حقيقة تنحي أنجيلا ميركل عن رئاسة حزبها

أعلن مسوؤل في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، اليوم الإثنين، أنّ المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ستتنحى عن رئاسة الحزب في ديسمبر المقبل.

قال المسؤول لوكالة “فرانس برس” – طلب عدم كشف هويته – إنّ ميركل لن تترشح لرئاسة الحزب، مؤكدًا بذلك معلومات نشرتها مجلة “دير شبيجل” وصحيفة “هانلسبلات” على موقعيهما الإلكترونيين.

كان شريكان في الائتلاف الحاكم، أمهلا ميركل عامًا واحدًا لتحقيق نتائج سياسية أفضل، وهددا بالانسحاب من الحكومة حال عدم حدوث تقدم ملحوظ، وذلك بعد أنّ حقق الحزبان خسائر في انتخابات محلية الأحد الماضي، وفقًا لما ذكرته شبكة “سكاي نيوز عربي”.

نرشح لك.. توافد المشاركين في منتدى شباب العالم على مطار شرم الشيخ الدولي

أوضحت نتائج استطلاع رأي للناخبين، أذاعها تليفزيون “إيه.آر.دي”، أنّه رغم تصدر حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ على مستوى ألمانيا، فقد حصل على 28% فقط من الأصوات في ولاية “هيسه”، ما يشكّل تراجعًا كبيرًا لشعبية الحزب الذي حصل في الانتخابات السابقة بالولاية عام 2013، على 38.3 % من إجمالي الأصوات.

كانت نتائج الحزب الديمقراطي الاشتراكي المنتمي ليسار الوسط أسوأ من ذلك إذ حصل على 20% من الأصوات، بعد أنّ حصل على 30.7% في العام 2013، وهذه أسوأ نتيجة للحزب في الولاية الواقعة بغرب ألمانيا منذ العام 1946، فضلًا عن أنّ حزب الخضر في المركز الثالث بمعدل 19.5% من إجمالي الأصوات.

قالت أندريا ناليس زعيمة الحزب الديمقراطي الاشتراكي، إنّها ستستخدم خارطة طريق لقياس تقدم الائتلاف الحاكم الذي يعاني من صراعات داخلية، وأضافت للصحفيين: “يمكننا حينئذ قياس تطبيق خارطة الطريق تلك، لدى مراجعة منتصف المدة المتفق عليها، وسيكون بإمكاننا أنّ نرى بوضوح ما إذا كانت هذه الحكومة هي المكان الصحيح بالنسبة لنا، فحالة الحكومة غير مقبولة”.

أوضحت رسالة “ناليس” أنّ الحزب الديمقراطي الاشتراكي بحاجة إلى أن يكون قادرًا على إظهار نتائج ملموسة أمام مؤيديه العام المقبل، وإلا سينسحب زعماء الحزب من الائتلاف مع ميركل.

أوشكت حكومة ميركل الرابعة وربما الأخيرة، على الانهيار مرتين من قبل، لكنّ ضعف أداء الحزب الديمقراطي الاشتراكي في “هيسه” سيشعل بالتأكيد الجدل داخل الحزب، بشأن إمكانية انسحابه من الائتلاف، إذ أوضحت نتائج الاستطلاع أنّ 13% فقط من الناخبين المنتمين لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، أعربوا عن اعتقادهم بأنّ ميركل ساعدت الحزب في “هيسه” في التراجع، من معدل بلغ حينها 70% في الانتخابات السابقة بالولاية.

مسرح شباب العالم يشهد عرضًا مسرحيًا جديدًا للمخرج خالد جلال

شاهد.. صور التقطت قبل وقوع أحداث مأسوية