أن الشركة اهتمت بشدة بالمقترحات الحالية، والتي صممت لتعويض الناشرين الإخباريين المتعثرين في حالة ظهور مقتطفات من مقالاتهم في نتائج البحث.

تابع موضحًا في السياق ذاته، أن مستقبل أخبار “جوجل” يعتمد على ما إذا كان الإتحاد الأوروبي مستعدًا لتغيير صياغة التشريع، منوهًا أنهم لا يمكنهم اتخاذ قرار حتى يروا ما ستؤول إليه الصيغة النهائية، كما أكد على أن خدمة جوجل الإخبارية، لم تكن نشاطًا مربحًا للشركة مباشرة، مشيرًا إلى أنها شجعت المستخدمين على قضاء المزيد من الوقت على مواقع الشركة على الإنترنت، نافيًا وجود إعلانات في أخبار “جوجل”، أو كونها منتجًا يعود بربح للشركة، لافتًا إلى أنهم يعتقدوا أن قيمة خدمة الأخبار تتمثل في أنها تخدم المجتمع.

أشار “جينجراس” إلى أن المرة الأخيرة التي حاولت فيها الحكومة في إسبانيا، فرض رسوم على جوجل مقابل الروابط الإخبارية في عام 2014؛ في محاولة لدعم وسائل الإعلام المطبوعة المتعثرة، جاء رَد فعل الشركة بغلق خدماتها الإخبارية في إسبانيا، لافتًا إلى أنه أدى إلى انخفاض حركة المرور على  المواقع الإخبارية الإسبانية، مشيرًا إلى أنهم لا يريدون أن يحدث ذلك أيضًا في أوروبا.

جدير بالذكر أن البرلمان الأوروبي دعم في سبتمبر الماضي لعام 2018،  توجيهات حقوق الطبع والنشر الجديدة، التي ستلزم كبرى شركات التكنولوجيا، لدفع أموال مقابل استخدام أعمال الفنانين والصحفيين، وهو ما يثير قلق الشركات لاسيما “جوجل”، محاولين التأثير على القرار قبل دخوله حيز التنفيذ.

في عيد ميلادها الـ 39.. الوجه الآخر لـ هند صبري

 

شاهد: في يوم الرجل العالمي.. تابع أبرز صفات الرجل المصري