تفاصيل عرض 3 برامج ثقافية جديدة على قناة "الغد"

نرمين حلمي

أعلنت فضائية “الغد” عن بدء عرض ثلاثة برامج ثقافية جديدة، خلال شهر أكتوبر الجاري لعام ٢٠١٨، والتي تتنوع في المحتوى المُقدم لتشمل الحديث عن الكتب والكتاب والمثقفين والمفكرين من مصر والوطن العربي وسيرتهم الذاتية، فضلاً عن اهتمامها بالإبحار في موطن كل مثقف ومعرفة مدى تأثيره على نشأته وفكره ووجدانه وموهبته ومشواره الإبداعي المتميز.

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” تفاصيل المحتوى الخاص بكل برنامج،  ومواعيد عرضه، وما جاء في الحلقات الأولى منها، وذلك على النحو التالي:

1- “قالت لي”

عبارة عن سلسلة وثائقية للمخرج إبراهيم السيد، تهتم بتحليل العلاقة التي تجمع بين مبدعي العالم العربي وبين موطنهم الذي نشأوا فيه وكيف أثر في كتاباتهم، وتهتم السلسلة بربط  المشاعر بالأماكن، وهو ما نلاحظه من خلال الأسلوب الإخراجي الخاص بكل فيلم، والذي يهتم بتصوير الكادرات التي تعكس عواطف كل شخص وحنينه للمكان.

نرشح لك: من الإسكندرية.. انطلاق وثائقيات “قالت لي” للمخرج إبراهيم السيد

تعرض السلسلة الوثائقية في الخميس من كل أسبوع، في تمام السابعة مساء بتوقيت القاهرة، وقد انطلق أول فيلم وثائقي الأسبوع الماضي بحكاية الكاتب الروائي إبراهيم عبد المجيد مع مدينة الإسكندرية، تارة ينظر للبحر، وتارة تعكس الأمواج ذكرياته معها، حيث يظهر الكاتب في الحلقة المصورة في أزقة وشوارع الإسكندرية، أثناء سرده لذكرياته فيها، موضحًا مدى حبه لمدينته وسر تميزها عن أي مكان اَخر.

نرشح لك: 10 ﻛﺘﺐ ﻧﻨﺼﺤﻚ ﺑﻘﺮﺍءتهم من أجل التفاؤل

 الحلقات من إعداد مروة وهدان وتصوير تامر الشريف، ومونتاج يسري قابيل، وإشراف مدير القناة أحمد الحزوري. وستجوب عدسة السلسة العديد من المدن العربية منها أسوان، وطنجة، والدار البيضاء، وبيروت، وعمان. وسيتنوع ضيوف الحلقات المقبلة ليقدم نخبة متنوعة من المثقفين العرب، منهم: الروائي أحمد أبو خنيجر، والأديب المغربي ياسين عدنان، ورسام الكاريكاتير الأردني عماد حجاج، والفنان اللبناني جورج خباز، والفنان الأردني كمال خليل، والكاتب اللبناني خالد زيادة.

2- “بيت ياسين”

برنامج “بيت ياسين” يهتم بتوفير الجو المناسب لكل فنان ومبدع؛ عن طريق استضافة شعراء وكتاب ومثقفي العالم العربي في منزل هادئ من أجل الحديث معهم عن ذكرياتهم وحكياتهم الخاصة وسيرهم الذاتية، فضلا عن مناقشة المشهد الثقافي بصورة شاملة والأدب على وجه الخصوص، حيث يرى الكاتب المغربي ياسين عدنان، مقدم البرنامج على فضائية “الغد”، أن “اللاثقافة” انتشرت في كل مجالاتنا من الإدارات إلى مقرات الأحزاب إلى الشارع العام لشاشات التلفزيون، وهو ما يحاول مواجهته بتعاونه مع المثقفين وتقديمه لهذا البرنامج.

نرشح لك: أبرزهم “قواعد العشق الأربعون”.. تعرف على 25 كتابا ممنوعين بالكويت

وتدور فكرة البرنامج حول استضافة “عدنان” لمشاهير الثقافة والفن والأدب بالوطن العربي لقضاء يوم عطله في منزله، وهو ما أعطى لذلك البرنامج الحواري نمطُا خاصًا؛ جعل المشاهدين يشعرون وكأنهم يجلسون معهما في نفس المنزل، دون الالتفات إلى أجواء الاستديوهات التي قد تعيق رتم الحوار وتلقائيته.

نرشح لك: ماذا تقرأ الآن: ترشيحات 13 إعلامية

يعرض البرنامج كل جمعة، في تمام الساعة الـ ١٠ مساءً، وانطلقت الحلقة الأولى من البرنامج مساء الجمعة 12 أكتوبر، باستضافة  الكاتب والمفكر عبد الله الغذامي.

من أبرز ضيوف الحلقات المقبلة، الإعلامي إبراهيم عيسى، والكاتب يوسف زيدان، والقاص سعيد الكفراوي، والفنان عبدالعزيز مخيون، والعازف نصير شمة، والمطربة تانيا صالح، وغيرهم من النخب الثقافية والفنية في العالم العربي.

3- “منع من التداول”

برنامج يلقي الضوء على عدد من الإشكاليات والقضايا الشائكة في المجتمعات العربية؛ كما يتناول أهم الأعمال الإبداعية التي تعرضت للحجب ومنعت من النشر بعد صدورها، مثل كتاب “في الشعر الجاهلي”، للدكتور طن حسين، ورواية “أولاد حارتنا” لنجيب محفوظ، وهي الرواية التي تسببت في محاولة اغتياله، ورواية “موسم الهجرة إلى الشمال” لـ الطيب صالح، وغيرها من الأعمال الأدبية والفنية التي أثارت جدلاً واسعًا في العقود الماضية.

البرنامج يعرض في الاثنين من كل أسبوع، في تمام السابعة مساء، وقدم في أولى حلقاته الأثنين الماضي، أسباب ملاحقة المفكر السوري صادق جلال العظم، وكتابه “نقد الفكر الديني”، الذي صدر عام ١٩٦٩، وأحدث جدلاً كبيرًا وقتها، مما دفع المؤلف للهرب من بيروت التي كان يقيم بها إلى دمشق للاحتماء من القضاء اللبناني.

كما ظهر في الحلقة نخبة من المفكرين والمثقفين، هم: الدكتور أنور مغيث، ‏والناقد إبراهيم العريس، وصقر أبو فخر، والمفكر اللبناني الدكتور خالد ‏زيادة، والكاتب محمد علي فرحات، والكاتب لقمان سليم‎.