9 معلومات عن سعود القحطاني المُحرضّ على قتل "خاشقجي"

أشارت تقارير صحفية، إلى أن سعود القحطاني ، مستشار العاهل السعودي المُقال والمعني بشؤون الأمن الإلكتروني، أدار شخصيًا “عبر سكايب” عملية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بتركيا.

ألمحت التقارير إلى أن “القحطاني” تواصل مع القنصلية السعودية في إسطنبول، يوم مقتل خاشقجي عبر تطبيق “سكايب”، وأدار من خلاله عملية استجواب “خاشقجي”، وحدث بين الطرفين تراشق، قال على إثره “القجطاني”: “إئتوني برأس هذا الكلب”، وتشير التقارير إلى أن تلك المحادثة عبر سكايب موجودة بحوذة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

كما أدار “القحطاني” عملية استجواب رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، خلال احتجازه في السعودية شهر نوفمبر 2017، وفقًا لمصادر دبلوماسية صرحت لـ “رويترز“.

نرشح لك: الخارجية السعودية: ” سيتم القبض على المسؤولين في وفاة خاشقجي”

وفيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز المعلومات عن المحرض الأول في قضية مقتل “خاشقجي”:

1– ولد في الرياض عام 7 يونيو عام 1978، وحصل على الثانوية العامة من معهد العاصمة بتقدير امتياز.

2– حصل على بكالوريوس قانون من جامعة الملك سعود، كما حصل ماجستير من جامعة نايف العربية تخصص عدالة جنائية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، بالإضافة إلى دورة تأهيل الضباط الجامعيين في القوات الجوية بتقدير ممتاز.

3– عمل مُحاضر قانون في كُلية الملك فيصل الجوية، كُلف بالعمل مُديرًا لشؤون الأفراد ثم شؤون الضباط بالكلية.

4– كما شغل منصب مستشار قانوني في سكرتارية ولي العهد 2003.

5– عمل أيضًا مُدير لدائرة الإعلام في سكرتارية ولي العهد 2004.

6– شغل منصب نائب لمُدير عام مركز الأرصاد الإعلامي في الديوان الملكي عام 2005، ومستشارًا بمكتب نائب رئيس الديوان الملكي.

7– تولى كذلك منصب مُدير عام مركز الرصد والتحليل الإعلامي في الديوان الملكي، ومستشار في الديوان الملكي بالمرتبة الممتازة إضافة للمهام المُكلف بها.

8– شغل كذلك منصب المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية في الديوان الملكي بعد دمج الدواوين، ومُستشار في الديوان الملكي بمرتبة وزير بالإضافة للمهام المُوكله لهُ.

9– كل هذا إلى جانب كونه كاتب سابق في عدد من الصحف، وحاصل على 27 دورة رسمية في الإدارة والقانون، والمشرف العام على اللجنة العليا للاتحادات الرياضية القتالية 2018، وعضو مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

فيديو “العربية” يوضح التفاصيل الكاملة لمقتل جمال خاشقجي