أشهر 5 نقّاد للطعام في مصر

أماني حسن

“ناقدو الطعام”.. “موضة” جديدة انتشرت مؤخرًا على السوشيال ميديا، لكنها نالت إعجاب الكثيرين، إذ يبدأ ناقد الطعام الذي يكون لديّه خلفية جيدة عن الطهي، تذوق الأكلات المختلفة وإعطاء رأيه للجمهور، لمساعدتهم في اكتشاف أكلات جديدة وأماكن مميزة للطعام.

موقع “إعلام دوت أورج” يرصد أبرز 5 مشاهير في نقد الطعام بمصر، وهم كالتالي:

  1. عمرو حلمي

رغم دراسته للإعلام، وبدايته كمصور صحفي ومونتير وستايلست، لكنّه اتجه لهوايته التي أحبها منذ صغره وهي نقد الطعام، ليصبح أول ناقد طعام في مصر والوطن العربي وأصغر عضو في جمعية الذواقة الفرنسية العالمية.

أسس “حلمي” صفحة غير هادفة للربح عبر “فيس بوك” باسم “أكل فشيخ”، يقترح من خلالها مطاعم وكافيهات ووصفات للوجبات المختلفة، ويمارس عمله من خلال زيارة المطاعم كشخص عادي، يطلب الطعام ويدفع الحساب دون أن يكشف عن مهنته، ثم يكتب تقريرًا عن تجربته.

ومع بعض الاختلافات في المسمى الوظيفي، أو الطريقة، أو المحتوى المقدم، أو الوسيلة المستخدمة في عرضه، لم يعد حلمي الوحيد الذي ينقد الطعام أو يقدم مراجعات عن تجاربه مع المطاعم في مصر.

تجربة دود القز المقرمش بالجبنة *محتوي صادم*

اعملوا تاج للي كانوا عايزين يجربوا أكل تيمون و بومبا 😂في الصين جربت دود القز المعبأ و بيتباع كا سناك للاطفال (بالشطه و الليمون والخل و الملح و الجبنه المتبله زي الشيبسي عندنا لومش بس الدود ده الصراصير و الخنافس و الجراد و كل الحشرات ،و في اخر صيحات تكنولوجيا و موضه الاكل في العالم الحشرات متربعه علي العرش و بيقواوا انها اكل المستقبل وبما اني ناقد طعام وشغلتي بتحتم عليا اجرب كل حاجه جديدة او قديمه بتعتبر اكله شعبيه في بلد معينه بسافرهاحتي لو بعيده عن ثقافتي ومعتقداتي مينفعش اقول لا بقرف (اقعد في بيتنا واشوفلي شغلانه تانيه)دي شغلانتي وانا فخور بيها وراضي بمتاعبها فا احب اقولكم اني جربت كل ما سبق و جربت كمان دود القز الحي الني في كوريا الجنوبيه :* متكرهونيش هاهاها بحبكم #عمرو_حلمي_من_الصين #AmrEatWorld #عمروحلمي_بيلف_العالم #الصين #كوريا #شانجهاي #سيول #عمرو_حلمي #ناقد_الطعام

Posted by ‎أكل فشيخ-The sexy food‎ on Saturday, December 30, 2017

  1. مراد مكرم

بدأ حياته مذيعًا في قناة “نايل لايف”، ودخل المجال الفني من خلال عدة أعمال، أبرزها “حد سامع حاجة، ريش نعام، وسرايا عابدين”، لكن نجمه سطع وأصبح أكثر شهرة بعد تقديمه برنامج “الأكيل” عبر قناة cbc، الذي تحول بعد ذلك للقبه المعروف به وسط الجمهور.

تتلخص فكرة البرنامج في زيارة مراد للمطاعم المشهورة، وتذوّق أكلاتها المميزة ومعرفة أسرار الطبخة، وإبداء رأيه بشأن مميزات وعيوب الوجبة التي تذوقها، وإجراء حوارات مع أصحاب المطاعم والشيفات المسؤولين عن المطبخ، ويهدف البرنامج لإلقاء الضوء على المطاعم المميزة وجذب الجمهور لها ودعم السياحة في مصر.

تجربة الأكيل مع الحواوشي في مطعم Just حواوشي.. اعرفوا رأيوا في التجربة وإيه أكتر حاجة عجبته 😉

تجربة الأكيل مع الحواوشي في مطعم Just حواوشي.. اعرفوا رأيوا في التجربة وإيه أكتر حاجة عجبته 😉 مزيد من حلقات برنامج #الأكيل http://cbc.eg/RZutG4CBC Sofra

Posted by ‎الأكيل‎ on Tuesday, October 23, 2018

  1. هيثم بيومي

شاب مصري غيّر مسار حياته من أجل هوايته المفضلة، إذ ترك مهنته “التسويق” التي عمل بها سنوات، وأراد أن يجمع بين موهبته “الإذاعة” وهوايته “تذوق الطعام”، بدأ هيثم بتقديم برنامج “دوقني” عبر الإنترنت، كان يعده ويقدمه بإمكانياته الذاتية في العام 2014، ثم أنشأ صفحة على “فيس بوك” بالاسم ذاته، وأصبح لديه 60 ألفًا و536 متابعًا، كما زار محافظات مصر وتذوق من كل محافظة أكلة، لتعريف الناس بثقافات الطعام المختلفة من محافظة إلى أخرى وتقديم مراجعة عنها، وانتهى حتى الآن من زيارة 5 محافظات، ويتمنى زيارة الدول العربية بعد الانتهاء من زيارة محافظات مصر كافة.

دوقنى مصر/ دمياط

#دوقنى_دمياطقررت اعمل رحله لدمياط واكتشفت ان ليهم مطبخ خاص بيهم فيه اكلات مميزة جدا عن اى محافظه تانية زى البط بالمرته و رقاق الأممه شوفو الحلقة واتعرفو على المبطخ الدمياطى وقولولى الرحلة الجايه حابين تكون فينتقدرو تشوفو الحلقات اللى فاتت على هاش تاج #دوقنى الأسعار فى يوليو2018 جبنة دمياطى 60ججبنة سند 65ججبنة رومى 90جكَِسبه 40جالبط 300ج مع الارز كانت حوالى 3.5كيلو "السعر حسب الوزن"الرقاق 55ج الصينية الصغيرة "السعر حسب الحجم والحشو"فطيرة مشكل لحوم كبيره 110جفطيرة حلو 70جالمشبك 63ج العناوينسند/ سوق السمك الكبير امام مسجد الرحمه Le doux/دمياط ميدان سرور امام استديو باريس ت: 01062111223حلواني الجمل – ركن النيل / دمياط.دمياط الجديدة/راس البر/بور سعيد ت:01020710000….شكرا جدا يا اهل دمياط على كل الدعم والحب اللى قابلته منكم#دوقنى_مصر#this_is_egypt#food_travel

Posted by ‎دوقنى – Dw2ni‎ on Sunday, July 29, 2018

  1. عمر جانز

أحد مشاهير السوشيال ميديا، ومقدم برنامج “فيديو هيتس” عبر أثير “راديو هيتس 88.2″، ولديه صفحة على “فيس بوك” باسمه تضم 296 ألفًا و640 متابعًا، وعرف بتقديم محتوى هادف على المستوى الاجتماعي، وقدّم فيديوهات تحذيرية من العادات الغذائية الخاطئة والمنتجات الغذائية غير الصحية، فضلًا عن تقديم بعض الوصفات الغذائية، وفي العام 2017 قدّم مراجعات عن المطاعم المختلفة باستخدام هاشتاج “أكل نظيف”، واختاره الجمهور في استفتاء radio hits awards كأحسن food reviewer.

تجربتي مع ( واوشي ) مكان بيعمل حواوشي جامد !! 😍كنت رايح أكل و متخيل إنه مكان صغير و الأكل هيكون طعمه متواضع بس إتفاجئت بصراحة !! 😉براڤو على المكان و يا ريت نشجع المطاعم الصغيرة علشان تقدر تستمر و تكبر و تقدملنا أكل نظيف و بسعر معقول !Wawshee Egypt#براڤو_واوشي#شجع_المشاريع_الصغيرة#أكل_نظيف#AskGunz

Posted by ‎Omar Gunz – عمر جانز‎ on Sunday, December 24, 2017

  1. مصطفى محمود

اشتهر بحبه للطعام ويعتبره من أعظم أسباب السعادة في الحياة، وقدّم عبر صفحته “مزاجنجي” على “فيس بوك”، مجموعة فيديوهات قصيرة ظهر فيها وهو يتناول أطعمة مختلفة، من خلال زيارته للمطاعم سواء في القاهرة أو المحافظات، ولديّه 297 ألفًا و438 متابعًا على “فيس بوك”، و50 ألف subscribe على موقع “يوتيوب”.

بط و حمام و ملوخية من عند بهية

تحذير 🚫ما تتفرجش على الحلقة دي :- لو كنت جعان – لو من أصحاب القلوب الضعيفة – لو عامل دايت حلقة النهارده عن الأكل المصري الأصلي يعني البط يعني الحمام يعني الديك الشامورت المحشي بالفريك يعني من الآخر مطعم بهيه Bahia 😍😍لمشاهدة الحلقة علي يوتيوب:https://goo.gl/pXniwVلمشاهدة حلقات الموسم التاني مجمعة http://bit.ly/2kWVfc3#مزاجنجي مع #مصطفى_محمود الموسم التاني

Posted by ‎مزاجنجي‎ on Wednesday, March 14, 2018