كلود ليلوش يتنازل عن تكريمه في مهرجان القاهرة

هالة أبو شامة

أبدى السيناريست محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، استيائه الشديد من الهجوم الذي تعرض له مهرجان القاهرة بسبب إعلانه تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش.

تابع “حفظي” خلال لقائه في حلقة برنامج “مساء DMC” الذي يقدمه الإعلامي أسامة كمال، عبر شاشة “DMC”، مؤكدًا أن مهرجان القاهرة هو مهرجان سينمائي فقط، وليس له أي دخل إطلاقًا بالشئون السياسية، ولذلك اختارت اللجنة تكريم “ليلوش” لأنه قامة سينمائية كبيرة تستحق التكريم فنيًا.

أشار إلى أن تكريم “ليلوش” كان مُرحب به في البداية من الجميع، حتى قام أحد الأشخاص بنشر فيديو للمخرج الفرنسي، وهو يعبر عن حبه الشديد لدولة إسرائيل خلال زيارته لها، لافتًا إلى أن ذلك الفيديو أدى إلى حدوث إنقسام في أراء المثقفين والفنانين، حول تكريمه أو إلغاء التكريم من الأساس تضامنًا مع القضية الفلسطينية.

نرشح لك: مهرجان القاهرة يتراجع عن تكريم كلود ليلوش

أوضح أنه رفض في البداية إلغاء ذلك التكريم، مُعلقًا “إذا رفضنا تكريم كل شخص زار إسرائيل فمن المؤكد أننا سننعزل عن العالم فنيًا”، لافتًا إلى أنه من الممكن أن يكون “ليلوش” قال ما قاله كنوع من المجاملة للدولة التي يزورها.

في نفس السياق، أشار إلى أن الصيحات الغاضبة من تكريم “ليلوش” قد تعالت، مما استدعى عمل اجتماع للجنة الإستشارية للمهرجان، والتي أصدرت بيان أكدت فيه رفضها لفكرة إلغاء التكريم، مُشيرًا إلى أنه في نفس يوم إصدار البيان، قام أحد الأشخاص بنشر صورة للمخرج الفرنسي خاصة بالتدريبات العسكرية الإسرائيلية.

تابع موضحًا أن تلك الصورة أدت إلى احتقان شديد بين المعارضين لفكرة التكريم، بالإضافة إلى حدوث انقسام في أراء اللجنة المختصة بالتكريم، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على التواصل مع “ليلوش” للاستفسار منه على حقيقة الأمر.

أكد “حفظي” أن المخرج الفرنسي، أخبرهم بأنه على علم بالأخبار التي يتم تداولها حول تكريمه، ولذلك فضل أن يتنازل عن تكريمه في المهرجان، حقنًا لمشاعر الغاضبين.

على صعيد آخر، قال رئيس المهرجان، إنه بالرغم من عدم إعلان المهرجان عن أي موقف رسمي تجاه التكريم، إلا أنه تم تسريب بيان، كان من المقرر إصداره في حالة عدم التواصل مع “ليلوش”، لكن نشر ذلك البيان جعل المهرجان يظهر بأنه مهرجان “مُسيس” بعكس ما هو عليه بالفعل.

رئيس قسم السينما في الجامعة الأمريكية يتحدث عن “صهيونية” كلود ليلوش

شاهد.. صور التقطت قبل وقوع أحداث مأسوية